سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين شفاعة النبي لأبي طالب ونفي الشفاعة عن المشركين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من إسهال متكرر وغازات
- سؤال وجواب | والدتي أصيبت بحساسية جلدية منذ عام، وقد زادت عليها هذه الأيام!
- سؤال وجواب | أعاني من فترة لأخرى من تشتت بالانتباه والتركيز والسرحان، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال الدائم بسبب سوء الامتصاص، فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | عرض أهلي عليّ فتاتين واحترت أيهما أختار، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عقد النكاح عبر الإنترنت تجنبا للوقوع في الحرام
- سؤال وجواب | أخاف من عدم التوافق في الزواج.
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات الناجحة لاختيار الزوجة الصالحة؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في محل للبيع والشراء
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة موثقة عقود
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كدمات في الجسم بعد الاستيقاظ من النوم؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل في اليوم الخامس من بعد الدورة؟
- سؤال وجواب | عمل المرأة في التعليم مباح بشروطه
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما اليدين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم الطبيب شهادة مزورة ليعجل من دراسة الماجستير
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

1-لقد جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم سيشفع لأبي طالب حتى يخرجه من قعر جهنم إلي ضحضاح منها, ولكن ألا يناقض هذا حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يشفع إلا لمؤمن ؟؟ فكيف ذلك وأبي طالب مات مشركاً ؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن للرسول صلى الله عليه وسلم شفاعة عامة، وهي شفاعته العظمى، وهي على قسمين: شفاعته لأمته، وشفاعة لآحاد الناس، وشفاعته العظمى، هي المقام المحمود، والذي قال عنه: ( عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً ) [الإسراء 79] وذلك حين يبلغ الكرب والغم بأهل المحشر ما لا يطيقون، فيقول بعضهم ألا تنظرون من يشفع لكم عند ربكم فيأتون آدم فيعتذر وهكذا نوح وإبراهيم وموسى وعيسى حتى يأتون إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فيشفع لجميع الناس، أولهم وآخرهم، وبرهم وفاجرهم، ليخرجوا من ذلك الكرب والهول، إلى عرض الأعمال على الله والمحاسبة كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة فشفاعته العظمى ليست مقصورة على المؤمنين، ولا على أمته.

أما شفاعته الخاصة لأمته فهي نائلة كل من مات من أمته لا يشرك بالله شيئاً، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لكل نبي دعوة مستجابة فتعجل كل نبي دعوته وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة فهي نائلة إن شاء الله تعالى من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً" ومن شفاعته الخاصة ببعض الأفراد شفاعته لعمه أبي طالب، ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وذكر عنده عمه فقال: "لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من النار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه" وقد أستشكل قوله صلى الله عليه وسلم " لعله تنفعه شفاعتي" مع قوله تعالى عن المشركين: ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين ) [المدثر:48] وللجمع بينهما طريقان الأول: أن يقال: إن الشفاعة ممنوعة لكل كافر بهذه الآية، الطريقة الثانية: أن يقال إن المراد بكونهم لا تنفعهم شفاعة الشافعين: هو أنهم لا يخرجون بها من النار وليس المراد أنهم لا يخفف عنهم، وخص أبو طالب بالشافعة لثبوت الحديث الصحيح الذي خصص العموم، قال ابن حجر في فتح الباري ( وأجيب بأنه- يعني أبا طالب- خص ولذلك عدوه من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل معنى المنفعة في الآية يخالف معنى المنفعة في الحديث، والمراد بها في الآية الإخراج من النار، وفي الحديث المنفعة بالتحقيق، وبهذا جزم القرطبي وقال البيهقي في البعث، صحت الرواية في شأن أبي طالب، فلا معنى للإنكار من حيث صحة الرواية، ووجهته عندي أن الشفاعة في الكفار قد امتنعت لوجود الخبر الصادق في أنه لايشفع فيهم أحد وهو عام في حق كل كافر، فيجوز أن يخص منه من ثبت الخبر بتخصيصه… والله أعلم.

وأما غروب الشمس في عين فلا نعلم فيه حديثاً ثابتاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلما نعرفه في ذلك فهو قوله تعالى: في قصة ذي القرنين-: حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حميئة ) [الكهف:86] قال ابن سرين سلك الطريقاضي وصل إلى أقصى ما يسلك فيه من الأرض من ناحية المغرب، وهو مغرب الأرض، وأما الوصول إلى مغرب الشمس من السماء فمتعذر، وما يذكره أصحاب القصص والأخبار من أنه سار في الأرض مدة والشمس تغرب من وروائه فشيء لا حقيقة له، وأكثر ذلك من خرافات أهل الكتاب، واختلاف زنادتقهم وكذبهم وقوله ( وجدها تغرب في عين حمئية) أي رأى الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله يراها كأنها تغرب فيه، والحميئة مشتتة على إحدى القراءتين من الحمأة وهو الطحين…إلخ انتهى وقال الشنقطي في أضواء البيان معلقاً على كلام ابن كثير (ومقتضى كلامه أن المراد بالعين في الآية البحر المحيط وهو ذو طين أسود، والعين في اللغة تطلق على نبوع الماء، والينبوع الماء الكثير، فأسم العين يصدق على البحر لغة، وكون من على شاطئ المحيط الغربي يرى الشمس في نظر عينه تسقط في البحر أمر معروف، وعلى هذا التفسير فلا إشكال في الآية والعلم عند الله ) انتهى وأما قولهم بأن فلاناً (أصولي) فإن هذا علم على العالم بأصول الفقه وقواعده، فيقال: العالم الأصولي، أما الآن فإن هذا المصطلح أطلقته وسائل إعلام الكفار على من يتمسك بدينه من أبناء المسلمين.

ولعلهم أخذوا هذا المصطلح من كون هؤلاء يرجعون في دينهم إلى أصولهم وسلفهم، وهذا حق لكنهم يريدون به باطلاً منهم يريدون بإطلاقه تشويه المسلمين وتنفير الناس منهم ووصمهم ظلماً وعدوناً بالتخلف والرجعية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عمل المرأة في التعليم مباح بشروطه
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما اليدين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم الطبيب شهادة مزورة ليعجل من دراسة الماجستير
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة على العم والقيام بمصالحه؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أحد الشريكين السلعة ممن باعاها له إلى أجل
- سؤال وجواب | ما هو الحجم الطبيعي للعضو الذكري للطفل الصغير؟
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية على الذراع تخلف بثورا وحبوبا!
- سؤال وجواب | بسبب تشخيص السكري أصبت بالخوف من الأمراض
- سؤال وجواب | اضطراب الهرمونات وأثره في اضطراب الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار لأن من أحببتها قطعت علاقتهابي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز عمل المرأة مضيفة في الطائرة
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أخذ دواء سيرديب (الفلوكسيتين) لعلاج نوبات الهلع والخوف؟
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مكان يوجد به رجال
- سؤال وجواب | تناولت حبوب ياسمين قبل 5 أشهر ولم أحمل حتى الآن!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل