سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل حول الخوارج وهل هم من هذه الأمة أم لا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلة الخصوبة في سن الأربعين والتدابير الممكنة لحدوث حمل
- سؤال وجواب | هل تزوج النبي يحيى عليه السلام؟
- سؤال وجواب | فضل وخيرية الصحابة وخطورة الطعن فيهم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم يسير في الركبتين وأحيانا أشعر بوخز في الركبة
- سؤال وجواب | هل يسبب ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | صيام من لم يغتسل من العادة السرية إلا بعد الفجر
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام وعمرة من لم يتيقن من نزول المني عند الاستمناء
- سؤال وجواب | نصيحة في الخلاص من أذى الزوج وسبه لزوجته وأهلها
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والظهر والركبتين وانتفاخ في البطن وضعف في الجسم
- سؤال وجواب | ما سبب سماع صوت طرقعة عند ثني الركبة؟
- سؤال وجواب | نتوء عظمي في منطقة الركبة لا يسبب ألما . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يشرع قصد المشقة في العبادة طلباً للثواب
- سؤال وجواب | أمي تسيء الظن بإخوتي غير الأشقاء وبأمهم، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من ترى قطرة واحدة من الدم أو قطرات في اليوم
- سؤال وجواب | أسباب الآلام الممتدة من الركبة إلى القدمين.
آخر تحديث منذ 3 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي أيها الإخوة : قال ابن عباس رضي الله عنه للخوارج [.

ليس فيكم منهم أحد ].

أي لا يوجد كما أشار من صحابة سواء مهاجرين أو أنصار في حزب الخوارج !.

هذا ما فهمته.

رغم أن بعض الفرق تتحجج بأن السعدي والراسبي من زعماء الخوارج هم صحابة.

وعدوا ثلاثة !.

وعند مراجعتي لقيت بأن السعدي والراسبي كانوا من الخوارج.

فكيف ذلك ؟وسؤال آخر متعلق به : أعلم أن الصحابة كلهم عدول، وليسوا بمعصومين وتجوز فيهم الكبائر.

وقد رضي الله عنهم جميعاً.

فعلى فرض أن حرقوصا والراسبي من هؤلاء، فما هو تفنيد أئمة أهل السنة والجماعة كالبخاري عندما وضع باباً في صحيحه عن الخوارج أسماه [ ستخرج في هذه الأمة ] ولم يقل [ من ] .وكذلك عندنا أن من يدخل النار من الموحدين سيخرج.

أرجو توضيح ذلك .ولي سؤال هذا رقمه لم تجيبوني عليه :

2302452

وجزاكم الله خيراً ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن ما فهمته من كلام ابن عباس صحيح، وأما الراسبي والسعدي وغيرهم من الخوارج فليسوا من المهاجرين ولا الأنصار، وهم من أصول فرقة الخوارج التي ابتدعت في الدين، وخالفت أهل العلم من الصحابة وكفرتهم، وأنكروا كثيرا من الأحاديث، وصدق فيهم ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث في شأنهم كما قدمنا في الفتوى رقم :

130372

.

وراجع في شأنهم الفتاوى التالية أرقامها :

25436,

53224,

36993.

وقد ذكر ابن الأثير صحبة حرقوص السعدي وبلاءه الحسن في قتال الهرمزان وأنه صار من الخوارج، ومن أشدهم على علي رضي الله عنه، وكان معهم لما قاتلهم علي، وقتل سنة سبع وثلاثين، وقد نقل ابن حجر في الإصابة عن الهيثم بن عدي التشكيك في صحبته.

وأما الراسبي عبدالله بن وهب فقد قال ابن حجر في الإصابة أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم : وقال في اللسان إنه أدرك الجاهلية، ولا تعلم له رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يدل على عدم الجزم بصحبته ولقيه النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما ما في البخاري عن أبي سعيد أنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: يخرج في هذه الأمة، ولم يقل يخرج منها.

