سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من يسبقه لسانه فيحلف بالأمانة دون قصد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلتي في التردد وعدم الثبات على موقف!
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم في إعطاء رضيعتي الحليب الصناعي بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لا تنزل فساءت حالتي النفسية. فما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من مرض التوحد ومن كهرباء زائدة في مخه، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم الحزام الذي يوضع على الخصر لمسك البنطال
- سؤال وجواب | طلب الفتاة فسخ الخطوبة لشعورها بعدم الانسجام
- سؤال وجواب | كبرت وأبي لا يزال يخاف علي من المجتمع!
- سؤال وجواب | كيف أستوعب الأمور وأصبح قادرا على تدبير حياتي؟
- سؤال وجواب | سيلان اللعاب من الفم، وعلاقته بصعوبة البلع
- سؤال وجواب | الوسواس القهري، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | ضابط لباس الشهرة عند العلماء
- سؤال وجواب | هل يسبب القلق والأرق طنينا في الأذن؟
- سؤال وجواب | تقسيم الحصص بين الدلالين
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق حرف القاف في الفاتحة بالله جة العامية
- سؤال وجواب | عذاب القبر لمستحقه لا يتوقف على الحساب الأخروي
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في الماضي تعودت أن أقول كلمة (أمانة) عندما أطلب من أحد شيئًا, ولكني بعد أن عرفت أنها حرام وأنها شرك أصبحت أتجنبها, ولكني أحيانًا يسبقني بها لساني وأقولها لأني تعودت عليها, فهل أنا آثمة في هذه الحالة؟ وإذا كنت آثمة فماذا يجب عليّ إذا قلتها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت تقصدين بقولك: (أمانه) الحلف فلا يجوز ذلك؛ لثبوت النهي عن الحلف بالأمانة؛ لما رواه أبو داود عن بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حلف بالأمانة فليس منا.

وفي الحديث: من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت.

متفق عليه.

وفي الحديث: من كان حالفًا فليحلف بالله , لا تحلفوا بآبائكم.

متفق عليه.بل إنه قد عد أهل العلم الحلف بغير الله من الشرك الأصغر؛ لما في الحديث: من حلف بغير الله فقد أشرك.

رواه أبو داود وغيره, وصححه الألباني.وقال الشيخ حافظ الحكمي في سلم الوصول:والشرك نوعان فمنه أكبر به دخول النار إذ لا يغفروالثان شرك أصغر وهو الريا فسره به ختام الأنبياءومنه إقسام بغير الباري كما أتى في محكم الأخبار وقد عد ابن حجر الهيتمي الحلف بالأمانة الكبيرة الثانية عشرة بعد الأربعمائة في كتابه: الزواجر عن اقتراف الكبائر.وأما من تعود لسانه على أن يحلف بالأمانة: فعليه أن يعود لسانه إذا حلف بها أن يقول: لا إله إلا الله ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله ، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك، فليتصدق.

رواه أحمد والبخاري وأبو داود من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.

و قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -: ولكن قد يقول بعض الناس: إن الحلف بغير الله قد جرى على لسانه ويصعب عليه أن يدعه، فما الجواب؟ نقول: إن هذا ليس بحجة، بل جاهد نفسك على تركه والخروج منه، وأذكر أنني قد نهيت رجلًا يقول: والنبي، فقال: والنبي لا أعود لها، فهو قالها على أساس أن يؤكد أنه لن يعود لها، لكنها تجري على لسانه، فنقول: حاول بقدر ما تستطيع أن تمحو من لسانك هذه الكلمة؛ لأنها شرك، والشرك خطره عظيم.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقسيم الحصص بين الدلالين
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق حرف القاف في الفاتحة بالله جة العامية
- سؤال وجواب | عذاب القبر لمستحقه لا يتوقف على الحساب الأخروي
- سؤال وجواب | أفكر في تغيير حبوب منع الحمل .فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | الجعالة في الإسلام
- سؤال وجواب | حائرة بين عملي وأسرتي فدلوني
- سؤال وجواب | الذي يستحق أجر الجعالة
- سؤال وجواب | مصاب بالصلع الوراثي ودوالي الخصية، ما رأيكم بدواء نوبيشيا؟
- سؤال وجواب | إزالة شبهة في بيع العملات وتحويلها
- سؤال وجواب | أحكام تأخّر التقابض عند صرف العملات بسبب خلل فنيّ
- سؤال وجواب | كيفية التعود على النوم على الجانب الأيمن؟
- سؤال وجواب | تناول العسل والزنجبيل كل صباح
- سؤال وجواب | أحب القراءة لكني أشعر بالملل ولا أفهم، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تعكر المزاج وكراهية التواصل.
- سؤال وجواب | فرق بين المصارفة والوكالة في المصارفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل