سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إخفاء الإسلام وممارسة طقوس المسيحية خشية الضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهاب الأذن سبب لي صداعا شديدا، فهل سبب ذلك وجود ورم في المخ؟
- سؤال وجواب | ما تشخص الألم الذي بين الخصية والشرج ؟
- سؤال وجواب | ألم المعدة المصاحب بقيء وإسهال. ما تشخيصه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في أصبع قدمي وآلام متنوعة في جسمي، فما العلاج لها؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن؟
- سؤال وجواب | شروط من يريد الاجتهاد في الأحكام الفقهية
- سؤال وجواب | أعاني من صداعٍ تصاحبه رعشة وفقدان للتركيز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج عن طريق تمارين التنفس!
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق للتحكم في الصداع؟
- سؤال وجواب | انتظار الخاطب يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | هل تجوز العادة السرية والمكالمات الجنسية لتخفيف الشهوة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أثناء التبول، فهل من علاج
- سؤال وجواب | مدى علاقة الشبكة والهدية بصحة الخطبة
- سؤال وجواب | حكم إهداء المسلم صور معظمة عند النصارى لنصراني
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للرهاب الاجتماعي الذي لا يؤثر على الحالة الجنسية؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

شاب مسيحي يريد أن يسلم ولكنه خائف من إشهار دينه لوالديه, فهل يجوز له بعد أن يسلم أن يدخل الكنيسة ويمارس العبادات المسيحية أمام والديه تمويها فقط مع إنكاره لهذه الطقوس في قلبه حتى لا يشك والداه بأمر إسلامه، لأنهما متعصبان جدا للمسيحية ويخشى من حصول الضرر وقطيعة الرحم إذا أشهر دينه الآن، فهل يجوز ادعاء ممارسة العبادات المسيحية للتمويه فقط حتى يأتي الفرج من الله ؟ علما أن هذا الشاب قد يتعرض للطرد من المنزل إذا عرف والداه بأمر إسلامه وهو لا يملك مسكنا آخر وهما يجبرانه على مرافقتهما إلى الكنيسة, فما حكم ذلك؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للمسلم أن يتظاهر بالكفر إلا عند الضرورة القصوى، كما قال الله تعالى: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {النحل:106}.

وليس ما ذكرت من الأشياء ضرورة تبيح لهذا الشاب أن يتظاهر بالكفر.
وأما أنه قد تقع قطيعة للرحم، فإن الشرع لا يلتفت لهذا في مقابل الإيمان وقد قاتل الصحابة قرابتهم لله، وما يظن من وقوع الضرر كالطرد من البيت فإن الله سيجعل له منه فرجا ومخرجا: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ * وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا {الطلاق: 2ـ 3} ، لكن لا يجب عليه أن يعلن إسلامه على الملأ ما دام سيتعرض لأذية من أهله أو غيرهم، ويكفي إسلامه سراً، قال الله تعالى: وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ {غافر:28}.

فهذا الرجل مؤمن بنص القرآن مع أنه كان يخفي إيمانه عن فرعون وقومه خوفاً على نفسه، وفي قصة إسلام أبي ذر قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر اكتم هذا الأمر ـ أمر إسلامه.

رواه البخاري.
وفيه دليل على جواز كتم الإيمان لمصلحة أو خشية ضرر ونحو ذلك، وانظر فتوانا رقم:

32823.


وعليه أن يحاول التملص من الذهاب للكنيسة بكل وسيلة ولا يستسلم لضغوطات الأهل، وليكن له في سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ أسوة، ففي صحيح مسلم عن مصعب بن سعد قَالَ: حَلَفَتْ أُمُّ سَعْدٍ أَنْ لاَ تُكَلِّمَهُ أَبَدًا حَتَّى يَكْفُرَ بِدِينِهِ وَلاَ تَأْكُلَ وَلاَ تَشْرَبَ، قَالَتْ: زَعَمْتَ أَنَّ اللَّهَ وَصَّاكَ بِوَالِدَيْكَ وَأَنَا أُمُّكَ وَأَنَا آمُرُكَ بِهَذَا، قَالَ: مَكَثَتْ ثَلاَثًا حَتَّى غُشِي عَلَيْهَا مِنَ الْجَهْدِ، فَقَامَ ابْنٌ لَهَا يُقَالُ لَهُ عُمَارَةُ فَسَقَاهَا فَجَعَلَتْ تَدْعُو عَلَى سَعْدٍ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي الْقُرْآنِ هَذِهِ الآيَةَ: وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي، وَفِيهَا: وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.

فليستمسك بدينه وليصبر عليه ولا يعق والديه وليطعهما في غير معصية الله .
وللفائدة فمجرد دخول الكنائس لا مانع منه، قال ابن قدامة في المغني: وروى ابن عائذ في فتوح الشام أن النصارى صنعوا لعمر ـ رضي الله عنه ـ حين قدم الشام طعاماً فدعوه فقال أين؟ قالوا في الكنيسة، فأبى أن يذهب، وقال لعلي: امِض بالناس فليتغدوا، فذهب علي ـ رضي الله عنه ـ بالناس فدخل الكنيسة وتغدى هو والمسلمون، وجعل علي ينظر إلى الصور، وقال: ما على أمير المؤمنين لو دخل فأكل، وهذا اتفاق منهم على إباحة دخولها وفيها الصور، ولأن دخول الكنائس والِبَيعِ غير محرم.

انتهى.

وانظر فتوانا رقم:

37512.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق للتحكم في الصداع؟
- سؤال وجواب | انتظار الخاطب يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | هل تجوز العادة السرية والمكالمات الجنسية لتخفيف الشهوة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أثناء التبول، فهل من علاج
- سؤال وجواب | مدى علاقة الشبكة والهدية بصحة الخطبة
- سؤال وجواب | حكم إهداء المسلم صور معظمة عند النصارى لنصراني
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للرهاب الاجتماعي الذي لا يؤثر على الحالة الجنسية؟
- سؤال وجواب | حكم كثيرة من وراء تحريم تناول الخنزير والميتة
- سؤال وجواب | أخبرته خطيبته أنها تابت من السحاق، فهل يفسخ الخطبة
- سؤال وجواب | هل يؤثر شرب قليل من الشاي بالحليب على اختبار سكر الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | هل ينهى أخته عن الخروج مع خطيبها مع تقصير والدها؟
- سؤال وجواب | حكم الاتصال بين الخطيبين هاتفيا
- سؤال وجواب | تنتابني نوبة هلع وسرعة في ضربات القلب بين فترة وأخرى!
- سؤال وجواب | مشروعية الغناء والضرب على الدف للنساء في العرس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل