سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من مات على التوحيد مآله الجنة وإن عذب بذنوبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهاب في المجاري البولية، كيف يمكنني التخلص منه تماما؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بألم الصدر دليل على وجود علة في القلب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم اختيار القول الأسهل من أقوال العلماء
- سؤال وجواب | لا يجوز الشهادة بدون علم بناء على خبر الغير ولو علم منه الصدق
- سؤال وجواب | بعد مرض أمي أشعر بضيق وقلق وكراهية للمستقبل. هل لأعراضي علاج؟
- سؤال وجواب | هل هناك مكان معين لحقنة الأنسولين؟
- سؤال وجواب | ما النصائح في تعامل الموظفات مع زميلتهن الهادئة في معاملتها لهن، الشديدة الجفاء في معاملة الرجال؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة الكعب، والفحوصات سليمة، لماذا؟!
- سؤال وجواب | هل يُنكر تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان
- سؤال وجواب | ما علاج انتفاخات البطن الناتجة عن القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج ذباب العين؟
- سؤال وجواب | هل ينفق على أمه وإخوته البالغين مع حاجة أسرته
- سؤال وجواب | نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يتقبل الأمور بسهولة
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة ولا تنزل إلا بعد تناول الدواء، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | فشلت في الحصول على عمل وفقدت ثقتي في نفسي بسبب والدي، انصحوني.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

إخواني الكرام أريد أن أسألكم عن سؤال يشغلني جدا ومنذ فترة كبيرة أريد أن أعرف الجواب النهائي عليه من حضرتكم خصوصا ـ ولا نزكيكم على الله ـ أنكم أهل ثقة، وسؤالي هو: سمعت من قبل وقرأت في عدد من المواقع والمنتديات الموثوق فيها أن أهل التوحيد أهل السنة والجماعة لا يخلدون في النار وإن دخلوها، فهل معنى ذلك أن أي شخص مهما كان يتبع منهج أهل السنة والجماعة بقلبه مهما حدث لن يخلد في النار بإذن الله ؟ وأقصد حتى وإن عصى مهما كان وترك الفرائض ـ من صلاة وزكاة وغير ذلك ـ رغم أن هناك أحاديث وآيات كثيرة تدل على دخول النار لمن يفعل معصية أو يترك فريضة، بل وسيخلد فيها، وأبسط مثال حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تارك الصلاة أنه كافر وهنا واضح أن معناه سيخلد في النار رغم أنه يتبع المنهج الصحيح إلا أنه لأنه لم يعمل بقلبه قولا وفعلا فسيخلد في النار.

وأيضا الآية 93 في سورة النساء عن قتل مؤمن متعمد وهي صريحة في تخليده في النار وطبعا رب العزة من المؤكد أنه لا يتحدث عن كافر، بل يتحدث عن مؤمن، لأن الكافر أصلا مخلد في النار إلا إذا شاء الله ، وكذلك الآية 140 من سورة النساء وغيرها، فهل يوجد دليل قطعي وأكيد على أن شخصا مثلي مسلم مؤمن تمام الإيمان بمنهج أهل السنة والجماعة لن يخلد في النار ـ بإذن الله ـ حتى لو دخلها أو اقترفت الآيات والآحاديث التي توقع صاحبها المسلم في النفاق أو الكفر والشرك.

لا أريد رأي العلماء في هذه النقطة أو الإمام المعين، أريد كلاما مباشرا وأكيدا هل لن يخلد مسلم في النار مهما فعل؟ يعني هل ستكون النهاية مهما كانت بعد ذلك الجنة أم لا؟ لأن كل المواقع والمنتديات التي تتحدث عن ذلك تعطي رأي العلماء ولكن لا يوجد كلام أكيد وآسف جدا على الإطالة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنعم أيها الأخ الكريم، من مات على التوحيد موقنا أنه لا إله إلا الله غير آت بشيء من نواقضها فهو من أهل الجنة، وقد يدخل النار فيعذب بما عليه من الإثم وقد يغفر الله له، وهو إن عذب بما عليه فمآله إلى الجنة، وهذا مما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وإجماع السلف واتفاق العلماء المعتبرين، قال تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء {النساء:116}.وعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتاني آت من رَبِّي، فَأَخْبَرَنِي ـ أَوْ قَالَ: بَشَّرَنِي ـ أَنَّهُ: مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الجَنَّةَ، قُلْتُ: وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ؟ قَالَ: وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ.والأحاديث في هذا الباب كثيرة، والعجب منك أيها الأخ الكريم كيف لا ترضى وتقنع بكلام العلماء في هذه المسألة الخطيرة، وهم نجوم الهدى ومصابيح الدجى، ونحن ما ننقل إلا كلامهم ولا نتكلم إلا بما تكلموا به، والله عز وجل قد أمر بالرد إليهم وسؤالهم فيما يشكل، كما قال تعالى: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون{ الأنبياء:7}.وأما تارك الصلاة فمختلف فيه بين العلماء؛ فمن حمل الحديث المذكور على ظاهره حكم بخروجه من ملة الإسلام ومن ثم يكون مخلدا في النار، ومن قال بأنه من جملة الموحدين حمل هذا الكفر المذكور في الحديث على أنه كفر دون كفر، وانظر للتفصيل الفتوى رقم:

130853

.وأما قوله تعالى في قاتل النفس: فجزاؤه جهنم خالدا فيها ـ فمحمول على طول المكث، أو أن هذا جزاؤه إن جوزي أو على غير ذلك من التأويلات.وأما تأويل قوله تعالى: إنكم إذا مثلهم، فانظره في الفتوى رقم:

161043

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد عمل عملية جراحية لي لاحظت خروج خيط أسود، ما السبب؟
- سؤال وجواب | بعض الأدلة من الكتاب والسنة على حجية الإجماع .
- سؤال وجواب | الإشارة بالإصبع عند الدعاء أو التسبيح
- سؤال وجواب | حكم من شك أنه حلف أو نذر
- سؤال وجواب | تكلفة المكالمات الهاتفية ليست من النفقة الواجبة على الأب لأبنائه
- سؤال وجواب | جين الصلع موجود وواضح في أبي وأهلي، فهل يعني أن الصلع حتمي بالنسبة لي؟
- سؤال وجواب | ظهرت لي كتلة صلبة في الحلمة اليمنى، كيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | لدي قلق وخوف وتردد في اتخاد القرار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الفتاة مع المسلمين الجدد؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في البطن والقدمين
- سؤال وجواب | حكم دفع كفارة اليمين لأقل من عشرة مساكين
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس وأعراض أخرى منذ فترة طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطيبتي عنيدة وأنا متعلق بها.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مشاكل في البطن ونقص شديد في الوزن، فهل ما أعاني منه مرض خطير؟
- سؤال وجواب | هل أنا مريضة نفسيا، أم أني مصابة بالعين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل