سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى قول الله (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تأتي روح الميت ليلة وفاته
- سؤال وجواب | أعيش في توتر واكتئاب دائمين!
- سؤال وجواب | إنفاق المال في وجوه البر ليس إسرافا ولا تبذيرا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم.)
- سؤال وجواب | تصيبني رعشة عندما أتوتر .فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | العلاج الدوائي والسلوكي من نوبات الهلع المصحوبة بالوساوس المرضية
- سؤال وجواب | هل الختان يؤثر في تأخر بلوغ النشوة عند المرأة؟
- سؤال وجواب | هل صح أن الحجب تنكشف بين الله وبين العباد وقت الإفطار من الصوم ؟
- سؤال وجواب | وضع طيرا على سطح منزله ليتشمس فمات
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف صابونة الركبة
- سؤال وجواب | مرطبات الجسم المحتوية على دهون حيوانية
- سؤال وجواب | أباح الإسلام الزواج وحرم الفواحش
- سؤال وجواب | المراحل التي يمر بها الإنسان من احتضاره إلى دار قراره
- سؤال وجواب | فوائد الدعاء وثماره والحكمة منه
- سؤال وجواب | حكم القطرات البنية إذا خرجت من المرأة ثم انقطعت ثم عادت بعد أيام
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم سؤالي هو كيف نرد على من يقول بأن قول الله تعالى " ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " قاصمة ظهر السلفية ؟؟؟ أرجو منكم الإفادة جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فأهل السنة فسروا الوجه بالذات في قول الله تعالى:وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ [الرحمن:27].ولم ينقضوا بهذا أصلهم من منع التأويل، لأن التأويل هو صرف اللفظ عن ظاهره، وهذا المعنى "الذات" هو الظاهر من اللفظ بدليل أنه المتبادر إلى الذهن عند سماع الآية، إذ ليس للوجه خصوص في البقاء دون الذات، كما أنه يلزم من بقاء الصفة بقاء الذات، ولهذا لما أضاف الله الوجه إلى الذات، وأضاف النعت إلى الوجه دل على أن ذكر الوجه ليس بصلة، وأن قوله: ذو الجلال والإكرام صفة للوجه، والوجه صفة الذات.

ذكره البيهقي نقلاً عن الخطابي فعبر بالوجه عن الذات.على أن أهل السنة إنما يمنعون التأويل الذي لم يدل عليه دليل.

ولا مجال في هذا المقام للحديث عن هذه القضية.

ونكتفي بإيراد عبارة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله والتي نقلها عنه الإمام القاسمي في تفسير محاسن التأويل فقال: نحن نقول بالمجاز الذي قام دليله، وبالتأويل الجاري على نهج السبيل، ولم يوجد في شيء من كلام أحد منا أنا لا نقول بالمجاز والتأويل -والله عند كل لسان- ولكن ننكر من ذلك ما خالف الحق والصواب، وما فتح به الباب إلى هدم السنة والكتاب واللحاق بمحرفة أهل الكتاب.

محاسن التأويل 17/6156والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى قول الله تعالى: "وهو خير الرازقين"
- سؤال وجواب | نصائح للتغلب على الوسوسة في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب قد يكون هو السبب في تأخر الدورة
- سؤال وجواب | طريقة مبتدعة في قراءة أوائل السور التي تبدأ بـ ( حم ) .
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الدوالي في أقدامي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شربت كمية من المشروبات وتناولت الشيشة، فأصبت بأعراض غريبة.
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تجلب محبة الله
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة الشهرية. فما السبيل لتنتظم؟
- سؤال وجواب | البقع البنية حول العين والنقط البيضاء والحمراء بالجلد عامة. ما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | عدم انتظام دورتي سبب لي القلق وأحتاج مساعدتكم
- سؤال وجواب | دواء الأورليستات وخل التفاح والزنجبيل لإنقاص الوزن
- سؤال وجواب | استقلالية القضاء في الإسلام
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثي ( لأعلمن أقواماً يأتون بحسنات ) و ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين )
- سؤال وجواب | هل الدواء النفسي هو السبب في طول مدة الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل أخطأت لأني لم أرضَ بالوظيفة التي أتتني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05