سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ شيء من أثر العائن واغتسال المعين به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تأخر الدورة عن موعدها يدل على حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | الأحق بتحديد مهر المرأة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المؤجر عدم عود العربون للمستأجر إلا بعد وجود مستأجر جديد
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من مال الأب الكافر
- سؤال وجواب | مسألة الظفر محل خلاف بين العلماء
- سؤال وجواب | تبنى أبوهم طفلة ويريد أن يزوجها على أنها ابنته
- سؤال وجواب | إدمان المشاهد الإباحية هل يسبب عاهة دائمة في الدماغ؟
- سؤال وجواب | أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر
- سؤال وجواب | أقرض أخاه مبلغا للعمل على أن يعطيه بعض الربح
- سؤال وجواب | مرجع اليمين قصد الحالف
- سؤال وجواب | ما علاج الهبوط؟ وما أضراره في حالة حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع المذاكرة كما كنت في الإعدادية، ماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة المناسبة من البروزاك للأمراض النفسية؟
- سؤال وجواب | لا يجب على المزكي أن يسأل مستحق الزكاة إن كان يصلي أم لا
- سؤال وجواب | حكم تبرع الوصي من مال القاصر لمصلحة أخيه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

ابني محسود من قريبة لنا لما تكرر منها معي أنا وأسرتي، ولإنقاذ مستقبل ابني من الضياع توكلت على الله الذي بيده الشفاء وحده وطلبت من مجموعة من الأقارب وبينهم هذه المرأة حتى لا أتهم أحداً بعينه حتى لا يغضب مني أحد، طلبت الاغتسال لابني كما في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يرفض أحد سوى هذه المرأة الحقودة.

فهل أنا أذنبت بفعل هذا الأمر؟ مع العلم بأني أخاف الله كثيراً، ولكن بدون إرادة مني، فأنا لن أستطيع مسامحة هذه المرأة لرفضها الشديد مساعدة ابني الوحيد في الشفاء من العين والله المستعان..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين.

رواه أبو داود.

قال النووي في الأذكار: بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم.

وصححه الألباني.وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا.

رواه مسلم.

أي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه.

النهاية في غريب الأثر.

قال النووي في المجموع: الاستغسال أن يقال للعائن ـ وهو الناظر بعينه بالاستحسان ـ اغسل داخلة إزارك مما يلي الجلد بماء، ثم يصب ذلك الماء على المعين، وهو المنظور إليه.

.وقال العراقي في طرح التثريب في شرح التقريب: وظاهره أنه على سبيل الوجوب.وعن أبي أمامة سهل بن حنيف أنه قال: رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة (يعني من شدة بياضه) فلبط (أي صرع وسقط على الأرض) سهل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف والله ما يرفع رأسه، فقال: هل تتهمون له أحداً؟ قالوا: نتهم عامر بن ربيعة.

قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً، فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟!.

ألا بركت، اغتسل له، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

رواه مالك وأحمد وابن ماجه وصححه الألباني.

قال الباجي في شرح الموطأ: قوله صلى الله عليه وسلم: هل تتهمون له أحداً.

يريد أن يكون أحد أصابه بالعين.

انتهى.وعلى ذلك فالسائلة قد أصابت عندما طلبت الاغتسال لابنها المحسود، وخصوصاً ممن هي على يقين من أنه الحاسد وما فعلته أمر لا حرج فيه، بل هو ثابت في السنة الغراء، لا سيما وقد تحرت تطييب خواطر أقاربها عندما لم تخص المرأة التي تتهمها بهذا الأمر، وإنما اللوم والحرج والإثم على هذه المرأة المتهمة بالحسد، لوقوع ذلك منها ابتداء، ولكونها امتنعت عن الاغتسال بعد ذلك، وهي مأمورة به شرعاً، إن كانت هي العائنة، والأحاديث السابقة واضحة الدلالة على ذلك؛ وقد تغيظ النبي صلى الله عليه وسلم على عامر ـرضي الله عنه ـ وسمى فعله قتلاً؛ فقال:.

علام يقتل أحدكم أخاه.؟!.

قال القاري في مرقاة المفاتيح: فيه دلالة على أن للعائن اختياراً ما في الإصابة أو في دفعها.وقال ابن عبد البر في التمهيد: في هذا الحديث دليل على أن العائن يجبر على الاغتسال للمعين.

وفيه أن النشرة وشبهها لا بأس بها، وقد ينتفع بها.وقال ابن حجر في فتح الباري: أمر العائن بالاغتسال عند طلب المعيون منه ذلك فيه إشارة إلى أن الاغتسال لذلك كان معلوما بينهم، فأمرهم أن لا يمتنعوا منه إذا أريد منهم، وأدنى ما في ذلك رفع الوهم الحاصل في ذلك، وظاهر الأمر الوجوب، وحكى المازري فيه خلافا وصحح الوجوب وقال: متى خشي الهلاك وكان اغتسال العائن مما جرت العادة بالشفاء به فإنه يتعين، وقد تقرر أنه يجبر على بذل الطعام للمضطر وهذا أولى.

انتهى.

قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: فيه من الفقه أنه إذا عرف العائن أنه يقضى عليه بالوضوء لأمر النبى عليه السلام بذلك وأنها نشرة ينتفع بها.وقال علاء الدين الطرابلسي في معين الحكام: قال بعض علماء الحديث وغيرهم: فإن امتنع من الوضوء قضي عليه إذا خشي على المعيون الهلاك، وكان وضوء العائن يبرئ عادة ولم يزل الهلاك عنه إلا بهذا الوضوء، لأنه من باب إحياء النفس كبدل الطعام عند المجاعة، وقال بعضهم: يجبر على الوضوء إن امتنع منه، وإن أباه أمر أن يفعله بالأدب الوجيع حتى يفعله بنفسه، ولا يفعله غيره به عند امتناعهن فإن الشفاء منوط بفعله، كما أن المرض النازل كان بسببه فلا يندفع ما نزل إلا بفعله.

انتهى.وأما أخذ شيء من أثر العائن ووضعه في ماء واغتسال المعين به، فهذا أمر لا تعرف منفعته من طريق الشرع، ولا من طريق العقل، قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع الفتاوى: أما الأخذ من فضلات العائن العائدة من بوله أو غائطه، فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره، ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه.

والله أعلم.ونذكر السائلة بأن الله عز وجل هو الكافي الشافي، وأنه لا يجلب النفع إلا هو، ولا يدفع الضر إلا هو، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، فعليك بحسن التوكل عليه، وصدق اللجوء إليه، وحسن الظن والاستعانة به، وعليك بالدعاء والرقية الشرعية، وقد سبق ذكر وسائل علاج الحسد والعين في عدة فتاوى فراجع منها الفتاوى التالية: 3273، 7151، 1796،

48991.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جودة كتاب إعراب القرآن لابن سيده
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الصور الكرتونية النسائية
- سؤال وجواب | هل عدم النطق بالشهادتين عند الموت دليل على سوء الخاتمة؟
- سؤال وجواب | أثر الدعاء في زيادة الإيمان
- سؤال وجواب | (النافع، الضار، المعز، المذل، المقسط) ليست من أسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | الداعي على نفسه أو أهله قد يستجاب دعاؤه لتعديه حدود الله
- سؤال وجواب | شربت كمية من المشروبات وتناولت الشيشة، فأصبت بأعراض غريبة.
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة من حين لآخر
- سؤال وجواب | لا يفسد الصوم بخروج المذي أو المني بغير استمناء
- سؤال وجواب | حوار جاد مع نصراني
- سؤال وجواب | هل الافيكسور مع الاربيرازول علاج جيد للوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | الإجراءات التي تقررها الدولة للمصلحة العامة يجب مراعاتها
- سؤال وجواب | موقف الموظف إذا عمل في مكان لا يخلو من المنكرات
- سؤال وجواب | سؤال الناس عيب ينافي المروءة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انقطاع الدم من الولادة قبل 4 شهور؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل