سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | توضيح الإشكال حول حديث "ليست منكن امرأة تحلى بالذهب."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أساس الاختيار في الزواج الدين والخلق
- سؤال وجواب | أجر من تصدق بصدقة جارية عن غيره
- سؤال وجواب | تحلم أختي بالصراصير وأحلم أنا بالمدرسة الثانوية فما التفسير؟
- سؤال وجواب | بلغت من الكبر عتيا. وما تزال زوجتي تشك بي!
- سؤال وجواب | حكم رسم الشخص لدائرة حوله عند مبيته بالعراء
- سؤال وجواب | كيفية تجنب الآثار السلبية لوجود الإنترنت في المنزل على تربية الأبناء.
- سؤال وجواب | هل تجب الكفارة على الصبي القاتل؟
- سؤال وجواب | لا يثبت حكم الرضاع إلا بعد العلم بعدد الرضعات
- سؤال وجواب | الأساليب المثلى لتثبيت القرآن في الصدر
- سؤال وجواب | يهجر زوجته ، وتهجره ، ولم ير وجهها شهرين ؛ فهل وقع الطلاق ؟
- سؤال وجواب | اتفق على عمولة سمسرة ثم جحده صاحبه وظفر بشيء من ماله فهل يأخذه
- سؤال وجواب | مسائل متنوعة في الضريبة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغضب المصحوب بالقلق والهستيريا والانطوائية؟
- سؤال وجواب | لا يوجد توافق في الشخصية بيني وبين زوجي، فكيف أنقذ حياتي من الضياع؟
- سؤال وجواب | أعاني من الجاثوم والأحلام السيئة، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
2 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبرجاء الإفادة في موضوع الخلاف الحادث في أمر إظهار المرأة للذهب الذي تتحلى به.

حيث ورد حديث: "يامعشر النساء أما لكن في الفضة ما تحلين به، أما إنه ليست منكن امرأة تحلى الذهب تظهره إلا عذبت به".وقد قرأت أن كثير من العلماء يجيز إظهار الذهب طالما أن المرأة ملتزمة بالزي الشرعي.رجاء الإفادة ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحديث المذكور في السؤال رواه النسائي وأبو داود وغيرهما، وأهل العلم يقولون: بأنه منسوخ، وحكى بعضهم الإجماع على ذلك، ومن هؤلاء النووي -رحمه الله - في شرح صحيح مسلم، وقال ابن عبد البر -رحمه الله - إن صح فهو منسوخ، والذي جعلهم يقولون بنسخه أن الحديث سيق للمنع من لبس المرأة للذهب مطلقاً، واستدلوا على ذلك ببعض الأحاديث الأخرى، كما عند النسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيما امرأةٍ تحلت -يعني بقلادة من ذهب- جعل في عنقها مثلها من النار، وأيما امرأة جعلت في أذنها خرصاً من ذهب جعل الله عز وجل في أذنها مثله خرصاً من النار يوم القيامة".

والذي يظهر أن الحديث المذكور في السؤال لم يسق للمنع من لبس الذهب مطلقاً، بل للمنع من أمرين مجتمعين وهما: التحلي بالذهب والإظهار، ورتب التعذيب على الأمرين جميعاً، وهو على هذا دليل على منع المرأة من إظهار زينتها لغير زوجها ومحارمها، وسواء سُلِّمت هذه الدلالة من الحديث أو لم تسلم، وسواءٌ صح الحديث أو لم يصح، وسواء كان الحديث منسوخاً أو محكماً، فالمرأة لا يجوز لها إظهار زينتها لغير المحارم إلا ما ظهر من الزينة وهي الملابس الظاهرة، على الصحيح من أقوال أهل العلم.

وعلى ذلك دل القرآن، فقد قال الله تعالى: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) [النور:31].

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الجاثوم والأحلام السيئة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لم تنزل علي الدورة الشهرية، وتحليل الحمل سلبي، فما سبب تأخيرها؟
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المساعدة في علاج تآكل الأنسجة في الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم السندات الرابحة أو شهادات الاستثمار ذات الجوائز
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة ولا شيء يسعدني، فما السبيل للسعادة والنجاة؟
- سؤال وجواب | بنت الأخ من الرضاع لا يحل نكاحها
- سؤال وجواب | تركت القيام في الصلاة وهي حامل لجهلها بحكمه ، ولمشقة ذلك عليها
- سؤال وجواب | بعد النفاس رأيت نقط من الدم فهل هذه دورة شهرية؟
- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان أن يصلي قاعدا في الفريضة ؟
- سؤال وجواب | هل يفطر المسافر عدة أيام بغرض السياحة
- سؤال وجواب | درء توهم التعارض بين حديث: يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار. وعذاب القبر
- سؤال وجواب | هل من بديل عن صيام الشهرين في كفارة قتل الخطأ
- سؤال وجواب | إمكانية حدوث حمل سليم بعد الإجهاض.
- سؤال وجواب | الترهيب من الامتناع عن إيصال الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة العقيقة أن يعلم الآكل منها أن عقيقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل