سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يلزم من وجود الأسباب وجود المسببات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأتيني وساوس الإيذاء مع أن طبعي الهدوء، فمن أين تأتي هذه الأفكار؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من رهاب الساحة وأريد أن أمارس حياتي الطبيعية.
- سؤال وجواب | سجود القلب وكيف يكون الشعور عند الدعاء في السجود
- سؤال وجواب | متى نتوقف عن الجدال؟ وكيف تتعالج صديقتي من الوساوس الدينية؟
- سؤال وجواب | الثعلبة في الرأس
- سؤال وجواب | أشك كثيرًا في طهارتي وأكرر الغسل عدة مرات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم المنشفة التي مُسح بها الفرج بعد غسله
- سؤال وجواب | القلق بعد الجماع والحالة النفسية المتكررة
- سؤال وجواب | حكم التمويل العقاري والقرض البنكي
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وتحيط بي مشاعر الخوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | استيقظ جنباً وكان الجو بارداً
- سؤال وجواب | ضيق وقلق وبكاء ولدي وساوس وخوف من الأمراض. هل هناك أمل بالشفاء؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من كوابيس تحثني على ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | نبض على جانبي أنفي يصاحبه صداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم بيع المدير التنفيذي أسهم الشركة بدون علم الشركاء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل ممكن أن يأخذ الإنسان بالأسباب في عمل معين من أمور الدنيا بغض النظر عن كونه مسلما أو غير ذلك, ثم لا يحصل على النتيجة المنوطة بتلك الأسباب, فمثلا ممكن أن أقوم بدراسة مشروع وأقوم بتنفيذ هذا المشروع على أكمل صورة ثم يفشل، أو بمعنى آخر يقول الناس إنه من المُسلَّم به أن واحدا زائد واحد يساوي اثنان (1+1=2) هل هذا يصح في عقيدتنا أم أن واحدا زائد واحد يساوي ما شاء الله ، قال لي أحد الإخوة إنه إن قمت بالأسباب على أكمل وجه ولم تحصل على النتيجة المطلوبة فيجب أن يكون هناك تقصير أو خطأ ما حدث في الأخذ بالأسباب و ألا يكون ذلك جحودا في حق الله لأنه هو سبحانه الذي تعبدنا بالأسباب, وأن ذلك في أمور الدنيا فقط أم الأمور الدينية كالهداية إلى الإسلام وغيره فالأمر لله وحده, فقلت له نحن نأخذ بالأسباب وندع النتائج على الله في كل الأمور الدينية والدنيوية، وقال لي إن الكافر أو المسلم إذا عملا نفس العمل سيحصلان على نفس النتيجة ولكن يؤجر المسلم على نيته الصالحة وهذا هو الفرق بينهما، وقال لي إن هذا من أبرز الخلافات بين مذهب الأشاعرة ومذهب أهل الحديث السلف الصالح, فالأشاعرة يقولون إن الله قائم على كل أمر بذاته وفي وقت حدوثه, وأهل الحديث يقولون إن الله أودع في الأشياء مهمتها منذ أن خلقها، فأرجو من فضيلتكم التوضيح في هذا الأمر وهذا اللبس الحاصل, أو إرشادي إلى مراجع موثوقة للعلماء الذين يتحدثون في هذا الأمر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن حكمة الله تعالى أنه ربط الأسباب بمسبباتها ، ولكن لا يلزم من وجود الأسباب وجود المسببات فالأمر فيها ليس كالمثل الذي ذكرته، وهو ( 1+ 1 = 2) فقد يوجد مانع يمنع من حصول المسبب، فالنار تحرق ولكنها لم تحرق إبراهيم عليه السلام معجزة منه سبحانه لنبيه إبراهيم عليه السلام.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى وهو يتحدث عن الدعاء وكيف أنه سبب للإجابة: الدعاء فى اقتضائه الإجابة كسائر الأعمال الصالحة فى اقتضائها الإثابة، وكسائر الأسباب في اقتضائها المسببات.

و من قال إن الدعاء علامة و دلالة محضة على حصول المطلوب المسئول ليس بسبب أو هو عبادة محضة لا أثر له في حصول المطلوب وجودا و لا عدما بل ما يحصل بالدعاء يحصل بدونه فهما قولان ضعيفان فإن الله علق الإجابة به تعليق المسبب بالسبب.

انتهى.وقال في موضع آخر: فالنار التى خلق الله فيها حرارة لا يحصل الإحراق إلا بها وبمحل يقبل الاحتراق، فاذا وقعت على السمندل والياقوت ونحوهما لم تحرقهما، وقد يطلى الجسم بما يمنع إحراقه ، والشمس التى يكون عنها الشعاع لابد من جسم يقبل انعكاس الشعاع عليه فاذا حصل حاجز من سحاب أو سقف لم يحصل الشعاع تحته.

انتهى.واعلم أن ربط المسببات بالأسباب ليس محصورا في الأمور الدنيوية فقط بل هو شامل للأمور الدينية، فإن للهداية أسبابها، وقد سبق أن بينا خطأ القول بنفي تأثير الأسباب على مسبباتها ، والقول بأن المسبب يوجد عند وجود السبب لا به فراجع الفتوى رقم:

33983.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا فرق صلاة الرجل وصلاة المرأة؟
- سؤال وجواب | ممارسة غير المؤهّل لمهنة الطب والصيدلة
- سؤال وجواب | عدم الاندماج مع الآخرين وبطء في الفهم وعصبية في التعامل
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للابن وابن البنت والأخت والخالة
- سؤال وجواب | حبوب في الوجه تزيد في موعد الدورة، هل هناك خلل بالهرمونات؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في العين وزيادة إفرازاتها. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مريض طلق زوجته الطلقة الثالثة ويتوقع طبيبه أن يصاب بالجنون إذا فارقته
- سؤال وجواب | هل نقول في التشهد " السلام عليك أيها النبي " أم " السلام على النبي " ؟
- سؤال وجواب | تغيرت الدنيا علينا بعد انتقالنا لمكان آخر. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أحببت شخصاً بالسر ورحل فجأة، ولا أستطيع نسيانه.
- سؤال وجواب | أين يضع المصلي يديه بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | حكم العمل في مصنع للأطعمة يضاف لبعضها الخمر
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض جسدية رغم سلامة الفحوصات، فهل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | نذرت ألا تنظر إلى رجل فنظرت
- سؤال وجواب | مبيض البشرة على أصل الإباحة ما لم يثبت ضرره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06