سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النهي عن قول القائل: كتب الله البقاء لنفسه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام الدورة الشهرية وعدم انتظامها مع غزارتها، هل يعيق عند الولادة؟
- سؤال وجواب | واجب من دلت فتاة على طبيبة للإجهاض
- سؤال وجواب | تعريف القذف وعقوبته
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من التبرز وتخاف من القطط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رد البضاعة برضا الطرفين
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل جلدية، ولا أدري ما سببها؟ وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | الحاجة إلى الزواج لا تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | الأدلة على مشروعية وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة
- سؤال وجواب | مضاعفات مرض الهربس على المدى البعيد
- سؤال وجواب | شد العضلة الضامة في الفخذ
- سؤال وجواب | حكم زيارة من اشترى بيته بقرض ربوي
- سؤال وجواب | فقدت متعتي وانسجامي الدراسي!
- سؤال وجواب | إذا كان تركيب الكحول في الآيسكريم يتغير
- سؤال وجواب | هل للزوج أن يأمر زوجته ألا تنزع حجابها عند خالها
- سؤال وجواب | هل ما تعانيه صديقتي اضطراب في الشخصية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل عبارة (كتب البقاء لنفسه) غير لائقة في حق الله ؛ لأنه حي لا يموت؛ فالحياة وصف ذاتي له؛ لا يفتقر إلى كتابة، بخلاف ما يحكم به كونًا أو شرعًا، فتتعلق به الكتابة: فالأمر الكوني، كقوله تعالى: (كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ)، [الأنعام:54]، وكما في الحديث الصحيح: (لمَّا قضى اللَّهُ الخلقَ كَتبَ في كتابِهِ فَهوَ عندَهُ فوقَ العرشِ: إنَّ رَحمتي سبقَت غضَبي)، وفي الأمر الشرعي كقوله:(وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ)، [المائدة:45]، وفي الحديث: (إنَّ الله َ كتَب عليكم الحجَّ)..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فجزاك الله من ناصح خيرًا.فهذه المقولة لا تليق في حق الله تعالى؛ للسبب الذي ذكرت.وقد سئل الشيخ عبد الرحمن البراك هذا السؤال: قال تعالى: كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ [الأنعام:54]، ومِن العبارات المتداولة: كتبَ الله البقاءَ لنفسِه، فهل يجوزُ إطلاق العبارة الأخيرة؟ وما الفرقُ بين ما في الآية وما في العبارة؟فأجاب قائلًا: قوله تعالى: كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ [الأنعام:54]، وقولُ القائل: كتبَ الله ُ البقاءَ لنفسِه؛ الكتابةُ في مثل هذا التَّركيب بمعنى: التَّقدير للشَّيء، وإرادة حصوله، والرَّحمةُ في الآية هي الرَّحمة الفعليَّة، التي تكونُ بمشيئتهِ تعالى، وليستْ مِن لَوازمِ ذاته، كقوله تعالى: وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ [العنكبوت:21]، وقوله: إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ [الإسراء:54].

وأمَّا "البقاء" في العبارة المسؤول عنها: فالمرادُ به دوامُ وجوده تعالى، وحياتُه، وصفاتُ كماله، وذلك كلُّه مِن لوازمِ ذاتهِ، ولا تتعلَّقُ به المشيئة؛ وبهذا يظهرُ أنَّه لا يجوزُ أن يقالَ: "كتبَ لنفسِه البقاء"؛ فإنَّ هذا يشبهُ قولَ القائل: "شاءَ الله ُ أن يكونَ حيًّا ويكونَ موجودًا"، فكلُّ هذا لا يجوز؛ لأنَّ ما تتعلَّق به المشيئةُ، لا بدَّ أن يكونَ محدَثًا.

اهـ.

نقلاً عن موقعه على الإنترنت.وسئل الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الرحمن القاضي هذا السؤال: تنتشر بين الناس منظومة أبيات عن (فيروس كورونا)، وفيها قول ناظمها عن الله عز وجل:إن الذي كتب البقاء لنفسه كتب الفناء على الورى قانوناً .فهل فيها من محظور؟ أرجو التفضل بجواب يصلح للنشر؛ لأن الناس تداولوها بكثرة.فأجاب قائلًا: عبارة (كتب البقاء لنفسه) غير صالحة في حق الله ؛ لأنه حي لا يموت؛ فالحياة وصف ذاتي له؛ لا يفتقر إلى كتابة، بخلاف ما يحكم به كونًا، أو شرعًا، فتتعلق به الكتابة: فالأمر الكوني، كقوله تعالى: كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ [الأنعام:54]، وكما في الحديث الصحيح: "لمَّا قضى اللَّهُ الخلقَ، كَتبَ في كتابِهِ، فَهوَ عندَهُ فوقَ العرشِ: إنَّ رَحمتي سبقَت غضَبي".وفي الأمر الشرعي، كقوله: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ [المائدة:45]، وفي الحديث: "إنَّ الله َ كتَب عليكم الحجَّ".

اهـ.وهذا بخلاف قول القائل: "استأثر الله بالبقاء" فليس فيه هذا المحظور، ولا يتعارض مع كون الحياة صفة ذاتية لله تعالى لا تنفك عنه، ولا تتعلق بالمشيئة، إذ معنى هذه للعبارة: انفرد الله بالبقاء، قال أبو منصور الأزهري الهروي في «تهذيب اللغة»: قوله: ‌استأثر الله ‌بالبقاء، أي انفرد ‌بالبقاء.

اهـ.وقال الحَمِيدي في «تفسير غريب ما في الصحيحين»: ‌استأثر فلان بكذا، أي انفرد به.

واستأثر الله ‌بالبقاء، أي توحد به.

واستأثر الله بفلان، أي صيره إليه، كناية عن الموت.

اهـ.وقد استعملها أهل العلم من قديم، قال الزجاج في «تفسير أسماء الله الحسنى» عند اسم المحيي المميت: المميت الله تَعَالَى خلق الْمَوْت كَمَا أَنه خَالق الْحَيَاة، لَا خَالق سواهُ، ‌اسْتَأْثر ‌بِالْبَقَاءِ وَكتب على خلقه الْمَوْت.

اهـ.وقال البيهقي في الأسماء والصفات: «فَإِنَّهُ قَدْ ‌كَتَبَ الْفَنَاءَ عَلَى خَلْقِهِ، وَاسْتَأْثَرَ ‌الْبَقَاءَ ‌لِنَفْسِهِ» اهـ.وقال الخطابي في «شأن الدعاء»: المميت: هو الذي يميت الأحياء ويوهن بالموت قوة الأصحاء الأقوياء {يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير} تمدح سبحانه بالإماتة كما تمدح بالإحياء؛ ليعلم أن مصدر الخير والشر والنفع والضر من قبله، وأنه لا شريك له في الملك، ‌استأثر ‌بالبقاء وكتب على خلقه الفناء.

اهـ.وقال في موضع آخر: لا يجوز أن يدعا بالمحال.

كمن يدعو بالخلود في الدنيا، وقد علم أن الله سبحانه ‌استأثر ‌بالبقاء، وكتب الفناء على جميع خلقه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ما تعانيه صديقتي اضطراب في الشخصية؟
- سؤال وجواب | رفع يده عن الأرض وهو ساجد ليحكّ جلده ، هل تبطل صلاته ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدورة المضطربة المصحوبة بآلام شديدة!
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب اللثة والأكزيما وآلام العظام وأعراض كثيرة، فما سبب هذه الأمراض?
- سؤال وجواب | شروط الدعاء وأسباب الإجابة وموانعها
- سؤال وجواب | خروج القيء من الأنف عند الطفل مما يؤدي إلى الاختناق
- سؤال وجواب | النفقة على الزوجة وكسوتها وإسكانها من آكد حقوقها
- سؤال وجواب | حكة في الظهر والصدر والبطن. ما الحل؟
- سؤال وجواب | عندي خوف شديد من أي شيء وأتخيل أن أحدا يضربني.
- سؤال وجواب | دواء المصاب بوسواس الكفر
- سؤال وجواب | كيف يفعل من أعاد صلاة المغرب
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في العثور على زوجة وغيري يتزوجون بسهولة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف المفرط من الحشرات، ما الحل؟
- سؤال وجواب | صفوف النساء في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من دورة شهرية مستمرة منذ فترة طويلة، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06