سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل خلق الله الخلق دفعة واحدة؟

هل خلق الله سبحانه وتعالى كل الكائنات دفعة واحدة؟ أم ظهرت أنواع ثم تطورت وهكذا؟..

اهـ.

ومن المعلوم أن الله تعالى خلق آدم قبل ذريته، وخلق الإنسان في بطن أمه في أطوارا، كما قال تعالى: يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ { سورة الزمر: 6}.قال ابن كثير: أي: يكون أحدكم أولا نطفة، ثم يكون علقة، ثم يكون مضغة، ثم يخلق فيكون لحما وعظما وعصبا وعروقا وينفخ فيه الروح فيصير خلقا آخر.

اهـ.وأخبر سبحانه وتعلى أنه خلق الجن قبل الإنس كما في سورة الحجر: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ { الحجر: 27}.قال ابن جرير الطبري: يقول تعالى ذكره: وإبليس خلقناه من قبل الإنسان من نار السموم.

اهـ.ودلت السنة على أن العرش خلق قبل السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، كما في حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ قَالَ وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ.

رواه مسلم.وغير ذلك من الأحاديث الدالة على أن بعض المخلوقات خلقت قبل بعض آخر.

فالقول بأن الله خلق الخلق دفعة واحدة مع أنه لا دليل عليه فهو أيضا مصادم لما دل عليه الشرع والعقل من أن المخلوقات يتقدم بعضها عن بعض ويتأخر في الخلق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08