سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الخلاف بين أهل العلم في أول المخلوقات مرجعه لفهم النصوص
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل اقترب وقت انحسار الفرات عن جبل من ذهب؟- سؤال وجواب | حديث صلاة الله تعالى والملائكة على معلم الناس الخير، هل صح، وما معناه؟
- سؤال وجواب | إمكانية إجراء عملية ليزر لطفل يبلغ من العمر 13 عاماً
- سؤال وجواب | هل تحرم على زوجها إذا زنت مع أبيه
- سؤال وجواب | صديقي يشتكي من القولون ويعاني مع زوجته الأولى!
- سؤال وجواب | شخص لا يألفه الناس، فهل هو إنسان لا خير فيه؟
- سؤال وجواب | يستحب إذا جلس المسلم مجلسا - أي مجلس كان - أن يختمه قبل أن يقوم بكفارة المجلس
- سؤال وجواب | الخوف من الجلطة القلبية يلازمني في كل موقف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تواصل المطلق مع مطلقته بهدف الإرجاع؟
- سؤال وجواب | شخص منجذب لنفس جنسه ، فما هو أجر صبره عن الفاحشة ؟
- سؤال وجواب | كيف تنصح مقصراً في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | هل وقت النّزول الإلهي هو السدس الخامس من الليل ، أو ثلث الليل الأخير كله؟
- سؤال وجواب | لا يسافر الزوج عن زوجته أكثر من ستة أشهر بدون إذنها
- سؤال وجواب | إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم الليل كله في العشر الأواخر فمتى كان ينام؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية بسبب جفاء زوجتي وحدة طباعها، فما نصيحتكم؟
هناك أحاديث تدل على أن الماء هو أول مخلوق، لكن هناك حديث ابن عباس: أول ماخلق الله من شيء القلم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا مدخل للإلحاد بسبب مثل هذه المسائل، فليس التناقض هنا بين نصوص القرآن والسنة الصحيحة، وإنما الخلاف في فهم النصوص، وكلام أهل العلم، ومنهم ابن عباس رضي الله عنهما، فأثر ابن عباس: "أول ما خلق الله من شيء القلم" موقوف وليس مرفوعا، رواه ابن أبي شيبة في مصنفه، والآجري في الشريعة، وابن منده في التوحيد، والدولابي في الكنى والأسماء، والبيهقي في الكبرى وفي الأسماء والصفات، والضياء في المختارة.
وقد اختلف قول ابن عباس في هذا.قال الفسوي في (البدء والتاريخ): قد اختلفت الروايات عن ابن عبّاس رضي الله عنه، فروي عنه: أول ما خلق الله القلم.
وروى عنه سعيد بن حبير: أول ما خلق الله العرش والكرسي.
وروى: أول ما خلق الله النور والظلمة.
وروينا خلاف ذلك كله عن الحسن أنه قال: أول ما خلق من شيء العقل.
وروى عنه: أوّل ما خلق الله الأرواح.
وفي رواية أبي الوليد عن أبي عوانة عن أبي بشر عن مجاهد قال: بدء الخلق العرش والماء والهواء وخلقت الأرض من الماء.
اهـ.
والمقصود أن ننبه على أن الخلاف إنما هو بين أهل العلم وفي فهمهم للنصوص، لا بين النصوص نفسها.
وقد روى البيهقي حديث عمران بن حصين مرفوعا: كان الله ولم يكن شيء غيره، وعرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السماوات والأرض.
ثم قال: رواه البخاري في الصحيح.
والمراد به ـ والله أعلم ـ ثم خلق الماء، وخلق العرش على الماء، وخلق القلم، وأمره فكتب في الذكر كل شيء.
وظاهر هذا أن خلق الماء والعرش كان قبل خلق القلم، وهذا هو الذي يظهر لنا رجحانه.
ويؤيده أن ابن عباس قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لما خلق الله القلم قال له: اكتب، فجرى بما هو كائن إلى قيام الساعة.
قال الهيثمي: رواه الطبراني، ورجاله ثقات.
وهذه الرواية توضح أن الأولية المنسوبة للقلم إنما هي بالنسبة للأمر الذي صدر إليه بالكتابة عندما خلق.
وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى ذوات الأرقام التالية:
73629�
�96928�
�26672.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زواج المطلقة عرفيًّا بحضور شاهد واحد وتوكيل الشاهد الثاني للأول- سؤال وجواب | يسأل : كيف خلق الله الشجر قبل أن يخلق النور ، مع أن الشجر يحتاج إلى النور لنموه ؟
- سؤال وجواب | لماذا نُسب في حديث "المعازف" إلى الأمة المسلمة من يستحل المحرمات؟
- سؤال وجواب | الهلع وتسارع نبضات القلب، هل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | قصة ضياع العقد ونزول آية التيمم، و ضياع العقد في قصة الإفك، هل هي حادثة واحدة؟
- سؤال وجواب | هل يتعارض العلم التشريحي مع حديث (أما السن فعظم)؟
- سؤال وجواب | كيفية تحديد نفقة المحضون
- سؤال وجواب | أدوية الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حكم تأجير ما يلزم لحفلات الأعراس
- سؤال وجواب | استعمال النت بدون علم الإدارة
- سؤال وجواب | معنى قول عائشة : ( فَخَرَجْتُ فِي نِسْوَةٍ بَيْنَ ظَهْرَيِ الْحُجَرِ فِي الْمَسْجِدِ )
- سؤال وجواب | شرح حديث آية المنافق ثلاث
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مع سلامة التحاليل، فما مصدرها؟
- سؤال وجواب | دلالة الاقتضاء واللزوم في حديث ( مَنْ لَقِيَ الله لَا يُشْرِكُ بِهِ دَخَلَ الْجَنَةَ )
- سؤال وجواب | خروج دم مع البراز للمصاب بالسكر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا