سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القدرة لا تتعلق بالمحال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دلالة بياض وجه الميت وخفة جثته
- سؤال وجواب | يعمل بوظيفة مهندس مع كون شهادته دون ذلك
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم إكمال المدة في المسح على الخفين
- سؤال وجواب | معنى (الفضول)
- سؤال وجواب | مسائل حول تشميت العاطس
- سؤال وجواب | خوف الطفل من المدرسة
- سؤال وجواب | أسباب الإجهاض المتكرر وطرق الوقاية منه
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق اليدين والقدمين والإبط بكثرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | معنى الغضب
- سؤال وجواب | تورم مقدمة الرأس بعد ضربة حديدة، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
- سؤال وجواب | عاملي أم زوجك بالحسنى وانصحيها ولا تخالطيها
- سؤال وجواب | حول طلب العلم
- سؤال وجواب | مَن حلف على شيء وشكّ هل قصد التأبيد أم لا؟
- سؤال وجواب | ابنتي تكلم نفسها وتظن بأني أحب أختها أكثر منها. كيف أتعامل معها؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
7 مشاهدة

هل الكمال الثابت لله هو الممكن فقط؟ أليس هذا قدحا في عظمة الله وألوهيته؟ بصراحة أحس أنني لا أتقبل ذلك، خاصةً أني نشأت على تعظيم الله وعلى عبارات مثل:( لله الكمال المطلق من كل الوجوه ) ( لله كل وصف يوجب التعظيم ) ( لا يمكن الإحاطة بصفات الله ) وغيرها من الكلمات العظيمة؟ ولكن لما تعمقت في قراءة الكتب للأسف، وجدت أن هذه العبارات مجرد كلام، وليست حقيقة، بدليل أني قرأت القول، بأن القدرة لا تكون إلا على الممكن.

وأن الكمال محصور وليس مطلقا، أرجوكم أن تتوسعوا في ذكر المسألة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أصاب السائل في إثبات الكمال المطلق لله تعالى من كل الوجوه، فالأمر كذلك وأكبر من ذلك.

فإننا لا نستطيع تصور أو إدراك تفاصيل هذا الكمال، فضلا عن الإحاطة به علما!.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصفدية: لا يقدر العباد أن يعلموا ما يستحقه الرب من الحمد والثناء، بل قد قال أعلمهم بالله : "لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك".

اهـ.وقال ابن القيم في طريق الهجرتين: هو الذى لا يُحدُّ كماله، ولا يوصف جلاله وجماله، ولا يحصي أحد من خلقه ثناءً عليه، بجميل صفاته، وعظيم إحسانه، وبديع أفعاله، بل هو كما أثنى على نفسه.

اهـ.

ولكن الشيء الذي نبا عن فهم الأخ السائل هو أن: المحال ليس بشيء حتى تتعلق به القدرة، بل هو عدم محض!.

والذي لا يفرق بين تعلق القدرة بالممكن وتعلقها بالمحال، كيف سيجيب إذا سئل السؤال القديم المشهور، وهو: هل يستطع ربك أن يفني نفسه، أو أن يخلق مثله، أو أكبر منه؟ فإذا قال: يقدر!.

فقد خالف مقتضى العقل والإيمان معا.

وإذا قال: لا.

فقد أخرج شيئا عن قدرة الله ، على فهم السائل!.

ولكن الجواب الصحيح أن نقول: الله على كل شيء قدير، وهذا المسئول ليس بشيء، لكونه محالا ممتنعا لذاته.وقد سبق لنا في الفتوى:

364606

بيان أن القدرة من حيث هي، إنما تتعلق بالممكن، لا بالواجب ولا بالممتنع؛ لأن الوجود والعدم فيهما تقتضيه ذاتهما.

كما سبق لنا في الفتويين:

111144

،

291610

بيان أن عدم تعلق القدرة بالمحال والممتنع، لا يتعارض مع قدرة الله على كل شيء؛ لأن المحال والممتنع ليسا بشيء أصلا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تغيير دواء الرهاب الاجتماعي يساعد في علاجه؟
- سؤال وجواب | التوبة ووسائل الثبات عن مشاهدة المواقع الإباحية
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف مالا لاستقدام العمالة من مكتب التوظيف أو العامل
- سؤال وجواب | القتال قبل قيام الساعة
- سؤال وجواب | حكم تخصص الرجل في طب النساء والتوليد
- سؤال وجواب | مصلحة المحضون هي المعول عليها في الحضانة
- سؤال وجواب | الأسباب المعينة على قوة الحفظ ومقاومة النسيان
- سؤال وجواب | من معاني الإيتار
- سؤال وجواب | التسمي بـ (عون الله)
- سؤال وجواب | العشرة المبشرون مقطوع بدخولهم الجنة
- سؤال وجواب | هل يترخص برخص السفر قبل الشروع فيه
- سؤال وجواب | الاهتمام بالجوانب اللغوية في القرآن وبعض الكتب التي تناولت ذلك.
- سؤال وجواب | المبتلى باللواط كيف يتجنبه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم المعدة والغثيان صباحاً، مما يعرقل دراستي الجامعية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نذر صيام أيام معينة ليمنع نفسه من ارتكاب المعصية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06