سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | استحقاق الله تعالى للطاعة والعبادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نذرت صلاة عشر ركعات إذا شفيت من الاستحاضة فهل يلزمها التكرار
- سؤال وجواب | مقولة؛ اللهم لا حسد
- سؤال وجواب | حكم من نذر بدون نية أو قصد
- سؤال وجواب | حكم العمل في الوساطة بين طالبي العمل ومن يريدون تنفيذه
- سؤال وجواب | هل تعود القدرة الجنسية لطبيعتها بعد ترك الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | واجب من عجز عن الوفاء بنذره
- سؤال وجواب | من وسائل تقويم عوج من يتصيد أخطاء الناس
- سؤال وجواب | كيف يتم حساب الحمل؟ وما هي الأدوية المناسبة للحامل؟
- سؤال وجواب | هل للدوجماتيل والفلوزاك أضرار عند استخدامهما لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | هل من ضرر لو أخذت حبة فيتامين مع حبة الكالسيوم بعد الطعام معا؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من القلق دون زيارة طبيب؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية وخاصة دواء (البروزاك) على الحمل؟
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة أنواعها أسبابها نصائح في علاجها وتحسنها.
- سؤال وجواب | ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا
- سؤال وجواب | حب الرجل للمرأة الأجنبية. نظرة شرعية أخلاقية
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

عندي مشكلة في فهم جزئية معينة في قضية العبادة، فأرجو من حضراتكم قراءة سؤالي بشكل كامل؛ حتى يتضح مقصدي.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالله عز وجل حقّه أن يطاع، ويعبد وحده لا شريك له؛ وذلك لاتّصافه بصفات الكمال المطلق، ليس فقط في ذاته، وإنما كذلك في فعله، وأمره، ونهيه، فهو العليم الحكيم، الغني الحميد، الذي لا يأمر إلا بما يوافق الحكمة، ويحقق المصلحة الراجحة، وهذا -بلا ريب- مما يتيقن به المؤمن من استحقاق الله تعالى للطاعة، والعبادة، قال ابن القيم في «شفاء العليل»: دلَّ القرآن، والسنة، والفطرة، وأدلة العقول، أنه -سبحانه- خلق السماوات بالحق الذي هو وصفه، واسمه، وقوله، وفعله، وهو -سبحانه- الحق المبين، فلا يصدر عنه إلا حق، ولا يقول إلا حقًّا، ولا يفعل إلا حقًّا، ولا يأمر إلا بالحق، ولا يجازي إلا بحق.

وهو -سبحانه- إنما خلق خلقه لعبادته، ومعرفته، وأصل عبادته محبته على آلائه ونعمه، وعلى كماله وجلاله؛ وذلك أمر فطري، ابتدأ الله عليه خلقه، وهي فطرته التي فطر الناس عليها، كما فطرهم على الإقرار به.

اهـ.
وقال الشوكاني في «قطر الولي»: فإنه -عز وجل- ‌لا ‌يأمر ‌إلا ‌بما ‌فيه فائدة للعبد دنيوية، أو أخروية، إما جلب نفع، أو دفع ضر، هذا معلوم، لا يشك فيه إلا من لا يعقل حجج الله ، ولا يفهم كلامه، ولا يدري بخير ولا شر، ولا نفع ولا ضر.

ومن بلغ في الجهل إلى هذه الغاية، فهو حقيق بأن لا يخاطب، وقمين بأن لا يناظر.

اهـ.
وقال المعلّمي اليماني في "رفع الاشتباه عن معنى العبادة والإله": كمال العبد المملوك إنما هو في ‌طاعة ربِّه.

ويتأكَّد هذا في فهمك إذا لاحظت أن الربَّ هو الله عزَّ وجلَّ، وهو ‌لا ‌يأمر ‌إلا بالخير الذي يكون كمالًا، يُحْمَدُ عليه فاعلُه، ولا ينهى إلا عن الشرِّ الذي ينافي الكمال والحمد، ويقتضي النقص والذمَّ.

ويزداد ذلك وضوحًا إذا لاحظت أنه -سبحانه- الغنيُّ الحميد، فما كان فيما أمرهم به من خيرٍ، فهو لهم، ‌فعبادة ربِّهم هي كمالهم.

اهـ.
وقال الشنقيطي -كما في العذب النمير من مجالس التفسير-: في اسميه (الحكيم العليم) أكبر مدعاة للعباد أن يطيعوه، ويتبعوا تشريعه؛ لأن بحكمته يعلمون أنه ‌لا ‌يأمرهم ‌إلا ‌بما ‌فيه الخير، ولا ينهاهم إلا عما فيه الشر، فلا يوقع لهم أمرًا إلا في موقعه، ولا يضعه إلا في موضعه.

وبإحاطة علمه: يعلمون أنه ليس هنالك غلط في ذلك الفعل، ولا عاقبة تنكشف عن غير ما أراد، بل هو في غاية الإحاطة والإحكام.

وإذا كان من يأمرك عليم، لا يخفى عليه شيء، حكيم في غاية الإحكام، لا يأمرك إلا بما فيه الخير، ولا ينهاك إلا عما فيه الشر؛ فإنه يحق لك أن تطيع وتمتثل.

اهـ.
وقال السعدي في مقدمة تفسيره في بيان معنى اسم الله {الْحَمِيد}: أي: المحمود في ذاته، وفي أسمائه؛ لكونها حسنى، وفي صفاته؛ لكونها كلها صفات كمال، وفي أفعاله؛ لكونها دائرة بين العدل، والإحسان، والرحمة، والحكمة، وفي شرعه؛ لكونه ‌لا ‌يأمر ‌إلا ‌بما ‌فيه مصلحة خالصة أو راجحة، ولا ينهى إلا عما فيه مفسدة خالصة أو راجحة.

اهـ.
وقد نزه الله تعالى نفسه عن أن يأمر بالفحشاء، وأثنى على نفسه بالأمر بالعدل، والقسط، فقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النحل:90]، وقال عز وجل: وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ * قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [الأعراف:28-29]، فجمعت الآيتان بين نفي أمر الله بالفحش، وإثبات أمره بالقسط، ثم عطفت على ذلك الأمر بعبادته وحده لا شريك له، قال السعدي في تفسيره: {قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا ‌يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ} أي: لا يليق بكماله وحكمته أن ‌يأمر عباده بتعاطي الفواحش.

لا هذا الذي يفعله المشركون، ولا غيره.

{أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} وأي افتراء أعظم من هذا!؟ثم ذكر ما ‌يأمر به، فقال: {قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ} أي: بالعدل في العبادات، والمعاملات، لا بالظلم والجور.

{وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} أي: توجهوا لله، واجتهدوا في تكميل العبادات، خصوصًا الصلاة، أقيموها ظاهرًا وباطنًا، ونقّوها من كل نقص ومفسد.

{وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} أي: قاصدين بذلك وجهه وحده لا شريك له.

والدعاء يشمل دعاء المسألة، ودعاء العبادة، أي: لا تراؤوا، ولا تقصدوا من الأغراض في دعائكم سوى عبودية الله ورضاه.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حب الرجل للمرأة الأجنبية. نظرة شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | حكم الدعاء برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | اقتنعت بعد تردّدٍ باستخدام (سيبرالكس) لعلاج القلق والاكتئاب، فكيف أستخدمه؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل ذهانية واكتئاب، ما هي الأدوية المناسبة؟
- سؤال وجواب | هل ضبابية العين التي أعاني منها سببها التهاب الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من اليمين بصيغة نذر اللجاج
- سؤال وجواب | التسرع والانفعال في اليمين لا ينفي قصده وانعقاده
- سؤال وجواب | ما الحكمة من إبعاد يوسف عن أبيه عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | هل تسبب حقن كليكسان النزيف أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استبدال السبرالكس بـ (سيتالوجن)؟
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | ما النصيحة مع التهاب اللوزتين والتقيح الصديدي بهما؟
- سؤال وجواب | أشعر بنفور تجاه كل من يتقدم لي.هل أنا مسحورة، وما علاجي؟
- سؤال وجواب | أشكو أغلب الأوقات من رجفة باليد، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | يظهر كل من الملك والجان للإنسان بصورة الإنسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل