سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علة خلود الكفار في النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج على المرأة ذكر عدم وجوب الصلاة عليها بسبب الحيض
- سؤال وجواب | ما سبب تكرر الإجهاض مع المرأة؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | إخوانها هجروها وأخذوا ميراثها فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | قام طبيبي بتغيير الدواء إلى الزولفت والسيوركويل واللامكتال. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تباطؤ في ضربات القلب والتحاليل سليمة!
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بعمرة ثم تحلل من إحرامه في الميقات ورجع إلى بلده دون أدائها وقد توفي
- سؤال وجواب | نذر دفع مال لجار فقير فدفعه على دفعتين فهل عليه حرج
- سؤال وجواب | التعزير مفوض إلى رأي الإمام بما تقتضيه المصلحة ويمنع الجريمة
- سؤال وجواب | زفافي في الشهر القادم ولا أشعر براحة إطلاقا!
- سؤال وجواب | لماذا أباح الله التعدد رغم ان ذلك يجرح مشاعر الزوجة؟
- سؤال وجواب | الزوجية تنقطع بالموت
- سؤال وجواب | يبتلى العبد لاختبار صدق وقوة إيمانه
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية هل ثؤثر على العلاقة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي ومشاكل عديدة تعيق دراستي، ساعدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

سألني أحدهم: لماذا عذاب الآخرة أكبر من عذاب الدنيا؟ وهل من العدل أن يجرم الإنسان في الدنيا ساعة ويعاقب عليها آلاف السنين؟ فكيف نجيب عن مثل هذا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فبداية لا بد من التنبيه على أن الله تعالى هو أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين، ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون، وأفعاله سبحانه كلها عدل وحكمة، ومن ذلك حكمه بخلود الكفار في النار، ويمكن أن يفسر هذا بما ثبت من أن النية والقصد والعزيمة لها أثر في حصول عذاب الآخرة، كنحو قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا التقى المسلمان بسيفيهما: فالقاتل والمقتول في النار، فقيل: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه.

متفق عليه.

قال النووي: فيه دلالة للمذهب الصحيح الذي عليه الجمهور: أن من نوى المعصية وأصر على النية يكون آثما وإن لم يفعلها ولا تكلم.

انتهى.

وبهذا أجاب كثير من أهل العلم عن علة خلود الكفار في النار رغم أن مدة بقائهم ومعصيتهم في الدنيا كانت محدودة، قال أبو بكر الحصني في دفع شبه من شبه وتمرد: لأن العذاب يدوم بدوام سببه بلا شك ولا ريب، وهو قصد الكفر وبقاء العزم عليه، ولا شك أنهم لو عاشوا أبد الآباد لاستمروا على كفرهم، وكذلك المؤمن يستحق الخلود، وهذا معنى قوله: نية المؤمن خير من عمله.

انتهى.وراجع الفتوى رقم:

55511.

وقد ذكر ابن القيم هذه العلة في معرض بيان حجة من قال بعدم فناء النار في ما نقله في حادي الأرواح: سبب التعذيب لا يزول إلا إذا كان السبب عارضا ـ كمعاصي الموحدين ـ أما إذا كان لازما ـ كالكفر والشرك ـ فإن أثره لا يزول كما لا يزول السبب، وقد أشار سبحانه إلى هذا المعنى بعينه في مواضع من كتابه منها: قوله تعالى: وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ ـ فهذا إخبار بأن نفوسهم وطبائعهم لا تقتضي غير الكفر والشرك، وأنها غير قابلة للإيمان أصلا.

ومنها: قوله تعالى: وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً ـ فأخبر سبحانه أن ضلالهم وعماهم عن الهدى دائم لا يزول حتى مع معاينة الحقائق التي أخبرت بها الرسل، وإذا كان العمى والضلال لا يفارقهم، فإن موجبه وأثره ومقتضاه لا يفارقهم.ومنها: قوله تعالى: وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ ـ وهذا يدل على أنه ليس فيهم خير يقتضي الرحمة ولو كان فيهم خير لما ضيع عليهم أثره، ويدل على أنهم لا خير فيهم هناك ـ أيضا ـ قوله: أخرجوا من النار من كان في قلبه أدنى مثقال ذرة من خير ـ فلو كان عند هؤلاء أدنى أدنى مثقال ذرة من خير لخرجوا منها مع الخارجين.

ثم قال: لعمر الله إن هذا لمن أقوى ما يتمسك به في المسألة، وأن الأمر لكما قلتم، وأن العذاب يدوم بدوام موجبه وسببه، ولا ريب أنهم في الآخرة في عمى وضلال كما كانوا في الدنيا، وبواطنهم خبيثة كما كانت في الدنيا والعذاب مستمر عليهم دائم ما داموا كذلك.

انتهى.ثم ناقش ذلك بما لا يتسع المقام لنقله ومناقشته، وفي القدر المنقول من الكلام كفاية، وراجع لمزيد الفائدة الفتويين رقم:

77624�

� ورقم:

15174.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأدوية النفسية هل ثؤثر على العلاقة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي ومشاكل عديدة تعيق دراستي، ساعدوني
- سؤال وجواب | يعتريني ضيق في التنفس وتشنج في العضلات. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من الرهاب بعد انفصال والداي
- سؤال وجواب | الأفضل الدعاء بالزواج من رجل صالح دون تعيين
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية في العينين ولا أتحمل الضوء، أريد علاجاً فعالًا
- سؤال وجواب | آداب الإسلام في تسمية الأبناء
- سؤال وجواب | السعادة تحصل بالعيش في طاعة الله
- سؤال وجواب | هل يكفي ماء الغسل لتطهير ما على الجسد من البول
- سؤال وجواب | وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الحكة عند سخونة الجسم
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ (ناهد)
- سؤال وجواب | التوبة من السرقة لا تتم إلا برد المسروق إلى صاحبه، أو مسامحته
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط في الجلد وترهلات، فما العلاج المناسب لشد الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم من وقف منزلاً لا يملك سواه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل