سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تعليق الطيب أو الزينة على وسائل النقل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشاكل في شخصيتي سببت لي حرجا في عملي وحياتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبة خلف أذني اليسرى، فما هو تشخيصها؟
- سؤال وجواب | أشعر بأصوات وغازات وانتفاخات في البطن
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (جلب المصالح ودرء المفاسد)
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الطالب والمعلم
- سؤال وجواب | حكم مجالسة الأشخاص غير المتدينين
- سؤال وجواب | تعديل شهادة الميلاد لا يؤثر على صحة النكاح
- سؤال وجواب | حلفت بالطلاق على زوجته بعدم الاتصال أو الرد على بعض أقاربها
- سؤال وجواب | حكم ما يسمى بـ: فن أكابيلا
- سؤال وجواب | خطوات لعلاج الضيق والأحلام المزعجة.
- سؤال وجواب | حكم إصرار الزوج على أن تخبره زوجته بماضيها
- سؤال وجواب | لا منافاة بين التوكل والعمل عند غير المسلم
- سؤال وجواب | أشعر بقلق وخوف من المواجهات ولا أرغب في الاختلاط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي انتفخت الخصية فهل هو مؤقت ومتى تنشط الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من شك هل أخبر غيره بفتوى غير صحيحة أم لا؟
آخر تحديث منذ 14 ساعة
3 مشاهدة

هل من وسائل الشرك تعليق الطيب أو الزينة على مرآة السيارة ؟؟ أفتوني جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد ورد النهي عن تعليق التمائم والتولة والرقى من حديث عبد الله بن مسعود عند الإمام أحمد وأبي داود وابن ماجه مرفوعاً: إن الرقى والتمائم والتولة شرك.

وكان أهل الجاهلية يعلقون هذه الأشياء ويعتقدون أنها تحفظهم، وتُتِم لهم أمرهم، فمن اعتقد فيها النفع والضر من دون الله فهو مشرك شركاً أكبر مخرجاً من الملة، ومن اعتقد أنها سبب للسلامة من العين والجن.

فقد أشرك شركاً أصغر وارتكب كبيرة من الكبائر.
والرقى المذكورة في الحديث هي المشتملة على الشرك بالله تعالى، أما إذا كانت من القرآن الكريم وأسماء الله تعالى، فقد اختلف أهل العلم في جواز تعليقها، والصحيح من أقوالهم في ذلك -إن شاء الله تعالى- أنها لا تجوز.

هذا إذا كان المعلق يقصد به النفع أو دفع الضر.
أما تعليق الزينة أو الطيب فلا حرج فيه -إن شاء الله تعالى- وليس هو من هذا الباب، قال الباجي في المنتقى عند شرح قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تبقين في رقبة بعير قلادة من وَتَر، أو قلادة، إلا قطعت.

رواه مالك في الموطأ.

قال أبو القاسم الجوهري: إن أهل الجاهلية كانوا يفعلونه للعين فنهوا عن ذلك، وأما للجمال فلا بأس به.

كما نقل عن عيسى بن دينار: لا بأس أن يعلق الرجل على فرسه للجمال القلادة الملونة فيها خرز، وإنما كره الوتر وما اتخذ للعين.

وعلى هذا، فإن تعليق الطيب لتعطير المكان أو السيارة ووضع الزينة لا بأس به إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بقلق وخوف من المواجهات ولا أرغب في الاختلاط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي انتفخت الخصية فهل هو مؤقت ومتى تنشط الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من شك هل أخبر غيره بفتوى غير صحيحة أم لا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي حيث يحمر وجهي ويتعرق جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تقلد الكبيرة في كل شيء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في علاج تساقط الشعر بتناول فيتامينات سيفن سيز
- سؤال وجواب | معنى كلمتي الحرقفة والقصيرى
- سؤال وجواب | النظر إلى عاقبة الصفح يؤصل ويسهل التحلي بهذا الخلق
- سؤال وجواب | قشور الوجه تحرجني.فهل من علاج لها؟
- سؤال وجواب | حملت بعد زواجي بشهر وأجهضت، وإلى الآن لم يحصل حمل، فلماذا؟
- سؤال وجواب | هل من حل لكي أحمل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الشيخ الألباني رحمه الله
- سؤال وجواب | بسبب عائلتي أصبت بالتلعثم والخوف، فانصحوني!
- سؤال وجواب | ابتليت بالمرض وكراهية الحياة ووالديّ، فهل هناك أمل في إصلاح ذاتي؟
- سؤال وجواب | كيف يضعف الواقدي في الحديث دون السيرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل