سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الصلاة على الصحابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستماع إلى القرآن في مكان يباع فيه الخمر
- سؤال وجواب | القضاء المطلق والقضاء المعلق
- سؤال وجواب | أسباب رائحة الجسد
- سؤال وجواب | لم أستطع نسيان الفتاة التي فسخت خطبتها، فهل أخطبها مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | خطيبي محسود وهناك ما يصده عني ففسخ الخطبة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الرجل أن يأخذ زوجته إلى أهلها كل أسبوع؟
- سؤال وجواب | لا يكون المسلم فاحشاً ولا متفحشاً
- سؤال وجواب | استخدامات حقنة (decadura polin) وفائدتها في علاج النحافة
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والندم على فوات الخطاب ورفضهم. أفيدوني
- سؤال وجواب | مضاعفات حب الشباب
- سؤال وجواب | إمكانية الحصول على الزوجة الصالحة
- سؤال وجواب | حكاية النبي صلى الله عليه وسلم للشعر
- سؤال وجواب | الدخول على منتديات النصارى للرد عليهم
- سؤال وجواب | ما سبب تساقط شعر اللحية على الرغم من استخدام المنوكسديل؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الشراء عن طريق البنك وأخذ رهن على الدين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

لماذا نصلي على الصحابة في صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم، فنقول: صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين؟ وما هو الدليل على إدخال الصحابة في الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالصلاة على غير الأنبياء -كالصحابة رضي الله عنهم- مما اختلف العلماء في حكمه، فمنهم من جوزها استقلالًا، واستدل بقوله تعالى: هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا {الأحزاب: 43}، وبقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: الله م صل على آل أبي أوفى.

متفق عليه.

وبصلاته على آل سعد بن عبادة.

أخرجه أبو داود.ورجح بعض العلماء جوازها استقلالاً أحيانا، بحيث لا تصير شعارًا لهم تذكر كلما ذكروا، كما يفعله أهل البدع، وهو اختيار ابن القيم.وأما الصلاة على غير الأنبياء -كالآل والصحب تبعًا؛ فلا حرج فيها البتة، قال النووي في شرح مسلم: وَقَوْلُهُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ احْتَجَّ بِهِ مَنْ أَجَازَ الصَّلَاةَ عَلَى غَيْرِ الْأَنْبِيَاءِ، وَهَذَا مِمَّا اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِيهِ، فَقَالَ مَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ -رَحِمَهُمَا اللَّهُ تَعَالَى-، وَالْأَكْثَرُونَ: لَا يُصَلِّي عَلَى غَيْرِ الْأَنْبِيَاءِ اسْتِقْلَالًا، فَلَا يُقَالُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى أَبِي بَكْرٍ أَوْ عُمَرَ أَوْ عَلِيٍّ أَوْ غَيْرِهِمْ، وَلَكِنْ يُصَلِّي عَلَيْهِمْ تَبَعًا، فَيُقَالُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا جَاءَتْ بِهِ الْأَحَادِيثُ.وَقَالَ أَحْمَدُ وَجَمَاعَةٌ: يُصَلَّى عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ مُسْتَقِلًّا، وَاحْتَجُّوا بِأَحَادِيثِ الْبَابِ، وَبِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى آلِ أَبِي أَوْفَى، وَكَانَ إِذَا أَتَاهُ قَوْمٌ بِصَدَقَتِهِمْ صَلَّى عَلَيْهِمْ.

قَالُوا: وَهُوَ مُوَافِقُ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى هُوَ الذي يصلي عليكم وملائكته.

اهـ.وفي عمدة القاري للعيني: احْتج بِالْحَدِيثِ الْمَذْكُور ‌من ‌جوز ‌الصَّلَاة ‌على ‌غير الْأَنْبِيَاء، عَلَيْهِم الصَّلَاة وَالسَّلَام، بالاستقلال وَهُوَ قَول أَحْمد أَيْضًا.

وَقَالَ أَبُو حنيفَة وَأَصْحَابه وَمَالك وَالشَّافِعِيّ وَالْأَكْثَرُونَ: إِنَّه لَا يُصَلِّي على غير الْأَنْبِيَاء، عَلَيْهِم الصَّلَاة وَالسَّلَام اسْتِقْلَالا، فَلَا يُقَال: اللَّهُمَّ صل على أبي بكر، أو على، أو عمر أَو غَيرهم، وَلَكِن يصلى عَلَيْهِم تبعًا.

انتهى.

وبه تعلم أنه لا خلاف بين الأئمة في جواز الصلاة على الصحب تبعًا، وإنما الخلاف في الصلاة عليهم استقلالًا، ثم اعلم أن من قال من العلماء: إن آل النبي -صلى الله عليه وسلم- هم أتباعه المؤمنون -فالصلاة على الصحب بعد الصلاة على الآل تكون من باب عطف الخاص على العام، لأنهم أولى الناس بالدخول في وصف الآل على هذا الوجه، ومن قال إن آله: هم المؤمنون من قرابته -فالصلاة عليهم بعد الصلاة على الآل أتت بطريق القياس، جاء في حاشية الجمل: قَدَّمَ الْآل ‌لِأَنَّ ‌الصَّلَاةَ ‌عَلَيْهِمْ ‌وَرَدَتْ ‌بِالنَّصِّ، وَأَمَّا الصَّلَاةُ عَلَى الصَّحْبِ فَبِالْقِيَاسِ.

انتهى.وأيضًا ففي الصلاة على الصحب مخالفة لأهل البدع الذين يوالون الآل دون الصحب.

وفي السلسلة الضعيفة للألباني -عليه الرحمة- مناقشة لبعض المعاصرين، حيث أنكر الصلاة على الصحب، محتجًا بأنها لم ترد.

وقد أجاد الشيخ -رحمه الله - في مناقشته، وبيَّن أن هذه هي جادة أهل العلم المطروقة، فليرجع إلى كلامه في أول الجزء الرابع من الضعيفة، فإنه مفيد.

وللشيخ العلامة: بكر أبو زيد -رحمه الله - كلام حول هذه المسألة في معجم المناهي اللفظية، فانظره إن شئت.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فطريات والتهابات نسائية وبولية كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | آكل جيداً لكنني أعاني من النحافة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | صبغات الشعر الطبيعية وإمكانية توفرها
- سؤال وجواب | التيمم طهارة ضرورة
- سؤال وجواب | ولدت بارتخاء طفيف في الصمام الميترالي لكنه يؤلمني، أفيدوني
- سؤال وجواب | حلاقة الشعر كله بالموس هل تفيد في علاج الشعر التالف؟
- سؤال وجواب | وقف أموال الزكاة لصالح المشاريع الخيرية
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على الرسول وبقية الأنيياء في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت مرهون للبنك
- سؤال وجواب | هل لاستعمال الشبة أضرار جانبية؟
- سؤال وجواب | واجب الزوج تجاه زوجته التي تخرج متطيبة ويبدو رأسها كالكعكة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية منذ البلوغ، مع نحافة شديدة؟
- سؤال وجواب | تلف الشعر وتساقطه بسبب الصبغات، كيف يمكن إنقاذه؟
- سؤال وجواب | لا إثم ولا كفارة على من صلت وهي حائض ظانة أنها مستحاضة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/06




كلمات بحث جوجل