سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النزاع في تقسيم القضاء إلى مبرم ومعلق نزاع لفظي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة الروايات الرومانسية
- سؤال وجواب | صورة جائزة عند شراء سيارة بالتقسيط
- سؤال وجواب | وسائل ليس لها آثار جانبية لتنظيم النسل
- سؤال وجواب | محل جواز تأخير زكاة أرض معدة للتجارة والبيع
- سؤال وجواب | هل يشرع تأخير يعض الزكاة لجمع المال لتزويج فقير أو عمل مشروع له
- سؤال وجواب | أرسل لوالده مالا ليشتري أرضا ويبني مسجداً، فصرف المال في غير ذلك، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | السن الذي يؤمر فيه الصبي بتقصير إزاره
- سؤال وجواب | هل تلزم طاعة الزوج في السفر على سفينة لا تخلو من المنكرات
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة على هيئة رواتب شهرية
- سؤال وجواب | حكم تناول خل به كحول
- سؤال وجواب | أحكام الوكيل في بيع البضائع على المواقع
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ خمس سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رغبة الأم في تغيير اسم بنتها مع رفض الأب ذلك
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لشراء سيارة من المعرض بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة مقسطة شهريا على مستحقيها
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

سمعت أحد علماء المسلمين يقول: لا يوجد في العقيدة الإسلامية تقسيم القضاء إلى: قضاء مبرم، وقضاء معلق، وقال: لا يوجد إلا قضاء مبرم فقط، فهل هذا صحيح ولا يوجد قضاء معلق عند أهل السنة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الصحيح الذي تشهد له النصوص هو التقسيم المذكور، فالقضاء المبرم: هو القدر الأزلي الذي لا يتغير وهو الذي كتب في اللوح، والقضاء المعلق: هو الذي في الصحف التي في أيدي الملائكة وهو الذي يتغير، ويدل لهذا قوله تعالى: يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ {الرعد:39}.فما في أم الكتاب لا يغير، وما في أيدي الملائكة يغيره الله بالدعاء وصلة الرحم والصدقة.وفي الحديث: لا يرد القضاء إلا الدعاء.

رواه الحاكم والترمذي، وحسنه الألباني.وفي الحديث: إن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان.

رواه الحاكم، وحسنه الألباني.وفي الحديث: الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل.

رواه الترمذي، وحسنه الألباني.وينبغي أن يعلم أن النزاع في التقسيم السابق نزاع لفظي، فالذي يسبق في علم الله تعالى لا يتغير ولا يتبدل.

وراجع كلام الحافظ ابن حجر في هذا المعنى في الفتوى رقم:

54532.

وراجع للمزيد الفتاوى التالية أرقامها:

12638�

102933

،

95774�

96904.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل انقطاع الدورة الشهرية بسبب اللولب الهرموني خطر؟
- سؤال وجواب | كيفية أداء الزكاة من تركة الميت الذي لم يؤدها لسنوات
- سؤال وجواب | فوائد الاستغفار وثماره
- سؤال وجواب | محتار بين البقاء في الغربة والرجوع لبلدي لأتزوج!
- سؤال وجواب | وجوب الوفاء بساعات العمل لا كمية الإنتاج
- سؤال وجواب | تشخيص انعدام الشعر من منطقة في الوجه
- سؤال وجواب | قبول تبرع امرأة بمال حرام لمركز إسلامي
- سؤال وجواب | ابني يعاني من الإمساك الشديد بسبب أكل المواد الغذائية الجافة، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | زوجي مصاب بالفصام. ما نسبة إصابة الأطفال بذلك؟
- سؤال وجواب | حساب الزكاة إذا أخرج بعضها قبل أن يحول الحول
- سؤال وجواب | شروط جواز استئجار الوكيل زوجته لعمل ما وكل به
- سؤال وجواب | حكم استفادة البنت بعد زواجها من التأمين الصحي الخاص بوالدها
- سؤال وجواب | مرض الفصام، هل ينتقل للأبناء بالوراثة؟
- سؤال وجواب | ورث مالا ادخره أبواه في بنك ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/06




كلمات بحث جوجل