سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المحتج بالقدر على فعل المعصية متبع لهواه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التفاؤل كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا حرج في القيام بأعمال البيت ليلا
- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع القتل والأذى على الأطفال
- سؤال وجواب | الإكراه. تعريفه. وأنواعه
- سؤال وجواب | حامل ولدي رعشة بالجسم وأعراض أخرى فما الأسباب!
- سؤال وجواب | أعاني من بقع سطحية حمراء على الوجه، كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أبدأ حياة جديدة خالية من الهم والغم؟
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية المشرك الوثني
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإمساك وعدم القدرة على إخراج الغازات أثناء الحمل
- سؤال وجواب | تفصيل الخلاف في الستة أيام التي خلقت فيها السماوات والأرض
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والصداع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بفائدة لعمل مشروع صغير
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

يقول الله تعالى: فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم.

كيف يضل الله العبد ثم يعذبه، وكيف يزين له سوء عمله ثم يعاقبه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقبل الجواب عن السؤال نقول لك: إن الله لم يزين للإنسان سوء العمل، وإنما نفسه وهواه والشيطان هم الذين زينوا له ذلك، ثم نقول لك: إنه ليس من الأدب مع الله أن يعترض العبد على شيء من أفعاله.
وفي موضوع سؤالك، فصحيح أنه لا يكون شيء في هذا الوجود إلا بمشيئة الله وأمره الكوني، ولكن الأمر الكوني ليس أمراً للعبد بأن يفعل الفعل أو يتركه، وإنما هو أمر تكوين لكون العبد سيكون على تلك الحال، ولا علم للعبد بأن الله قدر عليه هذا الفعل أو هذا الأمر، وقد أعطاه الله من الجوارح وقوة الإدراك والتفكير ما يستطيع به تمييز الحق من الباطل.
ولا شك أن الإنسان في أموره الدنيوية لا يجلس ويترك التسبب في تحصيل معاشه اتكالا على ما هو مقدر له، فكذلك يجب عليه أن لا يحتج في المعصية على أنها مقدرة عليه.
قال ابن تيمية في منهاج السنة: فإن الاحتجاج بالقدر باطل باتفاق أهل الملل وذوي العقول، وإنما يحتج به على القبائح والمظالم من هو متناقض القول متبع لهواه، كما قال بعض العلماء: أنت عند الطاعة قدري وعند المعصية جبري، أيُ مذهب وافق هواك تمذهبت به، ولو كان القدر حجة لفاعل الفواحش والمظالم لم يحسن أن يلوم أحد أحداً ولا يعاقب أحد أحداً، فكان للإنسان أن يفعل في دم غيره وماله وأهله ما يشتهيه من المظالم والقبائح ويحتج بأن ذلك مقدر عليه.

انتهى.
وقال أيضاً: والله لا يأمر بالفحشاء ولا يحب الفساد ولا يرضى لعباده الكفر ولا يوجد من خطاب باطن ولا ظاهر للكفار والفساق والعصاة بفعل الكفر والفسوق والعصيان.

وإن كان ذلك واقعاً بمشيئته وقدرته وخلقه وأمره الكوني.

فعلم أن المحتج بالقدر على فعل المعصية متبع لهواه بغير علم، ومن أضل من اتبع هواه.

وراجع للمزيد من الفائدة فتوانا رقم:

49314.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإمساك وعدم القدرة على إخراج الغازات أثناء الحمل
- سؤال وجواب | تفصيل الخلاف في الستة أيام التي خلقت فيها السماوات والأرض
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والصداع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بفائدة لعمل مشروع صغير
- سؤال وجواب | المأخوذ حياء مثل المغصوب في التحريم
- سؤال وجواب | أحداث الحياة تمر علي وكأني عشتها سابقا، فهل هو سحر أم حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | طريق الرضا لمن تأخر زواجه
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاهتمام والمسؤولية عند الامتحانات. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا اشتهى أن يصلي الصلوات الخمس في الجنة !
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الطنين في الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل الهدية بسبب الشراء لنفسه
- سؤال وجواب | أرتكب المعاصي رغم قراءتي للقرآن، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل