سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام من يسب دين الكرة واللعب معهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسميات أجزاء الكعبة وسبب تسميتها بذلك
- سؤال وجواب | التحايل لاستخراج سيارة للأم المعاقة
- سؤال وجواب | دلَّ شركة توريد على مصنع فكافأه المصنع
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في حكم الفوركس والأوبشن(عقود الخيارات الثنائية)
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل لدخول مسابقة خاصة بأهل بلد لمن ليس منهم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا شاب أحب أن ألعب كرة القدم في بلدتنا، وأثناء اللعب يحدث بعض المنكرات، منها سب لرب الكرة أو دينها.

وهذا السب يأتي فجأة، ومن ثم يسكت قائله، فهل يشرع لي الاستمرار باللعب، لقوله عز وجل: حتى يخوضوا في حديث غيره؟ وهل ما يقولونه يعتبر من السب الصريح؟ وهل أنا مثلهم، مع العلم أنني لا أضحك ـ والعياذ بالله ـ عندما أسمع ما يقولون؟ بينوا لي القول الراجح في هذه المسألة، لأنني كلما أخرج من الملعب أنطق الشهادتين لأجدد إسلامي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن سب دين الكرة وما شابهها من الجمادات ليس كفرا إذا لم يقصد به قائله سب دين الله تعالى، وقد سئل الشيخ عبد الله بن جبرين: عن رجل يكتب على ورقة، وفي أثناء الكتابة أخطأ في بعض الكلمات، فانزعج كثيراً من ذلك، ومن شدة غضبه سبَّ دين وسماء القلم والورقة، فهل يعتبر سِباب دين القلم، أو الورقة، أو الحجر، أو الشجر أو الكرسي، أو الكأس، أو.

إلخ من هذه الأشياء، هل يعتبر كفراً؟ فأجاب: لا شك أن هذا السب حرام، ولو قيل إِن القلم والورقة لا يدينان بالدين الذي هو العبادات، لكن معلوم أن الدين واحد، وأن الله تعالى هو الذي سخر هذه الأقلام والأدوات ويسر استعمالها، فيخاف أن السب يرجع إلى الله تعالى، فعليه التوبة والاستغفار، وعدم العودة إلى مثل هذا.

اهـ.

وأما عن سب رب الكرة: فإن من قصد سب الله تعالى فهو كافر مرتد, قال ابن قدامة في المغني: ومن سب الله تعالى كفر سواء كان مازحا أ وجادا، وكذلك من استهزأ بالله تعالى أو بآياته أو برسله أو كتبه، قال تعالى: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ {التوبة:65ـ66}.

وأما من كان لا يقصد الله تعالى بكلامه، فلا يكفر، فقد ذكر أهل العلم أن من صدر منه كلام يحتمل الكفر وغيره، فهذا لا يحكم بكفره، ما لم يقصد بكلامه الكفر، قال علي القاري في شرح الشفا: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجهًا تشير إلى تكفير مسلم، ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه، فينبغي للمفتي، والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجًا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو، خير له من أن يخطئ في العقوبة ـ رواه الترمذي، والحاكم.

اهـ.وعلى اعتبار الساب كافرا فلا يكون السامع كافرا بذلك، لأن مجرد السكوت عن الإنكار ليس كفرا مخرجا من الملة، وإن كان صاحبه آثما إن ترك الإنكار مع القدرة.

وأما عن الاستمرار باللعب: فيجوز إن نهيت عن المنكر، ولا يجوز مع التفريط في إنكار المنكر، فقد قال ابن عطية رحمه الله : والإجماع منعقد على أن النهي عن المنكر فرض لمن أطاقه وأمن الضرر على نفسه وعلى المسلمين، فإن خاف فينكر بقلبه ويهجر ذا المنكر ولا يخالطه.

اهـ.يقول الشيخ ابن سعدي ـ رحمه الله ـ في تفسيره: هذا النهي والتحريم لمن جلس معهم ولم يستعمل تقوى الله ، بأن كان يشاركهم في القول والعمل المحرم أو يسكت عنهم وعن الإنكار، فإن استعمل تقوى الله تعالى بأن كان يأمرهم بالخير وينهاهم عن الشر والكلام الذي يصدر منهم فيترتب على ذلك زواله وتخفيفه، فهذا ليس عليه حرج ولا إثم، ولهذا قال: وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون {الأنعام:69}.

انتهى كلامه رحمه الله .وعليك بالبعد عن الوسوسة والاسترسال مع الشيطان فيها، فإن ذلك هو أنجع الوسائل المعينة على السلامة منها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط تصرف الحاضن بأموال المحضون
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | خطابات الضمان وبطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | أشكو من تنمر الأقربين وسخريتهم من شكلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على الشفاعة
- سؤال وجواب | هل يشرع زيادة علامات الطالب حتى لا يحرم من كفالة الجهة الخيرية
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل