سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفتوى استنادا إلى القواعد الفقهية ليست مطردة في جميع الأحوال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توازن المرأة بين دينها والقيام بأعمالها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير مزاجي نحو الدراسة والمذاكرة بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | خطب فتاة وأهلها يؤخرون موعد تثبيت الخطبة مرارا
- سؤال وجواب | ما علاج حمى البحر المتوسط؟
- سؤال وجواب | خطب ابنة جاره ومال إليها لكنه اعتذر متعللا بصغر سنها
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب مخطوبته ووليها بأنه متزوج أولى
- سؤال وجواب | نصائح للتوقف عن ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | أصبت بعين من بري لأمي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الجماع المتكرر يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الدوالي ووالدي يعاني من البواسير. فما علاجهما؟
- سؤال وجواب | حوار اليهود والنصارى في عقيدتهم ودينهم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العينين مصحوبة بصداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في مؤخرة الرأس ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج ابنتي من نوبة التشنج المتكرر التي تصيبها، وما سببها؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السؤال هو أني قرأت فتاواكم بعدم إمامة صاحب المرض (سلس البول أو الريح) فكيف نوفق هذه الفتوى مع القاعدة (من صحت صلاته صحت إمامته ) .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف الفقهاء في حكم إمامة صاحب سلس البول ونحوه؛ فمنهم من أجاز إمامته ومنهم من منع، وقد فصلنا ذلك في الفتوى رقم: 7507، والمفتى به عندنا هو أن القول بأن من صحت صلاته لنفسه صحت لغيره هو الأقوى في الدليل، وأن الأولى أن لا يؤم غيره من الأصحاء خروجاً من الخلاف كما في الفتوى رقم:

114041

.

والقاعدة التي ذكرها السائل استدل بها المجيزون لإمامة صاحب السلس، ولكن يمكن أن يجاب عنها بأمور: أولها: أن هذه القاعدة ليست دليلا يرد به القول الآخر فهي قاعدة فقهية، وقد نص بعض العلماء إلى أنه لا يفتى بما تقتضيه القاعدة الفقهية في كل الأحوال، ينقل الإمام الحموي في كتابه غمز عيون البصائر كلاماً لابن نجيم صرح فيه بعدم جواز الإفتاء من هذه القواعد فقال: ثم صرح المصنف في الفوائد الزينية بأنه لا يجوز الفتوى بما تقتضيه الضوابط لأنها ليست كلية، بل أغلبية.

وجاء في شرح مجلة الأحكام: فحكام الشرع ما لم يقفوا على نقل صريح لا يحكمون لمجرد الاستناد إلى واحدة من القواعد.

اهـثم هي ليست قاعدة كلية، فالمرأة تصح صلاتها، ولكن لا تصح إمامتها للرجل، فالقاعدة الفقهية أغلبية وليست كلية.

وثالثها أن صلاة صاحب العذر السلس أو غيره إنما صحت للضرورة، ولا يلزم من صحة صلاته ضرورة إن تصح إمامته لغير ضرورة.

والقول الذي نميل إليه في موقعنا -كما ذكرنا- هو صحة إمامة صاحب العذر، وإن وجدت فتاوى تقول بعدم صحة إمامته فهي من تعدد آراء المشايخ المفتين عندنا واختلاف ترجيح كل منهم، ومع ذلك فنرجو من السائل أن يذكر لنا رقم الفتوى حتى نراجعها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد اتباعي لحميةٍ أصبحت أعاني من صداع، فهل سببه الحِمية؟
- سؤال وجواب | صديقتي تتدخل في شؤوني الخاصة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أحكام أكل وتغذية السمك بمخلفات الخنزير
- سؤال وجواب | توازن المرأة بين دينها والقيام بأعمالها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير مزاجي نحو الدراسة والمذاكرة بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع يتغير موضعه جعلني في حيرة من أمري، أفيدوني.
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | خطب فتاة وأهلها يؤخرون موعد تثبيت الخطبة مرارا
- سؤال وجواب | ما علاج حمى البحر المتوسط؟
- سؤال وجواب | خطب ابنة جاره ومال إليها لكنه اعتذر متعللا بصغر سنها
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب مخطوبته ووليها بأنه متزوج أولى
- سؤال وجواب | نصائح للتوقف عن ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | أصبت بعين من بري لأمي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الجماع المتكرر يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الدوالي ووالدي يعاني من البواسير. فما علاجهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل