سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى التشبه بالكفار، وهل للعلماء لبس البنطال وربطة العنق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توازن المرأة بين دينها والقيام بأعمالها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير مزاجي نحو الدراسة والمذاكرة بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | خطب فتاة وأهلها يؤخرون موعد تثبيت الخطبة مرارا
- سؤال وجواب | ما علاج حمى البحر المتوسط؟
- سؤال وجواب | خطب ابنة جاره ومال إليها لكنه اعتذر متعللا بصغر سنها
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب مخطوبته ووليها بأنه متزوج أولى
- سؤال وجواب | نصائح للتوقف عن ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | أصبت بعين من بري لأمي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الجماع المتكرر يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الدوالي ووالدي يعاني من البواسير. فما علاجهما؟
- سؤال وجواب | حوار اليهود والنصارى في عقيدتهم ودينهم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العينين مصحوبة بصداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في مؤخرة الرأس ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج ابنتي من نوبة التشنج المتكرر التي تصيبها، وما سببها؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما هو موقفي تجاه الأئمة والشيوخ الذين يتشبهون بالكفار في لباسهم مثل لبس ربطة العنقوكذلك إسبال الثياب ( البنطال) والذين يشاركونفي البرامج التلفزيونية التي تقدمها النساء غير المتسترات بحجة تقديم الفائدة والمعلومةالدينية والفتاوى لمشاهدي هذه البرامج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقبل الإجابة عن هذا السؤال نرى أنه لا بد من التعريف بالمقصود من التشبه مع ذكر بعض القواعد المهمة في هذا الموضوع وإليك بيان ذلك:أولاً تعريف التشبه: قال الإمام محمد الغزي الشافعي: (التشبه عبارة عن محاولة الإنسان أن يكون شبه المتشبه به، وعلى هيئته وحليته ونعته، وصفته، وهو عبارة تكلف ذلك وتقصده وتعلمه).

وقال الأستاذ جميل اللويحق: (ويمكن القول في تعريف التشبه بعبارة موجزة أنه: "تكلف الإنسان مشابهة غيره في كل ما يتصف به غيره أو بعضه" ثم شرح هذا التعريف فقال: (فقوله: (تكلف الإنسان) أي أن يقصد ذلك ويتعمده، فيخرج بذلك ما يقع بدون قصد، كمشابهة الرجل للمرأة في الحركة والصوت بطبيعة الخلقة بدون نية، كما يخرج كذلك ما يقع من التشبه على سبيل الاضطرار، أو لدفع مفسدة عظمى، وذلك كالمكره، وكتشبه المسلم المقيم في بلاد الكفار المحاربة بالكفار في صفاتهم الظاهرة، ليسلم من أذاهم.

وقوله: (مشابهة غيره) يدخل فيه جميع الأجناس المتشبه بها، سواء كان التشبه بها مباحاً أو غير مباح، وسواء كانت مما يعقل من الناس كالكفار والأعاجم والمبتدعة.

ومما لا يعقل كالحيوانات.

وقوله: (في كل ما يتصف به غيره أو بعضه) أي في صفاته المعنوية، والحسية جميعها فيما يعرف ويرى، أو في بعض الصفات دون بعض.

وأكثر إطلاق التشبه على الأمور الظاهرة من أقوالٍ وأفعالٍ دون الأمور الباطنة.
) انظر: (التشبه المنهي عنه في الفقه الإسلامي) تأليف جميل اللويحق، رسالة ماجستير.
ثانياً: ذكر بعض القواعد المهمة في مسألة التشبه: نص العلماء على أنه: (لا يكون التشبه بالكفار إلا بفعل ما اختصوا به من دينهم أو عاداتهم) ومعنى ذلك أن التشبه لا يقع ابتداء إلا إذا فعل المسلم ما يتميز به الكفار عن المسلمين حتى يكون من شعاراتهم، سواء كان من أفعالهم الدينية أو كان من عاداتهم الدنيوية، أما المشترك الذي لا يختصون به فلا يقع التشبه بفعله، وإن شرع لنا نوع مخالفة في وصفه.

إلخ.

التشبه المنهي عنه ص:104ومما يدل على هذه القاعدة:1- ما رواه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: حين رأى عليه ثوبين معصفرين: "إن هذه ثياب الكفار فلا تلبسها" فتعليله صلى الله عليه وسلم للنهي بأن هذه الثياب من ثياب الكفار يقتضي المنع من كل ما كان من خواص الكفار.
2- ما رواه أبو داود بإسناد صحيح من حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان لأحدكم ثوبان فليصل فيهما، فإن لم يكن له إلا ثوب فليتزر به، ولا يشتمل اشتمال اليهود" فالاشتمال الممنوع هو الاشتمال الخاص باليهود.

كما نص العلماء على قاعدة أخرى لا تقل أهمية عن الأولى وهي: (ما زال عن كونه شعاراً جاز فعله، ما لم يكن محرماً لعينه) ومعنى ذلك: أن حكم المنع من الفعل بسبب اختصاص الكفار به يزول بزوال سببه، فإذا شاع الأمر وعمَّ ولم يعد خاصاً بالكفار جاز فعله، إلا إذا كان محرماً لعينه كلباس الحرير… إلخ وبعد هذه المقدمة ننصح السائل وأمثاله بعدم التعجل في إطلاق الأحكام على الناس سلباً أو إيجاباً وألا يحكم إلا عن دليل وبينة.

وبخصوص ربطة العنق فقد تقدم الكلام عنها في الفتوى رقم:579 فلا داعي لتكراره.

وأما البنطال فيرى بعض العلماء المعاصرين أنه مما عم وشاع لبسه حتى زال اختصاص الكفار به، فأصبح مباحاً.

وهذا القول هو الصواب، انظر التشبه المنهي عنه في الفقه الإسلامي ص: 111 لكن لا يجوز للمسلم أن يلبس البنطال الضيق الذي يصف العورة.

أما البنطال الواسع الفضفاض غير الشفاف فلا حرج في لبسه، والصلاة به صحيحة -إن شاء الله - كما أنه لا يجوز تتبع الموضة السائدة في الغرب والحرص على تطبيقها في ربطة العنق أو البنطال، أو غير ذلك.
وبناء على ما تقدم نقول: إذا كان هؤلاء المشايخ والأئمة المشار إليهم في السؤال يلبسون ربطة العنق والبنطال بدون إسبال، وكان ما يلبسونه غير محدد للعورة وغير شفاف، ولا يقصدون به موافقة الكفار ولا مشابهتهم، فلا يعدون من المتشبهين بالكفار في هذا، وإن كان الأولى تركه.
وأما الإسبال في اللباس فلا يجوز.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد اتباعي لحميةٍ أصبحت أعاني من صداع، فهل سببه الحِمية؟
- سؤال وجواب | صديقتي تتدخل في شؤوني الخاصة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أحكام أكل وتغذية السمك بمخلفات الخنزير
- سؤال وجواب | توازن المرأة بين دينها والقيام بأعمالها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير مزاجي نحو الدراسة والمذاكرة بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع يتغير موضعه جعلني في حيرة من أمري، أفيدوني.
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | خطب فتاة وأهلها يؤخرون موعد تثبيت الخطبة مرارا
- سؤال وجواب | ما علاج حمى البحر المتوسط؟
- سؤال وجواب | خطب ابنة جاره ومال إليها لكنه اعتذر متعللا بصغر سنها
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب مخطوبته ووليها بأنه متزوج أولى
- سؤال وجواب | نصائح للتوقف عن ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | أصبت بعين من بري لأمي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الجماع المتكرر يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الدوالي ووالدي يعاني من البواسير. فما علاجهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل