سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم ترك الزواج لمن قدر عليه، وزواج من لا قدرة له على الجماع
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معجبة بشاب لكني أخشى السكن مع أهله، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | تأثير تقديم أو تأخير الدورة على منع الحمل
- سؤال وجواب | أصبحت لا أحب اللقاء والاختلاط بالناس، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم نشر مصاحف محرمة للتحذير منها
- سؤال وجواب | هل يجب إشهاد الشهود على ما يشترط في النكاح أم يكفي اتفاق الزوجين على الشرط؟
- سؤال وجواب | شاب يريد أن يتقدم لخطبتي في مثل عمري ولم يكمل تعليمه. فهل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | خطوات التصرف مع الزوجة التي تأبى إلا السفور
- سؤال وجواب | ما أنسب الطرق لعلاج قصر القامة؟
- سؤال وجواب | أنا طالب في الجامعة وأفكر في تركها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل قلة النوم هي السبب وراء ضعف النمو؟
- سؤال وجواب | يشرع قول صلى الله عليه وسلم عقب ذكر الأنبياء والرسل
- سؤال وجواب | كره الوساوس والنفور منها صريح الإيمان
- سؤال وجواب | انعدام البركة في الرزق هل سببه الذنوب، أم أن الراتب لا يكفي؟
- سؤال وجواب | المستغني عن نفقة أبيه يحترز عن المال الحرام
- سؤال وجواب | هل من الممكن علاج أختي وإخراجها من حالة الاكتئاب؟
هل الشخص القادر على الزواج، ولم يتزوج طوال حياته، يعتبر مرتكبا معصية، ومبتعدا عن سنة محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يعتبر من أمته؟ وهل هذا الكلام ينطبق أيضا على من لا يستطيع الزواج، وليس لديه قدرة عليه من الناحية المالية أو البدنية؟ وهل من يريد الزواج لا بد أن تكون له قدرة على الجماع أم ليس شرطا، فمن الممكن أن يكون فاقدا لجهازه التناسلي بأكمله؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالزواج نعمة عظيمة، وسنة من سنن المرسلين، وقد أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم الشباب وحثهم عليه، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : النكاح من سنتي، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، وتزوجوا؛ فإني مكاثر بكم الأمم، ومن كان ذا طول فلينكح، ومن لم يجد فعليه بالصيام، فإن الصوم له وجاء.
رواه ابن ماجه.
لكن ترك الزواج لا يكون معصية إلا إذا كان تركه يؤدي إلى الوقوع في الفاحشة – والعياذ بالله - وغير القادر على الزواج لا يأثم بتركه مطلقاً؛ لأنّ التكليف لا يكون إلا مع الاستطاعة؛ قال تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة:286}، وقال تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا {الطلاق:7}.
ومن كان قادرا على الزواج، ولا يخشى الوقوع في الحرام بتركه، فالزواج في حقه مندوب، لكن العاجز عن الجماع، لا يستحب له النكاح، و بعض أهل العلم استحبه له؛ لعموم أدلة استحباب الزواج؛ وانظر الفتوى رقم:
79816.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض الرهاب الاجتماعي؟- سؤال وجواب | بدأت أشعر بالتعب أثناء ممارسة الرياضة الثقيلة، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل استخدم المينوكسيديل لتقصف الشعر يأتي بنتيجة؟
- سؤال وجواب | بين العقد على الصغيرة والاستمتاع بها
- سؤال وجواب | أعراض الفصام الباروني ورفض المريض للعلاج
- سؤال وجواب | حكم من أخبر غيره بمعلومات دون قصد الغش
- سؤال وجواب | حكم هجر المسلم بسبب الخلاف معه في مسائل شرعية
- سؤال وجواب | معاملة الأخ الصغير بعد موت الأب
- سؤال وجواب | تعليمات صحية لمرضى السكر
- سؤال وجواب | الحذر من كثرة استعمال المعاريض
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من السحر؟
- سؤال وجواب | عورة المرأة بين النساء
- سؤال وجواب | تشققات اللسان وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ولا أريد أن أخسرها، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا