سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شعار . الله . الوطن . الملك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موقف المسلم تجاه الابتلاء والوسوسة- سؤال وجواب | حكم بيع السلعة للغير مقابل نسبة محددة
- سؤال وجواب | خوف وقلق ويأس وانطوائية وكراهية كل شيء، ما تفسير الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع الكفار في السمسرة
- سؤال وجواب | ابنتي عندها حول في عينيها يختفي عند مشاهدة التلفاز. ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كيس شعر يخرج منه صديد ودم ومتورم. هل جراحته مؤلمة؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الإمام أبا حنيفة ارتدي رداءا ثمينا قيمته 400 دينار
- سؤال وجواب | الكذب على السمسار لتقليل أجرته
- سؤال وجواب | اقتسام المؤذن المكافأة مع من يعينه في الأذان
- سؤال وجواب | حكم لبس القميص المزرر بالذهب الأبيض
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير التي تفرضها الدولة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبات في النوم والدواء أثر علي!
- سؤال وجواب | أخي يضرب أمي ويضربنا ويهدد حياتنا بالخطر، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي مياه بيضاء في العين، فما أفضل العدسات لذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الرياء في أعمال الخير
السلام عليكم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي يظهر - والله تعالى أعلم - أن هذا الشعار يعد من الشرك الأصغر من جهة اللفظ، حيث قرن الوطن والملك بالله تعالى في سياق يوحي بتساوي الثلاثة، وكونها في منزلة واحدة في المكانة والأهمية، ومثله قول بعضهم: الله.
الوطن.
الثورة، ومما يدل على ذلك ما رواه النسائي وغيره عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ رَجُلًا، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ، فَقَالَ: مَا شَاءَ الله ُ وَشِئْتَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَجَعَلْتَنِي لِلَّهِ عدْلًا؟ قُلْ: مَا شَاءَ الله ُ وَحْدَهُ "وهذا الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم من قوله:" ما شاء الله وحده" هو الأكمل، وإلا فيجوز أن يقال: ما شاء الله ثم شئت، لحديث قُتَيْلَةَ بنت صيفي الجُهَنية أَنَّ يَهُودِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنَّكُمْ تَنِدُّونَ وَإِنَّكُمْ تُشْرِكُونَ تَقُولُونَ: مَا شَاءَ الله ُ وَشِئْتَ، وَتَقُولُونَ: وَالْكَعْبَةِ؟ فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادُوا أَنْ يَحْلِفُوا أَنْ يَقُولُوا: " وَرَبِّ الْكَعْبَةِ، وَيَقُولُ أَحَدُهُمْ: مَا شَاءَ الله ُ ثُمَّ شِئْتَ " رواه النسائي في السنن الكبرى وأحمد في المسند، وصححه الشيخ الألباني .والفرق بين العبارتين أن "الواو" تقتضي المشاركة بالتساوي، و"ثم" تقتضي المشاركة بالتبع، فمشيئة العبد تابعة لمشئية الله ، كما هو معتقد أهل السنة والجماعة، ودليله قول الله تعالى: (لمن شاء منكم أن يستقيم *وما تشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين ) [التكوير:29] والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الكذب على السمسار لتقليل أجرته- سؤال وجواب | اقتسام المؤذن المكافأة مع من يعينه في الأذان
- سؤال وجواب | حكم لبس القميص المزرر بالذهب الأبيض
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير التي تفرضها الدولة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبات في النوم والدواء أثر علي!
- سؤال وجواب | أخي يضرب أمي ويضربنا ويهدد حياتنا بالخطر، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي مياه بيضاء في العين، فما أفضل العدسات لذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الرياء في أعمال الخير
- سؤال وجواب | من حيل المشعوذين لتيسير الزواج
- سؤال وجواب | الذبح لدفع أذى الجن شرك أصغر
- سؤال وجواب | هل هناك أعشاب طبيعية مطهرة للأمعاء؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن أوراق شجرة (المورينجا) كنز من الفيتامينات؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية فطم الرضيع المتمتع بالقدرة على الأكل قبل السنتين؟
- سؤال وجواب | لا حرج على من هجر إنسانا ثم لم يتمكن من الاتصال معه
- سؤال وجواب | من ملك شيئاً. وتبين له بعد ذلك أنه مسروق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا