سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رجوع الجويني والرازي إلى مذهب السلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب خفيف إلى متوسط. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل زيادة وزني وأنا حامل طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم التفاؤل ببعض أنواع الطيور والقرعة التي يتعرف بها على المستقبل
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الرهاب والاكتئاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | رتبة أثر: رأس الحكمة مخافة الله
- سؤال وجواب | هل دعا النبي للغنم ودعا على الماعز؟
- سؤال وجواب | واجب من آذى شخصا وهو صغير
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الحديث أمام الناس ولم أجد فائدة من دوائي
- سؤال وجواب | أشعر أن حياتي تتدمر والخوف يحاصرني . هل من توجيه؟
- سؤال وجواب | أتوتر حينما أصلي بالناس، فهل يمكنني معالجة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل وجود صديد في السائل المنوي يمنع حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | إذا سامحت الزوجة زوجها بالمهر
- سؤال وجواب | السكر عندي 129 - صائم- فهل أنا مصاب بسكري مزمن؟
- سؤال وجواب | هل دوالي الخصية اليسرى هي السبب في نقص الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟ وهل هي سبب تأخر الإنجاب؟
آخر تحديث منذ 2 يوم
5 مشاهدة

الجويني والرازي هل عادا من مذهب التأويل (الذي هو تحريف في الواقع) إلى مذهب الإثبات أم إلى مذهب التفويض (وهو المسلك الثاني عند الأشاعرة)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فتغير حال الجويني والرازي قبل وفاتهما أمر مشهور لا شك فيه، فقد صرحا بخطأ طريقة الفلاسفة والمتكلمين ورجوعهما إلى مذهب السلف من حيث الجملة، قال العلامة عبد الرحمن المعلمي في (القائد إلى العقائد): قد أبلغ الله تبارك وتعالى في إقامة الحجة على اختلال النظر المتعمق في الإلهيات بأن يسر لبعض أكابر النظار المشهورين بالاستقلال أن يرجعوا قبيل موتهم إلى تمني الحال التي عليها عامة المسلمين ، فمنهم الشيخ أبو الحسن الأشعري، وأبو المعالي ابن الجويني الملقب إمام الحرمين، وتلميذه الغزالي، والفخر الرازي.

وأما ابن الجويني فصح عنه أنه قال في مرض موته: لقد قرأت خمسين ألفاً في خمسين ألفاً ثم خليت أهل الإسلام بإسلامهم فيها وعلومه الطاهرة، وركبت البحر الخضم وغصت في الذي نهى أهل الإسلام عنها، كل ذلك في طلب الحق وكنت أهرب في سالف الدهر من التقليد، والآن قد رجعت عن الكل إلى كلمة الحق، عليكم بدين العجائز.

وقال: اشهدوا علي أني رجعت عن كل مقالة يخالف فيها السلف، وأني أموت على ما يموت عجائز نيسابور.

وأما الفخر الرازي ففي ترجمته من (لسان الميزان): أوصى بوصية تدل على أنه حسن اعتقاده، وهذه الوصية في ترجمته من كتاب (عيون الأنباء) قال مؤلف الكتاب: أملى في شدة مرضه وصية على تلميذه إبراهيم بن أبي بكر بن علي الأصفهاني … وهذه نسخة الوصية:.

وقد اختبرت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية، فما رأيت فيها فائدة تساوي الفائدة التي وجدتها في القرآن العظيم، لأنه يسعى في تسليم العظمة والجلال بالكلية لله تعالى ويمنع عن التعمق في إيراد المعارضات والمناقضات، ولا ذاك إلا العلم بأن العقول البشرية تتلاشى وتضمحل في تلك المضايق العميقة والمناهج الخفية.

فلهذا أقول: كل ما ثبت بالدلائل الظاهرة من وجوده ووحدته وبراءته عن الشركاء في القدم والأزلية والتدبير والفعالية، فذاك هو الذي أقول به وألقى الله تعالى به، وأما ما انتهى الأمر فيه إلى الدقة والغموض فكل ما ورد في القرآن والأخبار الصحيحة المتفق عليها بين الأئمة المتبعين للمعنى الواحد فهو كما هو، والذي لم يكن كذلك … أقول ديني متابعة محمد سيد المرسلين، وكتابي هو القرآن العظيم، وتعويلي في طلب الدين عليهما … اهـ.

وقد أشرنا إلى شيء من ذلك خلال الفتويين رقم:

64272�

60851.


والحق أن رجوع هذين العالمين كان قبيل وفاتهما، فلم يسعهما الوقت للرجوع لكتب السنة للوقوف على حقائق مذهب السلف كما ينبغي، فكان رجوعا محمودا من حيث الجملة، ولكن فيه ما فيه من مخالفة السلف عن غير قصد، ومن هذه المسائل مسألة إثبات الصفات الخبرية فقد رجعا فيها إلى التفويض لا إلى الإثبات، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (درء التعارض): ليس للأشعري نفسه في إثبات صفة الوجه واليد والاستواء وتأويل نصوصها قولان، بل لم يختلف قوله أنه يثبتها ولا يقف فيها، بل يبطل تأويلات من ينفيها، ولكن أبو المعالي وأتباعه ينفونها، ثم لهم في التأويل والتفويض قولان، فأول قولي أبي المعالي التأويل، كما ذكره في الإرشاد، وآخرهما التفويض، كما ذكره في الرسالة النظامية، وذكر إجماع السلف على المنع من التأويل وأنه محرم.

اهـ.

فهذه هي الحقيقة: أنه رجع عن التأويل ولكن إلى التفويض لا إلى الإثبات.

قال الدكتور عبد الرّحمن المحمود في كتابه (موقف ابن تيمية من الأشاعرة): رجوع الجويني في النظامية لم يكن رجوعاً كاملاً إلى مذهب السلف في جميع المسائل العقيدة وعلم الكلام، والدليل على ذلك: 1 ـ أن رجوعه بالنسبة للصفات كان إلى التفويض، وليس هذا مذهب السلف.

2ـ أن الجويني أبقى على بعض المسائل وعرضها كما هي في مذهبه الأول، ومنها مسألة حدوث الأجسام وكلام الله ومنع حلول الحوادث التي هي مسألة الصفات الاختيارية والرؤية بلا مقابلة، كما أنه أوّل بعض الصفات مثل المحبة أوّلها بالإرادة.

وقال الدكتور خالد المصلح في شرح الفتوى الحموية: الجويني كان في أول أمره مؤولاً، أي: محرفاً على طريقة المتكلمين، ثم إنه بعد أن رأى أن طريقته لا توصل إلى معرفة بالله سبحانه وتعالى، ولا إلى علم بما أخبر به سبحانه وتعالى عن نفسه؛ انصرف عن هذه الطريقة إلى ما اعتقده أنه طريق السلف وهو التفويض، فترك التأويل إلى التفويض.

وللدكتور أحمد بن عبد الرحمن القاضي رسالة علمية عن مذهب أهل التفويض في نصوص الصفات.

ذكر فيها رجوع الجويني عن التأويل إلى التفويض لا الإثبات، فقال: جرى الجويني على طريقة التأويل في الصفات الخبرية التي تخالف أصول المتكلمين العقلية ولم يأذن بغيرها.

وهذا أول قولي أبي المعالي الذي أثبته في كتبه الأولى كالشامل والإرشاد، إلا أنه في آخر أمره سلك مسلك التفويض في رسالته إلى نظام الملك المسماة (الرسالة النظامية) ـ وذكر نص كلامه، ثم قال ـ : ويذهب بعض الباحثين من القدامى والمحدثين إلى اعتبار هذا النص رجوعا من الجويني إلى مذهب السلف، والحق أن هذا ليس على إطلاقه بل هو رجوع إلى جزء من الحقيقة وانتقال إلى خطأ آخر في الجزء الباقي، فهو رجوع إلى موافقة السلف في ترك التأويل والخوض في المعاني بلا علم.

وخطأ في اعتبار مذهب السلف تفويضا وإخلاء للنصوص عن معانيها.

وذكر بعد ذلك ما يتعلق بحال الرازي كذلك.

وتجد ذلك أيضا في رسالة الدكتور عبد الله بن حسين الموجان (الرد الشامل).

وقد سبق لنا بيان معنى التفويض عند السلف والخلف في الفتوى رقم:

55619.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا سامحت الزوجة زوجها بالمهر
- سؤال وجواب | السكر عندي 129 - صائم- فهل أنا مصاب بسكري مزمن؟
- سؤال وجواب | هل دوالي الخصية اليسرى هي السبب في نقص الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟ وهل هي سبب تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لماذا يخرج المني خفيفا مسالا عند القذف في العادة السرية؟
- سؤال وجواب | نبذة عن يحيى بن صَالح الوحاظي الْحِمصِي
- سؤال وجواب | لا زال الخمول والانخفاض في الكالسيوم بعد استئصال الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | شفيت من الاكتئاب والهلع فكيف أسحب الدواء؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العصبية الزائدة
- سؤال وجواب | أعراض الزيروكسات الانسحابية
- سؤال وجواب | هل أزيد من جرعة اللسترال أم هي كافية؟
- سؤال وجواب | كل ذلك من مقدمات الزنا وذرائعه
- سؤال وجواب | جدوى تناول أقراص الكالسيوم للوقاية من ضرر المشروبات الغازية
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الصمام المترالي. فما هي أسبابه؟
- سؤال وجواب | فقد جسمي الوزن الزائد ما عدا الزوائد والتراكمات الشحمية، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل