سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الشهادة على المتهم بالقتل بالخير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضيعت سنوات من عمري الدراسي، فكيف أعوض ما مضى؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وشد بالرقبة مع ألم في الصدر والظهر، ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض مرض الشيخوخة المبكرة؟
- سؤال وجواب | انحدر معدلي في الجامعة بسبب القلق.
- سؤال وجواب | حكم القتل في حالة السكر
- سؤال وجواب | الحكمة في شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أصبت بانتفاخ أنفي بسبب ملامسته لماسك لخميرة. هل هناك حل؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام الرأس وضيق التنفس والأرق وأعراض أخرى
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع الاستمرار في أي وظيفة ألتحق بها؟
- سؤال وجواب | معنى: (فارتعوا) في حديث: إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا.
- سؤال وجواب | يصيبني خوف وإحساس بالموت كلما تركت الصلاة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح من يفكر بالانتحار؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | أصاب أحيانًا بضعف تركيزي وقدراتي العقلية. كيف أجعل تركيزي قويًا؟
- سؤال وجواب | لدي شك بإصابتي بالإيدز بعد بلعي لحبة ملوثة بالدم
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

أفيدونا أفادكم الله الكريم، لدينا جيران وقعت بينهم مشكلة وهي كالتالي: جريمة قتل ـ حيث تم الاعتداء علي زوج وزوجته الأولى من زوجته الثانية، لكن الشرطة فيما بعد وأثناء التحقيق اتهمت الزوج بقتل زوجته الأولى بناء على اتهام الزوجة الثانية، لكنها قالت أي الزوجة الثانية قمت بالاعتداء على الزوج بعد جريمته، فكنت أدافع عن الزوجة الأولى، لكن الزوج يتهم الزوجة الثانية، والاثنان الآن بالسجن معا ولم ير أحد الجريمة سوى الله جل وعلا والمجني عليها ـ المقتولة ـ والتحقيق يتهم الاثنين، والآن حضر أحد الأقارب وقال لماذا لا نقوم بكتابة ورقة للشرطة والجهات المختصة نشهد فيها بأننا لا نتهم الزوج بقتل زوجته وأنه من رجال الخير، فما حكم هذه الورقة؟ والرد هام جدا وما حكم التوقيع عليها؟ وهل إذا حضر الطرف الثاني ومعه نفس الورقة أي أهل الزوجة الثانية لنشهد لهم بأننا لا نتهم ابنتهم بالقتل ونشهد لها بالخير نستطيع أن نوقع لهم أيضا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا حرج عليكم في قولكم أنكم لا تتهمون شخصا ما بالقتل وأنكم تشهدون له بالخير ما دمتم تعرفونه بذلك، ولكن الشخص ما دام متهما من طرف الشرطة، فإن كلامكم قد لا يفيد إذا وجد من القرائن ما يفيد غلبة الظن أنه هو القاتل، فحينئذ تكون لوثا يستحق به أولياء الدم القسامة والدية دون القود، أو القود عند من يقول به في القسامة ـ وهم المالكية ـ فوجود المرأة مقتولة في بيت الزوجية يعتبر لوثا يسوغ لأوليائها مطالبة قاتلها بحقهم، وقد اختلف في تعريف اللوث، قال الماوردي في الأحكام السلطانية ـ وهو شافعي: وإذا ادعى قوم قتلا على قوم ومع الدعوى لوث، واللوث أن يعنوا بالدعوى ما يوقع في النفس صدق المدعي فيصير القول باللوث قول المدعي فيحلف خمسين يمينا ويحكم له بالدية دون القود.

اهـ.وقال صاحب الجوهرة النيرة ـ وهو حنفي: واللوث: أن يكون هناك علامة للقتل على واحد بعينه، أو ظاهر يشهد للمدعي من عداوة ظاهرة، أو شهادة عدل، أو جماعة غير عدول أن أهل المحلة قتلوه.وقال المرداوي في الإنصاف ـ وهو حنبلي: اللوث: وهي العداوة الظاهرة كنحو ما كان بين الأنصار وأهل خيبر وكما بين القبائل التي يطلب بعضها بعضا بثأر في ظاهر المذهب.وقال خليل بن إسحاق ـ وهو مالكي: والقسامة سببها قتل الحر المسلم في محل اللوث ـ كأن يقول بالغ حر.

قتلني فلان ـ يعني قبل موته ـ وكشاهدين بجرح، أو ضرب، وكالعدل فقط في معاينة القتل، أو رآه يتشحط في دمه والمتهم قربه وعليه آثاره.ولكنه لو لم يثبت على واحد من الطرفين جريمة القتل، فإن شهادتكم بالخير قد تفيد في عدم تعزير السلطة له كما قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى: ومن اتهم بقتل وكان معروفا بالفجور فلولي الأمر عند طائفة من العلماء أن يعاقبه تعزيرا على فجوره وتعزيرا له، وبهذا وأمثاله يحصل مقصود السياسة العادلة.

اهـ.ومفهوم هذا أنه لا يعزر من لم يكن معروفا بالفجور.هذا، وننصحكم بتفادي ما تخشونه بحض أولياء المرأة المقتولة على الصلح وقبول الدية وإقناع الأطراف الأخرى بالتعاون معكم في ذلك والاعتذار، لقول الله تعالى: فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا.

{الحجرات: 9}.

وقوله تعالى: وَالصُّلْحُ خَيْرٌ.

{النساء: 128}.

وقوله تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا.{النساء: 114}.

وقوله تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.

{الحجرات: 10}.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحا أحل حراما، أو حرم حلالا.

رواه أبو داود وغيره، وقال عنه الألباني: حسن صحيح.

ورغبوا أولياء المرأة المقتولة في العفو، فقد أمر الله تعالى بالعفو والصفح، فقال: فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

{المائدة: من الآية 13}.

وقال: فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ.

{الحجر: من الآية 85}.

وفي صحيح مسلم: وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً.فإذا تحقق هذا فاطلبوا من أولياء المقتولة أن يذهبوا معكم للشرطة ويصرحوا بالعفو.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أنصح من يفكر بالانتحار؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | أصاب أحيانًا بضعف تركيزي وقدراتي العقلية. كيف أجعل تركيزي قويًا؟
- سؤال وجواب | لدي شك بإصابتي بالإيدز بعد بلعي لحبة ملوثة بالدم
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والتوتر، فما العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | العبرة بحال الفتاة وقت خطبتها لا بماضيها
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض أعراض سحر؟
- سؤال وجواب | هل نزول الدم هذا يعتبر دورة؟ وما سبب الحرقان بعد الجماع؟
- سؤال وجواب | شكوى الخطيبة من عدم غض خطيبها لبصره عن الحرام
- سؤال وجواب | قام بعملية تغيير الجنس من رجل إلى امرأة فهل له الخلوة بالنساء
- سؤال وجواب | كيف أنصح قريبتي حتى تصلي؟
- سؤال وجواب | تزوج من مؤمنة تعينك على آخرتك
- سؤال وجواب | أعاني من ذنوب الخلوات وعدم المحافظة على الصلوات وعدم الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | هل يشرع أكل حبات العنب الفاسدة
- سؤال وجواب | لدي صديقات يقعن في المعاصي وأحب هدايتهن.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل