سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يعني العجز والكسل بل الحرص على ما ينفع مع بذل الجهد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك في اصطلاح الفقهاء
- سؤال وجواب | ورم غير مؤلم قريب من فتحة الشرج، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | ما هي ضوابط الأخذ بالتفسير العلمي للقرآن؟
- سؤال وجواب | يُمنع استخدام الأدوية النفسية خلال الأشهر الأولى من الحمل
- سؤال وجواب | عمري (28) سنة ولم أتزوج إلى الآن، فهل أنا عانس؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج دهون الكبد المصحوبة بآلام المعدة والأنيميا
- سؤال وجواب | الإجراءات اللازمة في علاج تضخم الكبد والطحال لدى الطفل
- سؤال وجواب | أعاني من القيء بسبب التوتر خصوصاً خارج البيت
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | إمكانية الحمل مع ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة وما لا يعتبر
- سؤال وجواب | معنى حديث: فراش للرجل . والرابع للشيطان
- سؤال وجواب | أسهر لطلب العلم وأسرتي تحذرني من السهر، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب القيء المستمر وفقدان الشهية؟ وما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم التفاؤل ببعض أنواع الطيور والقرعة التي يتعرف بها على المستقبل
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا طالبة في السنة الثالثة في ‏الجامعة، انتساب.

ومشكلتي هي مع المعدل.

فأنا ‏أتمنى إكمال دراستي في الماجستير في تخصصي، ‏وهو تفسير وعلوم القرآن؛ لشرف هذا العلم وحبي ‏له.

ولحصول أجر طلب العلم الشرعي ونشره.

‏وأخشى ألا أتخرج بالمعدل المناسب الذي يؤهلني ‏للقبول في الماجستير(انتظام) الذي يتطلب معدلا ‏مرتفعا جدا.

فأحيانا أبذل مجهودا وأجتهد فيرتفع ‏المعدل.

وأحيانا يقل حماسي في المذاكرة ‏والاجتهاد، فيقل المعدل.

وأندم بعد ذلك وأتحسر على أني ‏لم أبذل الجهد الكافي.

فقد سبب لي ذلك قلقا كبيرا ‏لأني أطمح لإكمال دراستي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كتابة الله عز وجل للمقادير ليست حجة صحيحة في ترك العبد فعل الأسباب، فقد أخرج الشيخان عن علي -رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة، فأخذ شيئا فجعل ينكت به الأرض، فقال: «ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار، ومقعده من الجنة» قالوا: يا رسول الله ، أفلا نتكل على كتابنا، وندع العمل؟ قال: «اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما من كان من أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاء فييسر لعمل أهل الشقاوة»، ثم قرأ: {فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى} [الليل: 6] الآية .قال ابن القيم: وفيه إثبات الأسباب، وأن العبد ميسر للأسباب الموصلة له إلى ما خلق له، وفيه دليل على اشتقاق السنة من الكتاب ومطابقتها له، فتأمل قوله صلى الله عليه وسلم: "اعملوا فكل ميسر لما خلق له" ومطابقته لقوله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى} إلى آخر الآيتين كيف انتظم الشرع، والقدر، والسبب، والمسبب.

وهذا الذي أرشد إليه النبي هو الذي فطر الله عليه عباده بل الحيوان البهيم، بل مصالح الدنيا وعمارتها بذلك، فلو قال كل أحد إن قدر لي كذا وكذا فلا بد أن أناله، وإن لم يقدر فلا سبيل إلى نيله فلا أسعى ولا أتحرك، لعُد من السفهاء الجهال، ولم يمكنه طرد ذلك أبداً، وإن أتى به في أمر معين فهل يمكنه أن يطرد ذلك في مصالحه جميعها من طعامه، وشرابه، ولباسه، ومسكنه، وهروبه مما يضاد بقاءه وينافي مصالحه، أم يجد نفسه غير منفكة البتة عن قول النبي: اعملوا فكل ميسر لما خلق له .اهـ من التبيان في أقسام القرآن.بل المؤمن مأمور بالحرص على كل ما ينفعه في دينه ودنياه، وأن يتجافى عن العجز والخور؛ فعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القوي، خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير.

احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان» أخرجه مسلم.قال ابن القيم: فتضمن هذا الحديث الشريف أصولا عظيمة من أصول الإيمان: منها أن سعادة الإنسان في حرصه على ما ينفعه في معاشه ومعاده، والحرص هو بذل الجهد واستفراغ الوسع.

فإذا صادف ما ينتفع به الحريص كان حرصه محمودا، وكماله كله في مجموع هذين الأمرين: أن يكون حريصا، وأن يكون حرصه على ما ينتفع به؛ فإن حرص على ما لا ينفعه، أو فعل ما ينفعه بغير حرص، فاته من الكمال بحسب ما فاته من ذلك، فالخير كله في الحرص على ما ينفع.

ولما كان حرص الإنسان وفعله إنما هو بمعونة الله ، ومشيئته، وتوفيقه.

أمره أن يستعين به ليجتمع له مقام: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فإن حرصه على ما ينفعه عبادة لله، ولا تتم إلا بمعونته.

فأمره بأن يعبده، وأن يستعين به.

ثم قال: ولا تعجز.

فإن العجز ينافي حرصه على ما ينفعه، وينافي استعانته بالله.

فالحريص على ما ينفعه، المستعين بالله ، ضد العاجز.

فهذا إرشاد له قبل رجوع المقدور إلى ما هو من أعظم أسباب حصوله، وهو الحرص عليه، مع الاستعانة بمن أزمة الأمور بيده، ومصدرها منه، ومردها إليه.

فإن فاته ما لم يقدر له، فله حالتان: حالة عجز، وهي مفتاح عمل الشيطان، فيلقيه العجز إلى لو، ولا فائدة في لو ههنا، بل هي مفتاح اللوم، والجزع، والسخط والأسف، والحزن.

وذلك كله من عمل الشيطان.

فنهاه صلى الله عليه وسلم عن افتتاح عمله بهذا المفتاح، وأمره بالحالة الثانية وهي النظر إلى القدر وملاحظته، وأنه لو قدر له لم يفته ولم يغلبه عليه أحد، فلم يبق له ههنا أنفع من شهود القدر ومشيئة الرب النافذة التي توجب وجود المقدور، وإذا انتفت امتنع وجوده؛ فلهذا قال: فإن غلبك أمر فلا تقل: لو أني فعلت لكان كذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فأرشده إلى ما ينفعه في الحالتين: حالة حصول مطلوبه، وحالة فواته؛ فلهذا كان هذا الحديث مما لا يستغني عنه العبد أبدا، بل هو أشد شيء إليه ضرورة، وهو يتضمن إثبات القدر، والكسب، والاختيار، والقيام والعبودية ظاهرا وباطنا في حالتي حصول المطلوب وعدمه.

اهـ.

من شفاء العليل.فعليك بالاستعانة بالله عز وجل في تحصيل العلم النافع، مع إخلاص النية لله وحده فيه، ولتنفضي عنك غبار العجز والتكاسل، وعليك أن تبذلي أسباب نيل العلم من الجد والاجتهاد في التحصيل، ومذاكرة العلم.وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

96594

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إمكانية الحمل مع ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة وما لا يعتبر
- سؤال وجواب | معنى حديث: فراش للرجل . والرابع للشيطان
- سؤال وجواب | أسهر لطلب العلم وأسرتي تحذرني من السهر، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب القيء المستمر وفقدان الشهية؟ وما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم التفاؤل ببعض أنواع الطيور والقرعة التي يتعرف بها على المستقبل
- سؤال وجواب | خائف من الانتكاسة بعد انتهاء العلاج فما توجيهكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | صاحب الدكان هل يعذر في تخلفه عن الصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | شرح حديث (.فالقاتل والمقتول في النار.)
- سؤال وجواب | هل تحكيم القوانين الوضعية في بلد يجعله دار كفر
- سؤال وجواب | ما علاج التبول المستمر والمتعب؟
- سؤال وجواب | من قضايا الشباب المهاجرين إلى غير بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بمكتبة تبيع الكتب المنسوخة بدون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | ظهور حبوب جلدية على فخذيّ. هل هي مؤشر لبداية مرض ما؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الزيروكسات لعلاج القلق والإحراج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل