سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الشك والإيمان لا يلتقيان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ذبائح أهل الكتاب حلال للمسلمين- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق وألم من جدال الناس. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طفلتي كثيرة الحركة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الحكمة في كون الأئمة من قريش، وقيود ذلك
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة المبتدع والفاسق
- سؤال وجواب | هل يقصر الذي يركب السفينة في البحر مدة متطاولة
- سؤال وجواب | حقوق العقد تتعلق بالموكل لا بالوكيل
- سؤال وجواب | اليمين بين كونها على نية الحالف وعلى نية المحلوف له
- سؤال وجواب | حكم أكل ذبيحة حصل خطأ في طريقة ذبحها
- سؤال وجواب | هل يمكن إخراج السائل المتجمع في الخصية عن طريق الحجامة؟
- سؤال وجواب | آلام في الوجه وصداع لا أستطيع وصفه.
- سؤال وجواب | حكم ذبائح أهل البدع
- سؤال وجواب | كفارة الحلف على المصحف كذبا هي التوبة النصوح
- سؤال وجواب | دوخة ودوار والتهاب في الأذن أخشى أن يكون لها علاقة بالسرطان. طمئنوني
- سؤال وجواب | ارتفاع درجة الحرارة وعلاقتها بمرض التيفوئيد
قرأت هذه الفتوى: قد يطرأ في نفسه نوع شك، لكنه مع ذلك مصدق بالله ورسوله، قال ابن تيمية: ولكن ليس كل من دخل عليه شعبة من شعب النفاق والزندقة فقبلها جهلا أو ظلما يكون كافرا منافقاً في الباطن، بل قد يكون معه من الإيمان بالله ورسوله ما يجزيه الله عليه، ولا يظلم ربك أحداً.
هل هذا يعني أن الإنسان إن طرأ في نفسه شك بسيط، لكن عنده في نفس الوقت إيمان بالله والرسول كبير، هل هذا لا يكفر؟ وإذا ارتد أحد الزوجين وتاب هل يجب أن يخبر الآخر؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما نقلتِه؛ قد ذكره شيخ الإسلام في درء التعارض، وقد قرره في مواضع؛ ويوضحه ابن القيم في الصلاة فيقول: والمعاصي كلها من شعب الكفر، كما أن الطاعات كلها من شعب الإيمان.
وشعب الإيمان قسمان: قولية وفعلية.
وكذلك شعب الكفر نوعان: قولية وفعلية.
ومن شعب الإيمان القولية شعبة يوجب زوالها زوال الإيمان, فكذلك من شعبه الفعلية ما يوجب زوالها زوال الإيمان، وكذلك شعب الكفر القولية والفعلية.
فكما يكفر بالإتيان بكلمة الكفر اختيارا وهي شعبة من شعب الكفر، فكذلك يكفر بفعل شعبة من شعبه كالسجود للصنم والاستهانة بالمصحف فهذا أصل."انتهى.وعلى هذا؛ فلا ينطبق الشك على هذه القاعدة؛ فإن الشك شعبة يكفر بها صاحبها، وانظري الفتوى رقم:
56097�
� ولكن ننبه هنا إلى الفرق بين الشك والوسوسة؛ فانظريه بالفتوى رقم:128213
.وقد بينا بالفتوى رقم:
183479
أن رجوع المرتد من الزوجين في العدة لا ينفسخ معه النكاح.والذي تعانين منه وسوسة لا شك، فاصرفي نفسك عن وساوس الردة؛ فأنت بفضل الله بعيدة عنها، وهذه الوساوس لا تصيرين بها كافرة، ولا آثمة؛ كما بينا بالفتوى رقم:135798
.ونسأل الله أن يعافيك من الوسوسة، وننصحك بملازمة الدعاء، والتضرع، وأن تلهي عن هذه الوساوس، ونوصيك بمراجعة طبيب نفسي ثقة، ويمكنك مراجعة قسم الاستشارات من موقعنا، وراجعي الفتاوى أرقام: 3086،
51601�
�147101
، وتوابعها.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الذبائح في البلاد غير الإسلامية- سؤال وجواب | مشكلتان تكدران حياتي: تساقط شعري وظهور الصلع وأحلام اليقظة
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة والمشاغبة، كيف أتعامل معه وأجعله ناجحًا؟
- سؤال وجواب | الصيام يخمد نار الشهوة ويطفئها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وقساوة في المنطقة الحساسة
- سؤال وجواب | إذا عزم إقامة أربعة أيام لزمه ما يلزم المقيم
- سؤال وجواب | وكيل البيع لا يشتري لنفسه بدون إذن موكله
- سؤال وجواب | حكم قول الكتابي على الذبيحة: يا رب صَلِّ، يا رب اغفر
- سؤال وجواب | التبكير إلى الصلاة يتأكد في حق المأموم دون الإمام
- سؤال وجواب | ليست البيئة والنشأة العوامل الوحيدة في إصابة الحق بل عدل الله وحكمته
- سؤال وجواب | حكم التورع عن أكل اللحوم المحلية والمستوردة
- سؤال وجواب | حكم اللحوم المستوردة المكتوب عليها (حلال)
- سؤال وجواب | ساعدوني في تغيير شخصيتي، أريد أن أكون اجتماعية.
- سؤال وجواب | الواجب الأدب مع الصحابة وإحسان الظن بهم
- سؤال وجواب | أعاني من دوار وفتور، فما السبب؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا