سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأسباب والمسببات كلها بقدر الله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أخذ بأسباب السلامة فسلم فهو مقدر، والعكس مثله
- سؤال وجواب | ورث مالًا وجزءًا من أرض فكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة إن تخللت العادة أو جاءت بعد الطهر
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المودع في البنك لشخصين إذا لم يعلم كل منهما ما يخصه بيقين
- سؤال وجواب | حكم التوقف عن النصيحة أمام الناس خجلا منهم
- سؤال وجواب | آثار الدعاء للميت وهبة القربات والصدقات له
- سؤال وجواب | التقدير الحسابي .والصيام
- سؤال وجواب | كيف يخرج زكاة المال الذي أودعه في دفتري توفير باسم ابنتيه
- سؤال وجواب | الله قادر على تعطيل الأسباب ومنع نتائجها
- سؤال وجواب | هل وجود النصارى بين المسلمين كافٍ في بلوغ الدعوة إليهم
- سؤال وجواب | زكاة العيادات الطبية
- سؤال وجواب | استولى على أموال إخوته وبعد سنوات أخذوا حقهم، فهل تلزمهم الزكاة؟
- سؤال وجواب | تناولت الالدوميت 250 فتسارعت نبضات قلبي. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | النقود القديمة والطوابع التي يشتريها المرء بغرض القنية لا زكاة فيها
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد حالة إجهاض
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

أريد أن أسأل عن عدة أمور حول موضوع واحد:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأما القضاء والقدر، فقد بينا الفرق بينهما في الفتوى:

11555.

وأما الفرق بين الإرادة الشرعية والإرادة الكونية؛ فقد بيناه في الفتوى:

104233

.وأما اللوح المحفوظ وما كتب فيه، فقد بيناه في الفتوى: 4390.ثم اعلم أن كل شيء مخلوق لله تعالى؛ فالأسباب والمسببات كلها بقدر الله تعالى، فمن كتب أنه يموت، كتب الله له ذلك، وكتب سبب ذلك- من قتل أو غيره-.ووجود المستشفيات ونحوها، هي ذاتها من جملة القدر، ونحن مأمورون بالتداوي، والأخذ بالأسباب الجالبة لما ينفعنا، والدافعة لما يضرنا؛ وفي النهاية لا يكون إلا ما أراده الله ، فكل ميسر لما خلق له.وهكذا يقال في النجاح، وغيره من الأمور، فالله قدّر من ينجح، وقدّر أسباب ذلك، والشخص عليه أن يأخذ بالأسباب لكي ينجح، وكل ميسر لما خلق له، كما أن الشبع مكتوب، ولا بد من الأخذ بأسبابه، وهو الأكل، والأكل الذي هو سبب الشبع أيضًا مكتوب مقدر.فإذا فهمت هذا؛ زال عنك الإشكال -بإذن الله -.وقد يأخذ العبد بالأسباب، ثم لا تثمر ثمرتها؛ لأن الله لم يقدّر ذلك؛ ومن ثم نجد كثيرًا ممن يبحثون عن الغنى ويطلبونه في مظانّه، لا ينالونه؛ فالله قد كتب الأرزاق والآجال، وكتبها بأسبابها.وعلينا أن نأخذ بتلك الأسباب لتحصيل ما ينفعنا، ودفع ما يضرّنا.وعلينا أن لا نعتمد على تلك الأسباب، بل نتوكل على الله تعالى في جعلها تؤثر؛ لعلمنا أنه سبحانه خالق كل شيء.وعلينا أن نعلم أنه ما شاء الله كان، أي: ما أراده هو الذي سيحصل، ولا بدّ، وما لم يشأ لم يكن، أي: ما لم يرده، ولم يقدّره؛ فلن يحصل، ولا بدّ؛ فإنه لا راد لحكمه، ولا معقّب لأمره -سبحانه وبحمده-.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | من ملك نصابا ومر عليه حول وجبت عليه الزكاة
- سؤال وجواب | لا زكاة في الراتب المستهلك
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الأولاد مع أبيهم الذي يُهين أُمَّهم؟
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي لتلافي مخاطر التكلس؟ ومتى يتم تقرير نوع الولادة؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة عن القرض
- سؤال وجواب | بيان خطأ المثل القائل: لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده
- سؤال وجواب | زكاة المال المستثمَر
- سؤال وجواب | يضم المالان إلى بعضهما لتكميل النصاب
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المدخر الذي لا يستطيع الموظف قبضه إلا في نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | العمل كمحاسب تأمين طبي في مستشفى يتعامل مع شركات التأمين
- سؤال وجواب | صلاة من بقي منحنيا يسيراً حال الاعتدال من الركوع
- سؤال وجواب | زكاة أرباح العمل
- سؤال وجواب | قال لزوجته (طالق) ثم قالها ثانية
- سؤال وجواب | خوفي الشديد من المستقبل يجعلني أخاف من الزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل