سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال: ديني وأسلوب حياتي الديمقراطية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسميات أجزاء الكعبة وسبب تسميتها بذلك
- سؤال وجواب | التحايل لاستخراج سيارة للأم المعاقة
- سؤال وجواب | دلَّ شركة توريد على مصنع فكافأه المصنع
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في حكم الفوركس والأوبشن(عقود الخيارات الثنائية)
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل لدخول مسابقة خاصة بأهل بلد لمن ليس منهم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه من نفع للمسلمين ودعائي لكم بالإخلاص والقبول والتوفيق رجاء، فضلا لا أمرا، أفتونا في السؤال: رجل من تونس يعمل بالمجال السياسي سأله أحد الصحفيين الفرنسيين في ندوة صحفية أقيمت بفرنسا: ما دينك أنت؟ قال بالحرف الواحد ترجمة: ديني الديمقراطية، ديني الأول اعتقادي أسلوب حياتي هي الديمقراطية ـ انتهى كلامه، فهل هذا الجواب يخرجه من الإسلام، علما بأنه لم يكن مكرها وليس جاهلا طبعا وكان سياق الحديث عن التحديات السياسية في تونس ما بعد الثورة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعـد:فقد سبق لنا بيان ما بين الإسلام والديموقراطية من اختلاف ومنافاة في عدة فتاوى منها الفتويين رقم:

10238 64323

وجواب هذا الشخص وقد سئل عن دينه: ديني الديمقراطية، ديني الأول، اعتقادي، أسلوب حياتي هي الديمقراطية ـ فيه شطط جليٌّ ظاهر، كيف وقد قال تعالى: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ { آل عمران: 19}.وقال سبحانه: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ { آل عمران: 85}.

وقال عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ { البقرة: 208}.وقال تبارك وتعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا { المائدة : 3}.

فمن قال هذه العبارة المشينة قاصدا مختارا معتقدا للمعنى الباطل المنافي للإسلام في الديمقراطية، فقد رفض الإسلام وأعرض عنه واتبع غير سبيل المؤمنين، وقد قال تعالى: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا { النساء: 115}.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف على ملة غير الإسلام فهو كما قال.

متفق عليه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: من قال بلسانه كلمة الكفر من غير حاجة عامدا لها، عالما بأنها كلمة كفر، فإنه يكفر بذلك ظاهرا وباطنا.

اهـ.

بل قد صرح أهل العلم بأن من قال كلمة الكفر مختاراً كفر بذلك، ولو لم يعتقد معناها، وراجع تفصيل ذلك ونصوص أهل العلم فيه، في الفتاوى التالية أرقامها:

129105

128480

26496.

وهذا كله في الحكم العام لا الحكم على المعين، فالمقصود بيان حكم القول لا القائل، فإن الحكم على المعين بالكفر ليس بالأمر الهين، ولا يجوز أن يتعرض له إلا ذوو الشأن من أهل العلم الراسخين، فليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه، لمكان الجهل والتأويل وغير ذلك من عوارض الأهلية وموانع التكفير، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 721

106396

53835.

فقد يكون القائل استعمل الديمقراطية من منظوره الخاص، لا بمعناها العام عند أهلها، فإن للديمقراطية جانبا يقره الإسلام، وهو إعطاء الأمة حق الاختيار في تولية حكامها ومحاسبتهم والرقابة عليهم، وهذا حق معلوم وظاهر في نصوص الشرع من كتاب وسنة، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:

139772

.

وعلى أية حال، فلا بد من مناصحة هذا القائل وتوجيهه إلى الاعتزاز بدينه ورفع شأنه، فما من منفعة في أي نظام غربي أو شرقي إلا وفي الإسلام وشريعته مثلها، أو أعلى منها، علم بذلك من علم وجهله من جهل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا.

رواه مسلم.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: من قال: رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا، وجبت له الجنة.

رواه أبو داود والنسائي، وصححه الألباني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط تصرف الحاضن بأموال المحضون
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | خطابات الضمان وبطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | أشكو من تنمر الأقربين وسخريتهم من شكلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على الشفاعة
- سؤال وجواب | هل يشرع زيادة علامات الطالب حتى لا يحرم من كفالة الجهة الخيرية
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل