سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سؤال الله بحق السائلين والتوسل بالنبيين. نظرة شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا خير للإنسان في التفكر فيما لا يطيقه عقله
- سؤال وجواب | التعزير. مشروعيته في الكتاب والسنة والإجماع
- سؤال وجواب | حدث لي كسر في الساعد والآن لا أستطيع فرد أصابع يدي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في المزارعة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الأمراض، وأحمل جهاز قياس الضغط باستمرار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يخصص يومين معينين لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | أعان غيره على تنزيل أغان على جهازه فكيف يتوب
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في الزواج بمن يختلف عنها في الدراسة والعادات
- سؤال وجواب | هجرني زوجي لأنني طالبته بإرجاع ذهبي بعد خلاف بيننا!
- سؤال وجواب | ابنتي عندها تشنجات تتمثل في ارتخاء جسمها وعيونها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي آثار مرض ضغط الدم الملموسة طبيا؟ وكيف أتجنبه؟
- سؤال وجواب | حكم تضمين العامل جزءا من خسارة المال
- سؤال وجواب | لا أستطيع ثني أصابعي رغم إجراء عملية ربط الأوتار، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | المعتبر في تحديد المهر قول المرأة أم وليها
- سؤال وجواب | أهمية التخلص من الفجوة الوجدانية بين البنت وأمها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أشكل علي شيء في شرح الطحاوية لابن أبي العز في باب الشفاعة.

الاستشفاع بالرسول صلى الله عليه وسلم وغيره في الدنيا فإنه عندما قال ( بحق نبيك أو بحق فلان ) محذور من وجهين أحدهما أنه أقسم بغير الله.

ولا يجوز الحلف بغير الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالراجح أن السؤال بحق كذا، ليس قسما، وإنما هو نوع من أنواع التوسل.قال الدكتور ناصر العقل أستاذ العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في شرحه لكتاب شيخ الإسلام ابن تيمية (التوسل والوسيلة): يرى الجمهور - وهو الراجح - أن السؤال بحق كذا أو بكذا لا يعد قسماً، لكنه مع ذلك تحكمه القاعدة في أن منه ما هو ممنوع ومنه ما هو مشروع، فإذا كان السؤال بالشيء مما هو حق، كأن تقول وأنت تدعو الله : الله م إني أسألك بحق صلاتي، أو بحق المصلين، أو بحق ممشاي هذا؛ فهذا ليس قسماً على الله ، فهذا جائز؛ لأنك سألت بحق مشروع شرعه الله عز وجل، وهو التوسل بالأعمال الصالحة.

اهـ.

يعني أن السؤال بحق السائلين وبحق الممشى إلى الصلاة، إنما هو توسل إلى الله بالعمل الصالح، وببعض أفعال الله عز وجل، وهو مشروع، ويوضحه شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله في (التوسل والوسيلة): إن كان هذا صحيحاً فحق السائلين عليه أن يجيبهم، وحق العابدين له أن يثيبهم، وهو حق أوجبه على نفسه لهم، كما يسأل بالإيمان والعمل الصالح الذي جعله سبباً لإجابة الدعاء، كما في قوله تعالى: {وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ} وكما يُسأل بوعده؛ لأن وعده يقتضي إنجاز ما وعده.

وقال في موضع آخر: الدعاء بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالح إما أن يكون إقساماً به، أو سبباً به، فإن كان قوله: "بحق السائلين عليك" إقساماً فلا يقسم على الله إلا به، وإن كان سبباً فهو سبب بما جعله هو سبحانه سبباً، وهو دعاؤه وعبادته.

فهذا كله يشبه بعضه بعضاً، وليس في شيء من ذلك دعاء له بمخلوق من غير دعاء منه، ولاعمل صالح منا.

وقال في (الفتاوى الكبرى): إذا سأل الله بالأعمال الصالحة وبدعاء نبيه والصالحين من عباده، فالأعمال الصالحة سبب للإثابة، والدعاء سبب للإجابة، فسؤاله بذلك سؤال بما هو سبب لنيل المطلوب، وهذا معنى ما يروى في دعاء الخروج إلى الصلاة: "الله م إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا".

وكذلك أهل الغار الذين دعوا الله بأعمالهم الصالحة، فالتوسل إلى الله بالنبيين هو التوسل بالإيمان بهم وبطاعتهم كالصلاة والسلام عليهم ومحبتهم وموالاتهم أو بدعائهم وشفاعتهم، وأما نفس ذواتهم فليس فيها ما يقتضي حصول مطلوب العبد، وإن كان لهم عند الله الجاه العظيم والمنزلة العالية بسبب إكرام الله لهم وإحسانه إليهم، وفضله عليهم، وليس في ذلك ما يقتضي إجابة دعاء غيرهم إلا أن يكون بسبب منه إليهم كالإيمان بهم والطاعة لهم، أو بسبب منهم إليه كدعائهم له وشفاعتهم فيه، فهذان الشيئان يتوسل بهما، وأما الإقسام بالمخلوق فلا.

وقال الدكتور سفر الحوالي في (شرح الطحاوية): إذا سأل العبد الله تَعَالَى بعمل عمله هو ويظن عند نفسه أن هذا العمل خالص لِوجه الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، وأنه خرج من بيته متطهراً يبتغي وجه الله ورضوانه، إِلَى بيت من بيوت الله ، فيتوسل إِلَى الله بهذا العمل فَيَقُولُ: "أسألك بحق ممشاي هذا" فهو يسأل الله بعمل له صالح.

ثم على القول الآخر بأن هذا من باب القسم، فليس من القسم بالمخلوق، وإنما هو قسم بصفة أو فعل من أفعال الله تعالى؛ لأن إجابته وإثابته من أفعاله وأقواله.قال شيخ الإسلام في (اقتضاء الصراط المستقيم): هذا الحديث رواه عطية العوفي، وفيه ضعف.

لكن بتقدير ثبوته: هو من هذا الباب ـ يعني التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة ـ فإن حق السائلين عليه سبحانه أن يجيبهم، وحق المطيعين له أن يثيبهم، فالسؤال له والطاعة سبب لحصول إجابته وإثابته، فهو من التوسل به، والتوجه به، والتسبب به، ولو قدر أنه قسم لكان قسما بما هو من صفاته؛ لأن إجابته وإثابته من أفعاله وأقواله.

فصار هذا كقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك» والاستعاذة لا تصح بمخلوق، كما نص عليه الإمام أحمد وغيره من الأئمة، وذلك مما استدلوا به على أن كلام الله غير مخلوق، ولأنه قد ثبت في الصحيح وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يقول: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» قالوا: والاستعاذة لا تكون بمخلوق، فأورد بعض الناس لفظ (المعافاة) فقال جمهور أهل السنة: المعافاة من الأفعال، وجمهور المسلمين من أهل السنة وغيرهم يقولون: إن أفعال الله قائمة به، وأن الخالق ليس هو المخلوق، وعلى هذا جمهور أصحاب أحمد والشافعي ومالك وهو قول أصحاب أبي حنيفة، وقول عامة أهل الحديث، والصوفية، وطوائف من أهل الكلام والفلسفة اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب رد المال المأخوذ من الغير بسيف الحياء
- سؤال وجواب | حلق شعر الرأس كاملاً أو تركه. هل له تأثير على نمو أو تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وتنميل في اليدين يمتد إلى الوجه، ولا أستطيع تكوين جملة صحيحة.
- سؤال وجواب | هل انخفاض الضغط مرض أم عرض؟ وما مدى تأثير المشروبات والأطعمة المخفضة للضغط؟
- سؤال وجواب | أمثلة مما حدث في عهد النبي مما يوجب التعزير
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الذي يعاني كهرباء في الدماغ؟
- سؤال وجواب | حكم مصاحبة الكافر غير المحارب
- سؤال وجواب | حرمة الأكل من مطعم بلا إذن وهل يعذر من فعل ذلك
- سؤال وجواب | بروز الصدر عند الرجال وعلاقة ذلك بالنحافة
- سؤال وجواب | أعاني من كسل وخمول وفقدان الطاقة، فما سبب الحالة؟
- سؤال وجواب | تأخرت في الزواج، فأنا أشعر بأن الأبواب مغلقة في وجهي.
- سؤال وجواب | مدى حق الفتاة في رفض من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | محل إجابة دعاء الأم على أولادها
- سؤال وجواب | تعرض عضد زوجتي للكسر والتهشم ولم يشف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضغط دمي غير منتظم ودقات القلب قوية. ما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05