سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البرهان على أن القديم لا يجوز عليه العدم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كرهت نفسي وحياتي بسبب شكل أنفي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | الفضل خاص بوالدي حامل القرآن العامل به
- سؤال وجواب | شرح حديث : (ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ)
- سؤال وجواب | علاج البشرة الجافة بالماء الفاتر
- سؤال وجواب | الجامعات مختلطة، وأنا أريد العلم الشرعي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لزوم إنصاف الزوجة ومعاملتها بالحسنى وأداء حقوقها
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد
- سؤال وجواب | الرد على من نفى وجود الله بحدوث القتل وعلى الزعم بأن الإسلام ظلم المرأة
- سؤال وجواب | طلبت مني أمي بعد أن أضعفني صيام يوم وإفطار يوم التوقف عنه فأخبرتها أن علي نذراً
- سؤال وجواب | زكاة من له وعليه دين
- سؤال وجواب | القلق والرهاب جعلاني أفتقد الرغبة في الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أهلي لا يوفرون لي الجو المناسب للمذاكرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في انصراف الإمام من مكانه بعد التسليم
- سؤال وجواب | تحدث الخلافات بيني وبين زوجتي في أوقات الفرح والسعادة!
- سؤال وجواب | ما هي أضرار العادة السرية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

كل قديم بذاته يستحيل عليه العدم.

أرجو ذكر البراهين والأدلة العقلية التي توضح هذا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد عقد العلامة أبو بكر الباقلاني في كتابه (تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل) بابا لهذا المعنى بعنوان: (بَاب فِي أَن الْقَدِيم لَا يجوز عَلَيْهِ الْعَدَم) قال فيه: فإن قال قائل: ولم قلتم: إن القديم لا يجوز أن يعدم.

قيل له: لأجل أنه لو عدم لصح وجوده بعد عدمه على سبيل الحدوث، كما أنه قد صح له الوجود من قبل، فلو حدث لكان محدثا لنفسه قديما لنفسه؛ إذ لنفسه كان قديما، ونفسه قد وجدت لما حدثت، وهي تلك النفس بعينها، ومحال أن يكون القديم قديما لنفسه محدثا لنفسه، كما يستحيل أن يكون السواد سوادا لنفسه بياضا لنفسه، ويدل على ذلك أيضا أنه لو جاز عدم القديم بعد وجوده لوجب أن تكون ذاته مما يصح عليها العدم تارة والوجود أخرى، ولو كانت كذلك لجرت مجرى سائر الذوات المحدثات التي يجوز عليها العدم تارة والوجود أخرى، ولو كانت كذلك لاحتاجت إلى موجد يوجدها كما أن الحوادث التي هذه سبيلها لا تكون بالوجود أولى منها بالعدم إلا عند قصد قاصد وإرادة مريد، تكون موجودة بإرادته ومتعلقة بمشيئته، فلما لم يجز تعلق القديم بمحدث لم يجز عليه العدم بعد وجوده.

اهـ.وقال الإسْفَرايِيني في (التبصير في الدين): القديم لا يبطل.

وإنما قلنا: إن القديم لا يبطل؛ لأن خروج الذات عن صفة واجبة لها في حال محال؛ لأنها لو جاز خروجها عن تلك الصفة لصارت جائزة الوجود، وما كان واجب الوجود لا يصير جائز الوجود، كما أن جائز الوجود لا يصير واجب الوجود بحال؛ لأنهما صفتان متناقضتان.

اهـ.

وقال بعد ذلك: القديم لا يبطل، وقد دللنا عليه؛ لأن البطلان علم الحدوث، ولهذا قال إبراهيم الخليل: {لا أحب الآفلين} استدل بأفوله وبطلانه على حدوثه.

وعلى هذه الطريقة في البرهان درج المتكلمون، كما فعل الغزالي في (الاقتصاد في الاعتقاد) وفي (قواعد العقائد) والغَزْنَوي في (أصول الدين).

ونقل ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في (درء تعارض العقل والنقل) عن أبي الحسين البصري في غرر الأدلة، قال: إنما قلنا: إن القديم لا يجوز عليه العدم، لأن القديم واجب الوجود في كل حال، وما وجب وجوده في كل حال استحال عدمه.

وإنما قلنا: إنه واجب الوجود في كل حال، لأنه موجود فيما لم يزل، فإما أن يكون وجوده على طريق الجواز أو على طريق الوجوب، فلو كان موجوداً على طريق الجواز، لم يكن بالوجود أولى منه بالعدم لولا فاعل، ويستحيل أن يوجد القديم بالفاعل، لأن المعقول من الفاعل هو المحصل للشيء عن عدم، وليس للقديم حال عدم فيخرجه، فصح أن وجود القديم واجب، وليس بأن يجب وجوده في حال أولى من حال، فصح أنه واجب الوجود في كل حال فاستحال عدمه.

وقال السفاريني في (لوامع الأنوار البهية): ما ثبت قدمه، استحال عدمه، لأنه سبحانه لو قدر لحوق العدم له لكانت نسبة الوجود والعدم إلى ذاته تعالى سواء، فيلزم افتقار وجوده إلى موجد يخترعه بدلا عن العدم الجائز عليه - تقدس وتعالى عن ذلك - فيكون حادثا، واللازم باطل فكذا الملزوم؛ لأن وجوده - تعالى - واجب لذاته.

اهـ.وأخيرا ننبه على أن الكلام في هذه المسألة مبناها على معرفة حد الممتنع والواجب والممكن، وراجع في بيان هذه الحدود الفتوى:

364606

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث مكذوب في التحذير من إغضاب الزوج لزوجته
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع البروزات والندوب التي تبقى في الجلد نتيجة الحروق
- سؤال وجواب | إجبار الزوج زوجته على المساهمة في مستلزمات البيت
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الجمعة والعيدين وجود أربعين شخصا
- سؤال وجواب | كراهية الإقدام على النذر
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالتعارف بين المرأة والرجل وطلب الزواج عبر الإنترنت؟
- سؤال وجواب | هل لعودة الدوالي للمرة الثالثة تأثير على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | لا حرج على من فاتته الجماعة بسبب النوم ما لم يتخذ ذلك عادة
- سؤال وجواب | صاحب السلس يتحفظ ويتحرز ويتوضأ لكل صلاة
- سؤال وجواب | لا يلزم من ورود الأفكار العابرة نزول مني أو مذي
- سؤال وجواب | طفلي يرفض أن ينام وحده في سريره
- سؤال وجواب | السحر والعين والحسد ودورها في إحداث الأمراض العضوية
- سؤال وجواب | هل ممكن يكون التعارف والزواج عبر الماسنجر ناجحا؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة صورتها بالحجاب على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من الجنون سيؤدي بي إلى الجنون، أنقذوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05