سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجواب عن شبهة تسلسل الأكوان, وهل يحتج على الملحد بالفطرة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من تخلف عن الجمعة لعذر يصليها ظهرا
- سؤال وجواب | نوع نسك الصحابة بالحج
- سؤال وجواب | بعد عملية دوالي الخصية احتلمت، هل يضرني ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية الأنساك الثلاثة: التَّمتع، والإفْراد، والْقِران
- سؤال وجواب | الاهتمام بالجوانب اللغوية في القرآن وبعض الكتب التي تناولت ذلك.
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في تشميت المرأة الرجل والعكس
- سؤال وجواب | من أحرم بالعمرة متمتعا وضاق عليه الوقت
- سؤال وجواب | حديث القرآن عن المنافقين
- سؤال وجواب | شروط استحقاق الأم للحضانة
- سؤال وجواب | من قدم من مصر مريدًا الحج متمعًا فاعتمر ورجع إلى جدة فهل هو متمتع؟
- سؤال وجواب | من تمتع بالعمرة ثم خرج مسافة قصر قبل أداء الحج
- سؤال وجواب | من دفع مالَه للاستثمار وبعد مدة أعاد له المضارِب رأس ماله وتملّك المشروع
- سؤال وجواب | هدي التمتع واجب على غير المكي إذا جمع بين العمرة والحج في أشهر الحج في سفرة واحدة
- سؤال وجواب | الحلف على المصحف يمين منعقدة
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي خروج إفرازات ثقيلة مثل قطع الجبن من الثدي؟
آخر تحديث منذ 39 دقيقة
7 مشاهدة

لو قال الملحد: لعلنا في كون من سلسلة أكوان متتالية سببت بعضها البعض، ولا بداية لهذا التسلسل، فيقال له إن ذلك مستحيل، لأن التسلسل القديم مستحيل، لأنه يحتاج أن تفوت مدة لإنهائه منذ البداية حتى الحاضر، فيقول: بل لا توجد بداية ولا نهاية، وأننا في أحد هذه الأكوان في هذا التسلسل اللانهائي، وهناك نظرية علمية مقابلة للانفجار الكبير تؤكد هذا، ويبدو أن هذا مستمد من عقائد البوذيين أو الهندوس القائلين بقدم العالم، فيقولون إننا لا نحتاج إلى نقطة بداية، لأن قانونه هو أن أي نقطة في التسلسل اللانهائي القديم المستغني عن موجد وخالق، بل لا بداية لوجوده ولا منظم له، لأنه قديم، فهل هؤلاء الملاحدة متعمدون؟ وكيف نحتج عليهم بالفطرة، لأنهم سينكرونها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فأما هل أولئك الكفرة متعمدون أم لا؟ فجوابه أنه يمكن أن يكونوا متعمدين مخالفة الحق، ويمكن أن يكونوا من المقلدين, ولا شك أن الفطرة السليمة والعقل السليم يأبيان ذلك القول ويردانه, قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -: فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَصَبَ عَلَى الْحَقِّ الْأَدِلَّةَ وَالْأَعْلَامَ الْفَارِقَةَ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ, وَجَعَلَ فِطَرَ عِبَادِهِ مُسْتَعِدَّةً لِإِدْرَاكِ الْحَقَائِقِ.

فَكَمَا أَنَّ فِي الْأَبْدَانِ قُوَّةً تُفَرِّقُ بَيْنَ الْغِذَاءِ الْمُلَائِمِ وَالْمُنَافِي، فَفِي الْقُلُوبِ قُوَّةٌ تُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ وَأَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ، وَخَاصَّةُ الْعَقْلِ التَّفْرِيقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ كَمَا أَنَّ خَاصَّةَ السَّمْعِ التَّفْرِيقُ بَيْنَ الْأَصْوَاتِ حَسَنُهَا وَقَبِيحُهَا، وَخَاصَّةُ الْبَصَرِ التَّمْيِيزُ بَيْنَ الْمَرْئِيَّاتِ وَأَشْكَالِهَا وَأَلْوَانِهَا وَمَقَادِيرِهَا.

اهـ.وأول ما يُرد به عليهم مما يقبله العقل والفطرة أن الحقائق لا تثبت بلعل والاحتمالات، وإنما بالبراهين وقواطع الأدلة: قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ {الأنعام:148}, قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ {البقرة:111}.وإذا لم يقيموا الأدلة والبراهين، فإن قولهم لا قيمة له عند العقلاء، وأما الاحتجاج عليهم بالفطرة مع إنكارهم لها: فجوابه أنه يتوجه الاحتجاج عليهم بأصحاب الفطر السليمة، وما أكثرهم!.

وبأحوال الاضطرار التي يجدونها من أنفسهم لا ينكرونها, فإن بني آدم جميعًا يشعرون بحاجتهم وفقرهم، وهذا الشعور أمر ضروري فطري، إذ الفقر وصف ذاتي لهم، فإذا ألمّت بالإنسان ـ حتى الملحد ـ مصيبة قد تؤدي به إلى الهلاك فزع إلى خالقه سبحانه, والتجأ إليه وحده, واستغنى به ولم يستغن عنه، بل تجده ينطق رغمًا عنه: "يا رب" وراجع في دلالة الفطرة والعقل على وجود الخالق تعالى، كتاب: العقيدة في الله ـ للأشقر, وكتاب معارج القبول للشيخ حافظ حكمي، وانظر الفتوى رقم:

213790

.وإذا كان الملحد يأبى الإقرار فلا مناص من الإعراض عنه، وقد قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم: فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى{ النجم: 29ـ 30}, وانظر للفائدة الفتويين رقم:

190011

، ورقم:

135105

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تشققات في أسفل قدمي منذ الطفولة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مواضيع في التربية الإسلامية يقترح تناولها بالدراسة والبحث
- سؤال وجواب | ليس لدي رغبة بالدراسة ومعدلي لا يؤهلني لكلية الطب، ما العمل؟
- سؤال وجواب | الثابت أمر النبي لمن لم يكن معه هدي أن يحلل ويجعلها عمرة
- سؤال وجواب | من أشراط الساعة الصغرى
- سؤال وجواب | المقصود بقول عمر: والله إني لأنهاكم عن المتعة، وإنها لفي كتاب الله ، ولقد فعلها رسول الله
- سؤال وجواب | هل أكمل دراسة ماجستير غير معترف به؟
- سؤال وجواب | حكم المقيم بمكة للعمل إذا اعتمر في أشهر الحج ثم حج في نفس العام
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وكتمة في الصدر فهل هي بسبب الربو؟
- سؤال وجواب | لا يشترط في حج التمتع أن يكون النسكان عن شخص واحد
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في الغدة، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أكتب بحثا عن ابن كثير يتناول جهوده ونتاجه كمحدث؟
- سؤال وجواب | لا يجوز نقض النذر ولا تغييره بعد انعقاده
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في الحياة؟
- سؤال وجواب | حكم العجز عن الوفاء بنذر االصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06