سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل حذف جزء من كتاب عند طباعته للدراسة ينافي الأمانة العلمية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخيل غير الزوجة عند الاستمتاع هل هو محرم أم مكروه
- سؤال وجواب | بروز الأوردة في الذراعين ودلالة ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، وخوف من الأمراض والجراثيم
- سؤال وجواب | كيفية نصح من تمارس الشذوذ الجنسي
- سؤال وجواب | المصافحة وسيلة لغفران الذنوب.
- سؤال وجواب | حول كتاب جوهرة التوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس غريبة تشعرني بدوخة وإغماء، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | عندي حرقة وسلس بعد التبول. هل هذا بسبب البثور أم أنه التهاب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن إقناع الزوج بإشباع الجانب العاطفي للزوجة؟
- سؤال وجواب | الأعراض الانسحابية لعقار البنزوديازبين إلى متى تستمر مع المريض؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال مقابل ترشيح شخص للعمل في شركة
- سؤال وجواب | حكم إرسال الطبيبة تقارير لشركات التأمين لتعويض المرضى
- سؤال وجواب | أعاني من حالة غريبة وكأني في حلم مع أني أكون مستيقظا!
- سؤال وجواب | حكم التصدق على المتسولين
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لأدوية الفصام أرهقتني، فكيف أتخلص منها؟
آخر تحديث منذ 56 دقيقة
7 مشاهدة

أعرض على فضيلتكم هذه القضيّة المتعلقة بالأمانة والمنهجيّة العلميّة.

كما هو الحال لدى أغلب أهل السنة والجماعة من مليارات المسلمين الأحياء منهم والأموات، فإني أشعريّ العقيدة مثل جل أئمتنا الأعلام.

ويزعم أتباع الشيخ عبد الوهاب (وهم أقلية) فساد هذه العقيدة وأنهم هم وحدهم أهل السنة والجماعة، وهم وحدهم دون سواهم أتباع السلف الصالح والفرقة الناجية.

ولقد اشتد استيائي منهم رغم أخوتهم في الإسلام لما اكتشفت تلاعبهم بالعلم وعدم أمانتهم.

فلدى بحثي في الإنترنت وجدت أن منهم من حذف عمدا كتابي العقيدة والتصوف من متن ابن عاشر الذي هو أحد المراجع الرئيسيّة في الفقه المالكي وله شروح عديدة، وهو يؤصل الفقه بناء على العقيدة إذ لا عبادات ولا معاملات بدون عقيدة.

والعقيدة الأشعريّة توافق ما خالفها من أشهر العقائد في الأصول ولا اختلاف إلا في الفروع، والقاعدة تقول إنّه لا يجب الإنكار في المختلف فيه.

ومثلا فإن الشيخ الألباني رحمه الله طبق هذه القاعدة لما أخذ عن الإمام النووي الأشعريّ العقيدة فلم يكفره.

وكتاب العقيدة المحذوف جهلا وظلما من متن ابن عاشر من طرف السلفيّين لا يحتوي إلا على الأصول التي لا تخالف ما يدعونه تعصبا وها إني أعرضه على فضيلتكم :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبداية نتفق مع السائل الكريم في ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية بكافة صورها، ولكننا قد نختلف معه في كون طباعة جزء من كتاب دون بقيته يخل بالأمانة مطلقا، وإنما يكون ذلك إذا أوهم فاعله أن هذا هو الكتاب بكماله، أو نفى أن يكون للكتاب بقية، أو نحو ذلك مما يفهم منه نفي نسبة ما لم يُطبع إلى الكتاب.

وذلك لأنه من المقبول أن تتوجه همة باحث أو دارس معين إلى فقه الفروع مثلا، فيقتصر عليه دون غيره.

ومع ذلك فالأولى بلا ريب أن ينبه من فعل ذلك على أنه اقتصر على جزء من الكتاب.

وأما بالنسبة لهذا الأبيات المشار إليها فهي على طريقة الأشاعرة كما ذكر السائل، وليس الإشكال في إثبات ما أثبتته الأبيات من صفات الله بقدر ما هو في نفي ما عداها من صفات الله تعالى، والتي يشار إلى نفيها عند الأشاعرة بقول ابن عاشر: (وَوَحْدَةُ الذّاتِ وَوَصْفِ والفِعاَلْ).

فإن مما يراد بوحدة الذات نفي بعض الصفات الثابتة لله تعالى، والتي يفهم منها الأشاعرة معنى التركيب.قال العدوي في (حاشيته على كفاية الطالب الرباني): الوحدانية تنقسم إلى خمسة أقسام، وحدة الذات بمعنى نفي الكم المتصل، وبمعنى نفي الكم المنفصل.

فالأول ألا تكون ذاته العلية مركبة من جزأين أو أكثر، والثاني ألا يكون ذاتين بحيث يكون كل واحدة منها منفردة عن الأخرى، ووحدة الصفات بمعنى نفي الكم المتصل والمنفصل منها أيضا.

اهـ.

وشبهة التركيب والتجسيم، من الأصول التي اعتمد عليها الأشاعرة وغيرهم في نفي بعض الصفات الخبرية.قال الدكتور سفر الحوالي في (منهج الأشاعرة في العقيدة): التوحيد عِنْد الأشاعرة هُوَ نفي التَّثْنِيَة أَو التَّعَدُّد، وَنفي التَّبْعِيض والتركيب والتجزئة أَي حسب تعبيرهم "نفي الكمية الْمُتَّصِلَة والكمية الْمُنْفَصِلَة", وَمن هَذَا الْمَعْنى فسروا الْإِلَه بِأَنَّهُ: الْخَالِق أَو الْقَادِر على الاختراع, وأنكروا بعض الصِّفَات كالوجه وَالْيَد وَالْعين؛ لِأَنَّهَا تدل على التَّرْكِيب والأجزاء عِنْدهم.

وقد سبق لنا بيان أن إثبات الوجه والعين واليدين لله تعالى لا يستلزم التركيب، فراجع الفتوى رقم:

173177

.

ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

130884

.

وأما بخصوص بقية السؤال فنرجو من السائل الكريم الرجوع للفتوى رقم:

175019

والوقوف على كل فقرة من فقراتها على حدة، والنظر إلى ما أحيل عليه فيها من الفتاوى المتعلقة بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم الأذانين والإقامتين عند الجمع بين الصلاتين ؟
- سؤال وجواب | الشعور بوجع في الصدر من الجهة اليسرى، هل له علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | لا حرج في طلب الأخ من أخيه الانتظار خارج البيت حتى تتحجب زوجته
- سؤال وجواب | أكره زوجتي ولا أطيق الحياة معها ولا أعرف السبب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تناولت بعض الأدوية فتأخرت الدورة، وقل نزولها، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | المقصود بتحديد طيب الرجل والمرأة الوارد في الحديث
- سؤال وجواب | هل هناك آثار جاببية عند الانتقال من دواء لآخر من الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | هل أقبل وظيفة بساعات طويلة والراتب جيد؟
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | امتناع المرأة عن زوجها بحجة التعب والبرد
- سؤال وجواب | لا عذر لأحد في ترك الصلاة
- سؤال وجواب | الأمر بالمعروف وإنكار المنكر. مشروعيته وفقهه وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم من أدت مناسك الحج وكان ينزل منها دم بسبب الإجهاض
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والوسواس بسبب ضيق التنفس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07