سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم لبس قليل الحرير للرجال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلتي في التردد وعدم الثبات على موقف!
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم في إعطاء رضيعتي الحليب الصناعي بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لا تنزل فساءت حالتي النفسية. فما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من مرض التوحد ومن كهرباء زائدة في مخه، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم الحزام الذي يوضع على الخصر لمسك البنطال
- سؤال وجواب | طلب الفتاة فسخ الخطوبة لشعورها بعدم الانسجام
- سؤال وجواب | كبرت وأبي لا يزال يخاف علي من المجتمع!
- سؤال وجواب | كيف أستوعب الأمور وأصبح قادرا على تدبير حياتي؟
- سؤال وجواب | سيلان اللعاب من الفم، وعلاقته بصعوبة البلع
- سؤال وجواب | الوسواس القهري، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | ضابط لباس الشهرة عند العلماء
- سؤال وجواب | هل يسبب القلق والأرق طنينا في الأذن؟
- سؤال وجواب | تقسيم الحصص بين الدلالين
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق حرف القاف في الفاتحة بالله جة العامية
- سؤال وجواب | عذاب القبر لمستحقه لا يتوقف على الحساب الأخروي
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ماهو رأي الشرع في لباس الرجل للحرير ولو بكميات ليس من شأنها إثارة الفتنة التي من أجلها حرم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد دلت النصوص الشرعية على إباحة لبس الرجال يسير الحرير دون الخالص منه ، واليسير المباح هو ما كان مفرقاً في غيره ، تابعاً غير مستقل بنفسه، وذلك كالكم والجيب ونحوهما ، لما ثبت في المسند عن معاوية رضي الله عنه "نهى عن الحرير إلا مقطعاً." قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "لو لبس ثياباً ، في كل ثوبٍ حرير يسير ، بحيث لو جمع ما في جميعها صار ثوباً ، جاز ذلك الحرير ، وإن لم يجز لبس ذلك الحرير لو جمع ونسج ثوباً على حدة ، لأن هذا هو معنى قوله نهى عن الحرير إلا مقطعاً ، فإنه إذا فرق في الثياب صار مقطعاً" انتهى.ومن الأدلة على إباحة يسير الحرير للرجال ، ما ثبت في المسند وصحيح مسلم من أنه كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة مكفوفة الجيب والكمين والفرجين بالديباج.ومن الأدلة أيضاً ما ثبت في صحيح مسلم "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحرير إلا موضع أصبعين أو ثلاث أو أربع."وهذه الإباحة إباحة مطلقة غير مقيدة بحاجة كالمرض ، أو مصلحة كالحرب ، ولكن يشترط في كمية الحرير في الثوب الواحد ألا تزيد على ما نسج معه ، بل إن غلب الحرير في الثوب حرم كالخالص ، وإن استويا في المقدار فقولان في مذهب أحمد: أحوطهما المنع تغليباً لجانب الحظر على الإباحة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقسيم الحصص بين الدلالين
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق حرف القاف في الفاتحة بالله جة العامية
- سؤال وجواب | عذاب القبر لمستحقه لا يتوقف على الحساب الأخروي
- سؤال وجواب | أفكر في تغيير حبوب منع الحمل .فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | الجعالة في الإسلام
- سؤال وجواب | حائرة بين عملي وأسرتي فدلوني
- سؤال وجواب | الذي يستحق أجر الجعالة
- سؤال وجواب | مصاب بالصلع الوراثي ودوالي الخصية، ما رأيكم بدواء نوبيشيا؟
- سؤال وجواب | إزالة شبهة في بيع العملات وتحويلها
- سؤال وجواب | أحكام تأخّر التقابض عند صرف العملات بسبب خلل فنيّ
- سؤال وجواب | كيفية التعود على النوم على الجانب الأيمن؟
- سؤال وجواب | تناول العسل والزنجبيل كل صباح
- سؤال وجواب | أحب القراءة لكني أشعر بالملل ولا أفهم، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تعكر المزاج وكراهية التواصل.
- سؤال وجواب | فرق بين المصارفة والوكالة في المصارفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل