سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاتفاق في الاسم لا يلزم منه الاتفاق في الحقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نوى أن يحج عن أمه المتوفاة ثم بدا له ألا يفعل
- سؤال وجواب | توضيح حول شهادة المرأة
- سؤال وجواب | حكم وضع الأناشيد بمؤثرات صوتية في العرس تفاديا للأغاني الفاحشة
- سؤال وجواب | اعتمرت عن صديقي المريض دون إخباره ثم توفي فهل أخبر أهله بذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من قيلة منوية، فهل تعتبر شيئًا خطيرًا؟
- سؤال وجواب | الحج أو العمرة عن الوالد أحوالهما وشروطهما
- سؤال وجواب | حكم الاكل من طعام الصينيين
- سؤال وجواب | كيس سطحي تحت الجلد في الثدي يعود بعد كل إزالة. فكيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مقابل مالي لقاء تحميل فيديوهات من المواقع
- سؤال وجواب | حكم العمرة عن الأحياء
- سؤال وجواب | أحب العمل ويمنعني منه الخجل وكراهية مخالطة الناس. فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل للتخفيف من كثافة شعر الجسم؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب من غير بلدي وقد جاء لخطبتي، فكيف أخبر أهلي؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتمار عن الحي
- سؤال وجواب | جاءني الحيض لأول مرة ليومين فقط، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل من محظور في العبارة التالية: إن صفات الله ـ تبارك وتعالى ـ لا تشبه صفات المخلوقين بأي وجه من الوجوه إلا في الاسم فقط؟ أتمنى اعتماد هذا السؤال بهذه الصيغة..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فلا شك أن الله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير, ومن شبه الله بخلقه فقد كفر، كما قال شيخ البخاري نعيم بن حماد الخزاعي: من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس ما وصف الله نفسه ورسوله تشبيهاً.

اهــ.والعبارة المذكورة في السؤال لا غبار عليها فيما نرى، إذ المقصود منها هو أن صفات الله تعالى لا تشبه صفات المخلوق، لكن وقعت الموافقة في اسم الصفة فقط, ومجرد الاتفاق في الاسم لا يلزم منه مماثلة المسمى, قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه: الاتفاق في الاسم لا يلزم منه الاتفاق في الحقيقة.

اهــ.على أننا ننبه إلى أن التعبير بنفي المماثلة أفضل من التعبير بنفي التشبيه، كما قرره الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ حيث قال: والتعبير بنفي التمثيل أحسن من التعبير بنفي التشبيه، لوجوه ثلاثة: أحدها: أن التمثيل هو الذي جاء به القرآن وهو منفي مطلقا، بخلاف التشبيه، فلم يأت القرآن بنفيه.

الثاني: أن نفي التشبيه على الإطلاق لا يصح، لأن كل موجودين فلا بد أن يكون بينهما قدر مشترك يشتبهان فيه ويتميز كل واحد بما يختص به، فالحياة مثلا وصف ثابت في الخالق والمخلوق، فبينهما قدر مشترك، ولكن حياة الخالق تليق به وحياة المخلوق تليق به.

الثالث: أن الناس اختلفوا في مسمى التشبيه، حتى جعل بعضهم إثبات الصفات التي أثبتها الله لنفسه تشبيها، فإذا قلنا من غير تشبيه، فهم هذا البعض من هذا القول نفي الصفات التي أثبتها الله لنفسه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحج عن الميت الذي أدى الحج
- سؤال وجواب | كيف أوقف دواء زيروكسات بطريقة سليمة؟
- سؤال وجواب | طلاق لم يقع
- سؤال وجواب | حكم من يحرم بعمرة عن نفسه ثم يحج عمن استنابه
- سؤال وجواب | أخاف من الوالد وأشعر بأنه وأمي يفضلون إخوتي عني!
- سؤال وجواب | لا حرج في إزالة شعر العانة بالماكينة
- سؤال وجواب | حكم الوصية بالحج
- سؤال وجواب | حجية فهم الصحابة والتابعين
- سؤال وجواب | هل يشترط في النيابة عن الغير كون الحج والعمرة عن شخص واحد
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في وراثة من قتل والده خطأ
- سؤال وجواب | حكم العمل في برمجة وصيانة برامج الكمبيوتر في مؤسسة أمنيه
- سؤال وجواب | إرشادات شرعية وطبية للتخلص من عدم الرضا بالنفس وعلاقة ذلك بالاكتئاب
- سؤال وجواب | يريد خطبتي ولكنه من منطقة مختلفة وأهلي قد يرفضونه، ما العمل؟
- سؤال وجواب | طلبت منه جدته العاجزة أن يحج عنها ووالده لم يحج وهو عاجز
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك والتعرق الناتجان عن الأنافرونيل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل