سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الرياء اللاحق للعمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الحلول العملية للقضاء على الوساوس؟ وأفيدوني عن دواء (إفكسر)
- سؤال وجواب | كيف أستطيع البر بأسرتي رغم أنهم يحتقرونني؟
- سؤال وجواب | لـبـس الأحمر بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية وإن كانت فيها مخالفات خير من البنوك الربوية
- سؤال وجواب | مشكلة كثرة اللعاب والرشح والتمخط والفحوصات المطلوبة لعلاج ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الشديد والأرق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حزن دائم وبكاء مستمر أعيشهما ولا أعرف السبب
- سؤال وجواب | حكم بذل مال لمندوب مبيعات لقاء تزكيته لشركة ما
- سؤال وجواب | لا أصلي بشكل صحيح بسبب الوساوس، ساعدوني!
- سؤال وجواب | بعد أن قمت بإصلاح أسناني طبياً توسع فمي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يرفض الخاطب لكون عائلته غيرت لقبها
- سؤال وجواب | أهمية مواجهة المخاوف للتخلص منها
- سؤال وجواب | مللت الحياة مع زوجي بسبب سوء معاملته.فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | نجاني الله من زميلة سيئة لكني لم أنس إساءتها واحتقارها لي!
- سؤال وجواب | الحالة النفسية والقلق وأثرهما في الضعف الجنسي
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

من صام ونيته أن يكون صومه لوجه الله ، ثم بعد أن سئل: هل تناولت الإفطار؟ أجاب بنعم، وهو مفتخر.

هل يدخل ذلك في الرياء، علما بأنه ندم بعد ذلك، وأكمل صيامه خالصا لوجه الله ؟ وهل من يرائي ناسيا يحبط عمله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالظاهر أن المقصود أن الشخص المذكور قد سئل ـ بعد تمام يوم صومه ـ هل تناولت إفطارا؟ فأجاب: " نعم، وهو مفتخر".فإن كان الأمر كذلك, فإن كان المقصود بالفخر هنا فرح الإنسان بفعل طاعة لله تعالى " الصيام " , فهذا لا حرج فيه؛ لأن من سرته حسنته, وساءته سيئته, فهو مؤمن, كما في الحديث الصحيح؛ وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

191207

وإن كان هذا الشخص قد قصد إظهار عمله للناس, أو الإعجاب بعمله, فهذا أمر مذموم, وقد اختلف أهل العلم في الرياء بعد الطاعة هل يبطلها أم لا؟ قال ابن القيم في بدائع الفوائد: المعلوم من قاعدة الشرع أن إبطال ما وقع من الأعمال إنما يكون بأسباب نصبها الله تعالى مبطلات لتلك الأعمال كالردة المبطلة للإيمان، والحدث المبطل للوضوء، والإسلام المبطل للكفر، والتوبة المبطلة لآثار الذنوب، وقريب منه المن والأذى المبطل للصدقة، وفي الرياء اللاحق بعد العمل خلاف.

انتهى.وقد ذكرنا حقيقة العجب في الفتوى رقم:

32856

كما ذكرنا حقيقة الرياء, ومراتبه, وذلك في الفتوى رقم:

222163

وبخصوص الجزء الأخير من السؤال, فجوابه أن الرياء لا يتصور أن يقع نسيانا، بل لا يحصل إلا بإرادة الشخص حيث يعمل عملا ليراه الناس, وإذا أقدم عليه الشخص جهلا, فلا إثم عليه إن كان معذورا, وضابط العذر بالجهل سبق في الفتوى رقم:

19084�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشاكل حياتي أثرت علي فأصبت بالعصبية الشديدة
- سؤال وجواب | الأعذار الطبية الكاذبة التي يقدمها الطلبة والموظفون
- سؤال وجواب | متى تنتهي رحلة معاناتي مع الوسواس والخوف؟
- سؤال وجواب | الأخبار عن العمل بعد الإخلاص فيه يسمى سمعة وليس رياء
- سؤال وجواب | نسمع أصواتا وتحركات في منزلنا، هل يدل ذلك على وجود سحر؟
- سؤال وجواب | ضمان العهدة على المكلف بها
- سؤال وجواب | لا أنام إلا باستخدام الـ[ريميرون] .فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ستتكرر الولادة القيصرية في حملي الثاني؟
- سؤال وجواب | هل تصرفات أخي دليل على مرضه النفسي؟
- سؤال وجواب | حكم هجر متعاطي السحر
- سؤال وجواب | مبتلية بالتوتر والعصبية فكيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف ولدي صعوبة في التركيز
- سؤال وجواب | كل شيء أفكر به يحدث عكسه، فهل أنا متشائمة؟
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الزنجبيل لتنحيف الأنف؟
- سؤال وجواب | أم زوجته سرقت بعض ماله فماذا يصنع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل