سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التوسل بالقرآن لمن فقد شيئا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفتاة التي أنوي خطبتها لا تريد أن تتحجب. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في المال المقرض
- سؤال وجواب | ما الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر ؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال برامج الاتصال المحتوية على نغمات موسيقى
- سؤال وجواب | كناية الطلاق بغير نية أو مع الشك في النية لا يقع بها الطلاق
- سؤال وجواب | ما هو اسم أفضل جهاز لقياس الضغط والسكر؟
- سؤال وجواب | وافق شاب على الزواج بي ثم تركني بسبب أهله! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس مستمرّ أثّر على حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من استمنى في رمضان وهو يعلم بحرمته ويجهل أنه مفطر
- سؤال وجواب | صنعت لزوجها تعويذة ليطلقها فمات
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض والغسل
- سؤال وجواب | محتارة بين الدراسة والتفرغ لحفظ كتاب الله ، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل ما فعله للتعرف على صفات مخطوبته صحيح ؟
- سؤال وجواب | وسواس ودوخة عند الوقوف.هل السبب من الغدد أم من الأعصاب؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالزواج من غير العائلة؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

قال لي شيخ إذا أردت إعادة شيء فقدته فكرر آية: إنه على رجعه لقادر ـ كثيرا وقل يا خدام هذه الآية أعيدوا لي ـ قراءتها من دون ذكر ياخدام هذه الآية، بل طلبت من الله أن يعيد لي، فما رأيكم؟ وهل كل شيء لم يذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما يعتقده البعض أن لكل آية أو سورة من سور القرآن خادماً، هو من العقائد الباطلة التي لم ينزل الله بها من سلطان، وقد ذكر أهل العلم أن تخصيص آيات وسور من القرآن بفضائل، أو قضاء حاجات من دون دليل يعتبر من المحدثات، كما قال الدكتور العلامة بكر أبو زيد في كتابه: بدع القراء القديمة والمعاصرة ـ قال رحمه الله : من البدع التخصيص بلا دليل بقراءة آية، أو سورة في زمان، أو مكان، أو لحاجة من الحاجات.

انتهى.ولكن من جهة العموم فلا حرج ـ إن شاء الله ـ في قراءة القرآن على سبيل التوسل إلى الله تعالى لقضاء الحوائج، لأن ذلك من جنس التوسل المشروع، وهو التوسل بالعمل الصالح، فيشرع قراءة القرآن للتعبد وسؤال الله به ما يشاء العبد من الحاجات، فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما رواه عنه عمران بن حصين: اقرؤوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرءون القرآن فيسألون به الناس.

رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع.وعن عمران بن حصين أيضا أنه مر على قارئ يقرأ ثم سأل، فاسترجع ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرءون القرآن يسألون به الناس.

رواه الترمذي وقال: حديث حسن ـ وصححه الألباني في صحيح الترغيب.

قال المباركفوري في تحفة الأخوذي: فليسأل الله به ـ أي فليطلب من الله تعالى بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة، أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة.

اهـ.

وليس كل شيء لم يذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة، ولكنه لا بد من ثبوت ما يدل على المشروعية في المسائل التعبدية فقد ذكر أهل العلم عن السلف الرقية بعدة آيات لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الرقية بها، وقد ذكر بعض أهل العلم أن بعض القرآن له خصائص في العلاج وغيره، قال السيوطي في الإتقان: وغالب ما يذكر في ذلك كان مستنده تجارب الصالحين، وقد ذكر ـ رحمه الله تعالى ـ أشياء مما كان يقرأ بعض الصالحين، ثم قال: وأخرج البيهقي في الدعوات عن ابن عباس موقوفاً في المرأة يعسر عليها ولادها قال: يكتب في قرطاس ثم تسقى باسم الله الذي لا إله إلا هو الحليم الكريم، سبحان الله وتعالى رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون.

اهـ.وقد ذكر ابن القيم عن أبي حاتم عن ليث بن أبي سليم قال: بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر ـ بإذن الله ـ تقرأ في إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور، والآيات هي قوله تعالى: فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ الله َ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ الله َ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ المُفْسِدِينَ {يونس:81} وقوله: فوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {الأعراف:118} وقوله: إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى {طه:69}.وقد تكلم الزركشي في البرهان في علوم القرآن على خواص القرآن، وذكر فيه تجارب عن بعض أهل العلم في ذلك، وهذا يدل على أنه لا حرج في قراءة آيات من القرآن وسؤال الله قضاء الحاجات المشروعة، وقد ذكر الزركشي أن هذه الخواص لا ينتفع بها إلا من أخلص قلبه لله وتدبر الكتاب وعمر به قلبه وأعمل به جوارحه وجعله سميره في ليله ونهاره وتمسك به.وأما دعاء من فقد مالاً أو غيره فقد قال بعض أهل العلم إنه يقرأ هذه الآية: ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد {آل عمران: 9}.

ثم يقول: الله م يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين مالي إنك على كل شيء قدير، ففي البداية والنهاية لابن كثير قال: روى الخطيب عن علي بن أبي علي إبراهيم بن محمد الطبري عن جعفر الخلدي قال: ودعت في بعض حجاتي المزين الكبير فقلت له: زودني، فقال لي: إذا فقدت شيئاً فقل: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد اجمع بيني وبين كذا، فإن الله يجمع بينك وبين ذلك الشيء.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالزواج من غير العائلة؟
- سؤال وجواب | أكره فكرة الزواج، وأعتبرها شيئا مقززا، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية للمستحاضة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة ارتفاع العين وانخفاضها عند النظر إلى الأشياء، فهل من علاج لها؟
- سؤال وجواب | أعراض غريبة وقلق واكتئاب قبل الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | شعري تغير بعد جماله، هل هناك من رقية شرعية؟
- سؤال وجواب | من استيقظ من منامه ولم ينتبه لما به من بلل إلا بعد مدة فما حكمه وهل يعيد الصلوات
- سؤال وجواب | حلف كثيرا من الأيمان وحنث بها
- سؤال وجواب | استمرار دم الحيض وما اتصل به من صفرة وكدرة أكثر من خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | إذا أقبلت الغيوم أحس بانسداد الأنف والعكس إذا كانت السماء صافية!
- سؤال وجواب | زراعة الأرض مقابل نسبة من المحصول
- سؤال وجواب | وجوب تعلم ما تصح به العبادات
- سؤال وجواب | حكم السحب على زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل زيت الزيتون المنتهي الصلاحية يضر الشعر؟
- سؤال وجواب | إلزام الطلاب بتكرار الآيات مرات معينة للحفظ ليس ببدعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05