فظاهر كلام أبي سعيد أنهم ليسوا من الأمة، ولكنه وردت روايات أخرى فيها: يخرج قوم من أمتي، كما في مسلم من رواية علي وفيه من رواية أبي ذر: سيكون بعدي من أمتي.

وقد قال ابن عبد البر في التمهيد : قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج قوم من أمتي.

إن صحت هذه اللفظة فقد جعلهم من أمته، وقد قال قوم معناه من أمتي بدعواهم .ثم ذكر أحاديث في شأنهم ذكر فيها حديثا عن أبي سعيد وفيه : يخرج قوم من أمتي بعد فرقة من الناس.

اهـ وقد ذكر ابن حجر في الفتح أن الرواية عن أبي سعيد بلفظ: من أمتي.

ضعيفة.

ثم إن في قد تأتي أحيانا بمعنى من الابتدائية والتبعيضية، وبه فسر بعض المفسرين قوله تعالى : وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ {الروم:39}.

وقوله تعالى : وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا {النساء:5}.

كما قال ابن عاشور واستدل بقول الشاعر : ونشرب في أثمانها ونقامر .وذكره كذلك الألوسي في تفسيره وقال النووي في شرح صحيح مسلم عند شرحه لقول أبي سعيد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها : قال المازري هذا من أدل الدلائل على سعة علم الصحابة رضي الله عنهم ودقيق نظرهم وتحريرهم الألفاظ وفرقهم بين مدلولاتها الخفية، لأن لفظة من تقتضي كونهم من الأمة لا كفارا بخلاف في ومع هذا فقد جاء بعد هذا من رواية علي رضي الله عنه : يخرج من أمتي قوم وفي رواية أبي ذر إن بعدي من أمتي أو سيكون بعدي من أمتي وقد سبق الخلاف في تكفيرهم وأن الأصح عدم تكفيرهم.

اهـوقد جمع ابن حجر في الفتح بين الروايات الثابتة بلفظ في أو من بأن المراد بالأمة في حديث أبي سعيد أمة الإجابة.

وفي رواية غيره أمة الدعوة.وقال ابن حجر في مبحث آخر في شأنهم والخلاف في تكفيرهم: وذهب أكثر أهل الأصول من أهل السنة إلى أن الخوارج فساق، وأن حكم الإسلام يجري عليهم لتلفظهم بالشهادتين ومواظبتهم على أركان الإسلام، وإنما فسقوا بتكفيرهم المسلمين مستندين إلى تأويل فاسد.

وقال الخطابي أجمع علماء المسلمين على أن الخوارج مع ضلالتهم فرقة من فرق المسلمين، وأجازوا مناكحتهم وأكل ذبائحهم وأنهم لا يكفرون ما داموا متمسكين بأصل الإسلام.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يجب على من ترى قطرة واحدة من الدم أو قطرات في اليوم
- سؤال وجواب | أسباب الآلام الممتدة من الركبة إلى القدمين.
- سؤال وجواب | أعاني من ورم خلف الركبة اليسرى.
- سؤال وجواب | اتفقا على إعطائه نصيبه من المحل عوضا عن مال فهل له الرجوع ؟
- سؤال وجواب | عدم غسل الثوب المتسخ بدم الحيض لا يؤثر على صحة الغسل
- سؤال وجواب | المرجع في معرفة القصة البيضاء
- سؤال وجواب | يجزئ في كفارة إطعام المسكين كونها في رمضان أو غيره.
- سؤال وجواب | إنزال المني بغير جماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | الاستمناء في ليالي رمضان
- سؤال وجواب | حكم من أرضعت طفلا ولم تلد قط
- سؤال وجواب | طفلي جبان ويبكي باستمرار ولا يأكل جيداً!
- سؤال وجواب | الواجب التوبة والقضاء فقط إن كان خرج منك المني
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات لزجة والدورة الشهرية غير منتظمة، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كلما شفيت من الوسواس عاد مرة أخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم مسح الرأس عندما ينتهي المؤذن من الأذان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل