سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم نسبة الأمور الخِلقية التي تحدث للإنسان بغير اختياره إليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خصصت المحكمة عقارا للوقف مع نصيبه من الإرث فباع العقار وربح فكيف يتصرف؟
- سؤال وجواب | الغاية من خلق الجن والإنس
- سؤال وجواب | معاهدة الله على فعل قربة أو ترك معصية حكمه كالنذر واليمين
- سؤال وجواب | حكم أخذ بعض المواطنين من المصاحف التي توزعها الدولة على الحجاج
- سؤال وجواب | الذهول عن الصلاة وضعف فهم المقروء وعلاقته بالمعاصي
- سؤال وجواب | هل تفريق السحب يتنافى مع كون المطر ينزل بقدر الله
- سؤال وجواب | ألزمته المحكمة بالدية ويرى أنه مظلوم
- سؤال وجواب | أشكو من الخمول وفقدان الشهية وسيطرة الأفكار السلبية
- سؤال وجواب | كل ما يجري في الكون فهو بتقدير الله تعالى
- سؤال وجواب | الخوف وضعف التركيز وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يشرب من زجاجات الماء التي تبرع بها للمسجد ؟
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالخمول والكسل المصحوب بآلام الرأس والإجهاد البدني وإرشادات العلاج
- سؤال وجواب | خطيبتي تؤجل الزواج لشعورها بأنها ليست أهلا للمسؤلية. فبماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعلون بمبرد الماء الذي لم يعد يستعمل من أهل المسجد؟
- سؤال وجواب | الله تعالى لا يعذب أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
10 مشاهدة

في سؤالي، الفتوى رقم:

316636

، أجبتم مشكورين، لكن يبدو أن العيب كان من السؤال..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن المعلوم أن حركات البدن منها ما يقع تحت اختيار صاحبه، كالذهاب والمجيء، والتكلم والضرب.

ومنها ما لا يقع تحت اختياره، وهو ما يسمى بالحركات اللا إرادية، وهذه أيضا يمكن تقسيمها إلى نوعين: معتاد أو طبعي، كحركة القلب والأمعاء.

وغير معتاد أو قسري كحركة المرتعش.

وكل هذه الأنواع يصح نسبتها للإنسان إما فعلا وكسبا، وإما صفة وحالا.

قال ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية: العبد فاعل لفعله حقيقة، وله قدرة حقيقة.

قال تعالى: {وما تفعلوا من خير يعلمه الله }.

وإذا ثبت كون العبد فاعلا، فأفعاله نوعان: ـ نوع يكون منه من غير اقتران قدرته وإرادته، فيكون صفة له، ولا يكون فعلا، كحركات المرتعش.ـ ونوع يكون منه مقارنا لإيجاد قدرته واختياره، فيوصف بكونه صفة وفعلا، وكسبا للعبد، كالحركات الاختيارية.

اهـ.

وقال ابن القيم في (الجواب الكافي): الحركات ثلاثة أنواع: حركة اختيارية إرادية، وحركة طبيعية، وحركة قسرية .والدليل على انحصار الحركات في هذه الثلاث: أن المتحرك إن كان له شعور بالحركة، فهي الإرادية، وإن لم يكن له شعور بها، فإما أن تكون على وفق طبعه أو لا، فالأولى هي الطبيعية، والثانية القسرية.

فلا حرج في أن يُنسب للإنسان شيء من وضعية الخلق التي لا اختيار ولا دخل له فيها، باعتبارها صفة له أو حالا، مع اعتقاد أن خالق ذلك، ومدبره هو الله تعالى وحده، لا شريك له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق وتعب يوميا فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الحزن والنفور من الدراسة بعد أن كنت متفوقة؟
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ الموقوف عليه من غلة الوقف من جهتين؟
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التردد في اتخاذ القرار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإرهاق والتعب والنحافة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كون الناس خطاؤون يقتضي التوبة والإنابة
- سؤال وجواب | وقف خيمة لتحفيظ القرآن فهل لجماعة المسجد استعمالها في الاجتماعات؟
- سؤال وجواب | أصبت بالإحباط والتشتت وأخاف من الحياة ولا أعرف ماذا أفعل!
- سؤال وجواب | هل فحص الإيكو والتخطيط كاف للتأكد من سلامة القلب؟
- سؤال وجواب | ما حكم تغيير مصرف الواقف من الواقف نفسه؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن لفتاة عاشت في بيئة أسرية سيئة أن تتزوج بنجاح؟
- سؤال وجواب | أحس بأنني مسجون بسبب الدراسة والسنوات الطويلة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أثر كثيراً على حالتي النفسية، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل وعدم القدرة على أداء أعمالي مع الشعور بالنوم.
- سؤال وجواب | الأمور التي تناقش مع الشاب الذي سيأتي لخطبتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل