سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما معنى قول: الرسول هو النور الذاتي أو النور الإلهي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تمزق وتورم في أربطة القدم ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم من قال أكون بريئا من ذمة الإسلام إن فعلت كذا
- سؤال وجواب | هل يؤثر الأنفرانيل على الجنين في أشهر الحمل الأولى؟
- سؤال وجواب | أريد علاجًا ضد متلازمة رايتر يناسب عمري وبيان جرعته ومدته؟
- سؤال وجواب | كيف أحسن علاقتي مع زوجتي؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن تُهمل بيتها وزوجها
- سؤال وجواب | أشكو من وجع في مفاصلي مع تورم، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | ألا بذكر الله تطمئن القلوب
- سؤال وجواب | العوامل المساعدة على التخلص من الضيق وجلب الارتياح
- سؤال وجواب | عندي فرقعة في مفاصل الركبة تزعجني وتؤلمني. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | المسلمون في بريطانيا
- سؤال وجواب | ما يلزم من عليه كفارات لا يعرف عددها وليس لديه مال ويعجز عن الصيام
- سؤال وجواب | عندي خوف ووساوس وعدم اهتمام هل هي حالة نفسية أم عين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ووخز في الصدر، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة فتاة ووالدته ترفض
آخر تحديث منذ 26 يوم
- مشاهدة

أنا شاب مغربي عمري 16 سنة، مريض بالوسواس القهري منذ حوالي سنة أو أكثر، وسؤالي هو: عندما نقول: ربنا اغفر لنا وارحمنا فإن لم ترحمنا لنكونن من الخاسرين ـ فهل نقصد حتى الأنبياء والرسل؟ وثانيا: قرأت في أحد المواقع ما يلي: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو النور الذاتي والنور الإلهي ـ فما مدى صحة هذا، لأنني والله اشتدت علي الوساوس، فقلت لو كان يقصد بالنور الإلهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم من نور الله سبحانه وتعالى فهذا شرك ـ والعياذ بالله ـ ولو كان يقصد بها نور الرسالة فلا بأس، وهذا ما قرأته في أحد المواقع الإسلامية، والآن تأتيني وساوس بأنني كفرت مسلما ـ والعياذ بالله ـ والله إنني لم أقصد من قالها، فهل فعلت أي شيء حرام أو مخرج عن الإسلام؟ أرجوكم ردوا علي بسرعة، فأنا أعيش في ضيق وخوف من الكفر والشرك، وجزاكم الله ألف خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فإذا دعوت بالدعاء الذي ذكرته: ربنا اغفر لنا وارحمنا، فإن لم ترحمنا لنكونن من الخاسرين ـ فاقصد بذلك نفسك, ولا شك أن كل الناس ـ بمن فيهم الأنبياء والرسل ـ محتاجون إلى رحمة الله تعالى ومغفرته, وقد كان الأنبياء والرسل يتوجهون إلى الله تعالى بطلب المغفرة والرحمة، فهذا نبي الله نوح ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ {هود: 47}.وقبله نبي الله آدم عليه الصلاة والسلام قال: وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {الأعراف: 23}.وقال خليل الرحمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام: وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ {الشعراء: 82 }.وكليم الله موسى عليه الصلاة والسلام قَالَ: رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {القصص: 16}.ونبي الله يونس عليه الصلاة والسلام نادى في الظلمات: أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ {الأنبياء: 87}.وكان من دعاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

متفق عليه من حديث أبي موسى الأشعري.وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ أَحَدًا عَمَلُهُ، قَالُوا وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ وَلَا أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ.

رواه الشيخان وأحمد، وزاد: وَقَالَ بِيَدِهِ فَوْقَ رَأْسِهِ.وقال عليه الصلاة والسلام: لَوْ أَنَّ اللَّهَ عَذَّبَ أَهْلَ سَمَاوَاتِهِ وَأَهْلَ أَرْضِهِ لَعَذَّبَهُمْ وَهُوَ غَيْرُ ظَالِمٍ لَهُمْ، وَلَوْ رَحِمَهُمْ لَكَانَتْ رَحْمَتُهُ خَيْرًا لَهُمْ مِنْ أَعْمَالِهِمْ.

رواه ابن ماجه.والقول إن النبي صلى الله عليه وسلم هو النور الذاتي إن كان المقصود لذات الإله كما قد يُفهم من السياق فلا شك أن هذا القول شرك, فالنبي صلى الله عليه وسلم خلق من خلق الله وليس من ذات الله , ومثل هذه العبارات هي من شقشقات الصوفية في الغالب، ولكن يوصف عليه الصلاة والسلام بأنه نور يهدي به الله خلقه، كما قال تعالى: قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ { المائدة: 15}.قال ابن جرير الطبري في تفسير هذه الآية: يعني بالنور، محمدًا صلى الله عليه وسلم الذي أنار الله به الحقَّ، وأظهر به الإسلام، ومحق به الشرك، فهو نور لمن استنار به يبيِّن الحق.

اهـ.فهو بهذا نور أرسله الله لعباده, وينبغي لك أيها السائل أن تجاهد نفسك على طرد الوسواس وعدم الالتفات له والانسياق وراءه، فإنه شر مبين, وانظر الفتوى رقم: 3086، عن الوسواس القهري: ماهيته علاجه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السنة التي جمع عثمان بن عفان القرآن فيها
- سؤال وجواب | الآلام الشديدة في الرجل اليسرى عند النوم.ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | أبي مدمن مواقع إباحية، وأريده أن يكف عنها، فساعدوني
- سؤال وجواب | بيان أن البشارة بالنبي في التوراة والإنجيل لم تطلها يد التحريف
- سؤال وجواب | شبهة حول صفة الكلام لله تعالى والجواب عنها
- سؤال وجواب | تنميل وحرقان في أصابع اليدين أثناء النوم وبذل المجهود، ما تحليله؟
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة التنفس عند النوم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي تقوس بسيط حرمني من الكلية العسكرية، كيف يمكنني علاجه؟
- سؤال وجواب | بر والدك وعدم محبته لك لا تضرك
- سؤال وجواب | لدي ميلان في العمود الفقري ويصاحبه ألم أعلى الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | آلام في أجزاء متفرقة من جسدي. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | علاقة الزوج بزميلة العمل وسعي امرأته في إصلاحه
- سؤال وجواب | ألم ممتد من فخذي حتى أصابع قدمي وخاصة أيام البرد، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تعرضت زوجتي لنوبة هلع وأصبحت تأتيها حالة اختناق!
- سؤال وجواب | ألم على العرق الصدغي فوق الأذن اليسرى وكل الجانب الأيسر من الوجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل