سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يأثم من تخاصم مع شخص فسب الذات الإلهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يثبت أن من لبس لباساً جديداً يوم الجمعة ، فإنه يُعفى من السؤال عن اللباس يوم القيامة
- سؤال وجواب | كشف المرأة شعرها أثناء عمل أشعة الرنين المغناطيسي
- سؤال وجواب | ما هي أفضل النصائح لحدوث حمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من خدر في فخذي.
- سؤال وجواب | حكم من يسأل عن سبب عدم جعل الله جميع البشر مسلمين
- سؤال وجواب | لا يوجد توافق بيننا وخائف من الفتور في الزواج، هل الدين والأخلاق تكفي لأتزوجها؟
- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | التصدق في العشر الأواخر
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الولد القرض الذي له على والده قبل قسمة تركته
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق وتحرمي علي حتى تتزوجي رجلا آخر
- سؤال وجواب | حكم المداعبة بين الزوجين في الصيام
- سؤال وجواب | الفرق بين الكفر والشرك والنفاق
- سؤال وجواب | توبة من فعل ما يشك في كونه كفرا أم معصية
- سؤال وجواب | حكم من سب عيسى عليه السلام وتاب
- سؤال وجواب | كيف أعدل وقت نومي وأنام في الليل ولا أسهر؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

تشاجرت مع أحدهم فتفوه بكلمات عن الذات الإلهية تغضب الله تعالى - أستغفر الله - فهل أنا مسؤول على ما حدث لأنني أنا من أغضبته ليصل الأمر إلى ما وصل ؟ أم أن كل واحد مسؤول على نفسه ؟ وهل أنا آثم لسماع ذلك الكلام.

وجزاكم الله كل خير.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل أنك لست مسئولا عما تلفظ به هذا الشخص؛ لقوله تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {فاطر:18}، لكن إذا غلب على ظنك أن إغضابك له سيؤدي إلى ما حدث، وجب عليك الكف عن ذلك؛ بناء على قاعدة سد الذرائع، إلا إذا كان تشاجرك معه على حق واجب.

قال ابن العربي في تفسير قوله تعالى: وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ {الأنعام:108}.هذا يدل على أن للمحق أن يكف عن حق يكون له إذا أدى ذلك إلى ضرر يكون في الدين.

وهذا فيه نظر طويل، اختصاره: أن الحق إن كان واجبا فيأخذه بكل حال، وإن كان جائزا ففيه يكون هذا القول.

والله أعلم.

أحكام القرآن.ونقل الألوسي في تفسيره عن أبي منصور قوله: وما كان مباحاً ينهى عما يتولد منه ويحدث، وما كان فرضاً لا ينهى عما يتولد منه.

وانظر الفتوى رقم:

62533.

وأما سماعك لذلك فلا تأثم بمجرده، لكن يجب الإنكار عليه بحسب القدرة، فإن كان الإنكار عليه في تلك الحالة قد يسبب مزيدا من تلفظه بذلك ونحوه، فلا يجوز الإنكار عليه حينئذ.جاء في البهجة في شرح التحفة: لأن تغيير المنكر إن أدى إلى منكر أعظم منه سقط الأمر عنه.

اهـ.وفي مجموع فتاوى ابن تيمية رحمه الله تعالى: ولم ينه عن منكر يستلزم تفويت معروف أعظم منه، بل يكون النهي حينئذ من باب الصد عن سبيل الله والسعي في زوال طاعته وطاعة رسوله وزوال فعل الحسنات.

اهـ.لكن ينصح لاحقا في وقت مناسب، ويذكر بحكم ما قاله.

وانظر للفائدة الفتوى رقم:

23340.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إخفاء الراتب الحقيقي لاجتناب الخصم من معاش الوالد المتوفى
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس بأن كل ما حولي غير حقيقي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تسمية الصلوات الخمس بأسمائها المشهورة من تعليم جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هو الأمر المعتبر في دخول وقت الفجر في شمال بريطانيا
- سؤال وجواب | ما هي أعراض ومضاعفات جرثومة المعدة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | وجه اختلاف العلماء في التداوي بالمحرمات
- سؤال وجواب | لابأس لمن أوتر أن يقوم من الليل
- سؤال وجواب | ما هي علامات الإصابة بالعين؟
- سؤال وجواب | الحكمة في قول الله " لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
- سؤال وجواب | حكم أخذ الابن قيمة علاج شعره من مال أبيه دون علمه
- سؤال وجواب | عقيدة أهل السنة والجماعة في علو الله على خلقه
- سؤال وجواب | هل يشرع للداعي أن يقول (الله م إني قلت وفعلت واعتقدت أشياء باطلة)
- سؤال وجواب | حكم توكيل البائع في عقد السلم غيره لإيصال البضاعة للمشتري
- سؤال وجواب | مسألة الأجل المقضي والأجل المسمى
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والهبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل