سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من لم يقتنع بتحريم أمر ما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اختبارتي قريبة ولكني أشعر بفشل وانحطاط عزيمتي وكسلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | التقرب من شخص بالهدية بين الحظر والإباحة
- سؤال وجواب | سبب رفض الطفل للطعام وعلاجه
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق مرتين في طهر جامعها فيه
- سؤال وجواب | الجرائم المنكرة أخطر بكثير من مجرد يسير الرياء
- سؤال وجواب | حكم إقرار الأب في مرض موته لابنه
- سؤال وجواب | الاستمناء بيد الزوجة الصائمة
- سؤال وجواب | حكم طلب غير المدخول بها الخلع
- سؤال وجواب | استحباب زيارة قبر النبي لمن زار مسجده
- سؤال وجواب | الغناء حسنه حسن، وقبيحه قبيح
- سؤال وجواب | حكم طلب مسئول في شركة مالا من المؤجر ليوافق على الاستئجار بقيمة عالية
- سؤال وجواب | دفع صاحب الشركة المال لموظفي شركة لكي يشتروا بضاعته
- سؤال وجواب | يسافر يومياً ووجبت عليه كفارة الجماع. ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أحسب اليوم الملائم للتبويض والجماع؟
- سؤال وجواب | حكم فك السحر بإلقاء حيوان صغير في النار
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

ما قولكم في من يعطى الأدلة على تحريم شيء معين ومن ثم يقول أنا لست مقتنعا وهذا الشيء عادي ولا ضرر منه، وهل عندكم نصيحة لهؤلاء؟.

خلاصة الفتوى:فإن كان عدم اقتناعه بسبب عدم ظهور دلالة الأدلة على التحريم أو بوجود دليل آخر يعارضها فلا حرج عليه في القول بعدم التحريم إن كان مؤهلاً للنظر في الأدلة، وإن كان قد رد دلالة هذه الأدلة على التحريم لهوى أو استكبار ونحو ذلك فهو آثم إثماً كبيراً؛ بل قد يصل به الأمر إلى ما هو أعظم من مجرد الإثم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيختلف الحكم في هذه المسألة باختلاف السبب الذي دعا هذا الشخص إلى عدم اقتناعه، فإن كان السبب هو عدم ظهور دلالة هذه الأدلة على التحريم، فلا حرج عليه في القول بعدم التحريم، بشرط أن يكون هذا الشخص مؤهلاً للنظر في الأدلة.وأما إن كان ظاهر النصوص الدلالة على التحريم ولا يوجد ما يصرفها عن هذا الظاهر، وردها لهوى في نفسه أو تكبراً عن قبولها أو نحو ذلك مما لا يسوغ شرعاً فهو آثم، قال الله تعالى: وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا {النساء:115}، وقال سبحانه: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا {النساء:65}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حساسية وهرش في مجرى الأذن الخارجية مصحوبة بإفرازات وطنين
- سؤال وجواب | هل كان عيسى عليه السلام يهوديا ؟
- سؤال وجواب | قصة نياحة عائشة على أبي بكر بعد وفاته
- سؤال وجواب | قول الزوج لامرأته أنت حرام علي
- سؤال وجواب | مدى انتفاع الميت بالأعمال البدنية والمالية
- سؤال وجواب | حكم من دفع رشوة لدفع الظلم عنه
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة من بيت الزوجية بسبب الإهانة
- سؤال وجواب | التأخير بين جرعتي التطعيم هل يبطل مفعولها؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول عمر: والله إني لأنهاكم عن المتعة، وإنها لفي كتاب الله ، ولقد فعلها رسول الله
- سؤال وجواب | سكرات الموت وإهداء القربات للأموات
- سؤال وجواب | أحكام من استمنت وهي صائمة وشكت في نزول المني وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | فيروس الكبد وأثره على الزواج
- سؤال وجواب | حكم التائب من الردة المصر على فعل الكبائر
- سؤال وجواب | تدليك المرأة لغيرها لا أثر له على صحة الصوم
- سؤال وجواب | الرجل يكون في السفر، فتصيبه الجنابة، ومعه قليل من الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل