سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العزوف عن النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن أن تشخص الطبيبة إصابتي بقرحة في عنق الرحم من فحص بالعين المجردة؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية وحكة شديدة في المنطقة الحساسة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل إزالة اللحمية في الرحم بالمنظار سهلة؟
- سؤال وجواب | إخبار الزوجة أختها بتصرفات زوجها
- سؤال وجواب | حكم تحجير القبور ووضع شبابيك حديدية عليها
- سؤال وجواب | علاج السمنة الزائدة في الصدر والكرش منذ الصغر
- سؤال وجواب | أعاني من فرق اللون في سائر جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جهاز عجلة المشي ومدى فعاليته في تنقيص الوزن
- سؤال وجواب | طريق العلم الشرعي ووسائل تحصيله
- سؤال وجواب | هل يعاني طفلي من مشكلة ما أم أن الأمر طبيعي؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لجواز تعريض النفس للضرر
- سؤال وجواب | استمرار مشاكل القولون معي، هل تدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | أتبع حمية لزيادة الوزن، فهل يؤدي المشي للنحافة؟
- سؤال وجواب | ما يشترط لصحة رجعة المطلقة
- سؤال وجواب | ما تفسير نقص الأكسجين عن المخ؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل الشخص القادر على الزواج أو غير القادر على الزواج إن لم يتزوج طوال حياته فإن ذلك يكون حراما، ويكون خروجا عن سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أم لا؟ علما أن الإمام ابن تيمية والطبري والنووي لم يتزوجوا طوال حياتهم.

فهل كل شخص له الحرية التامة في أن يتزوج أو لا يتزوج، سواء عنده القدرة أو ليس عنده القدرة؟ وماذا تعني القدرة؟ هل هي المال أم البدن أم السلطة أم الحسب والنسب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد حث الشرع على النكاح ، ورغب فيه أيما ترغيب، روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال : "من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ".

والمراد بالباءة القدرة المادية وهي مؤن النكاح ، والقدرة البدنية، وهي المتعلقة بالوطء.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

14223

والفتوى رقم:

120028

.

وترك النكاح ليس حراما هكذا بإطلاق ، فالنكاح يختلف حكمه باختلاف الأحوال ، فقد يكون واجبا أو مستحبا أو مباحا ، وقد يكون حراما أو مكروها؛ كما بيناه في الفتوى رقم: 3011.

وعلى كل تقدير لا ينبغي للقادر على النكاح العدول عنه ، فإنه قد يفوت على نفسه كثيرا من مصالح الدين والدنيا المترتبة على النكاح ، وقد ذكرنا جملة منها في الفتوى رقم:

62986

والفتوى رقم:

194929

.
وهنالك من العلماء من لم يتزوج ، وقد ألف بعض العلماء كتابا في العلماء العزاب الذين ماتوا قبل الزواج ، ونحن نحمل هذا منهم على أحسن المحامل، ونعتذر لهم بأحسن الأعذار، وأنهم لهم غرض صحيح في ذلك، لا سيما وأننا قد علمنا أن حكم النكاح يختلف باختلاف الأحوال.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل إزالة اللحمية في الرحم بالمنظار سهلة؟
- سؤال وجواب | إخبار الزوجة أختها بتصرفات زوجها
- سؤال وجواب | هل ما أمر به من محنة عقاب لي لأنني تركت الدين؟ أرجو المساعدة والتوجيه
- سؤال وجواب | الفطريات المهبلية المتكررة وأثرها على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم تحجير القبور ووضع شبابيك حديدية عليها
- سؤال وجواب | علاج السمنة الزائدة في الصدر والكرش منذ الصغر
- سؤال وجواب | أعاني من فرق اللون في سائر جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جهاز عجلة المشي ومدى فعاليته في تنقيص الوزن
- سؤال وجواب | طريق العلم الشرعي ووسائل تحصيله
- سؤال وجواب | هل يعاني طفلي من مشكلة ما أم أن الأمر طبيعي؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لجواز تعريض النفس للضرر
- سؤال وجواب | استمرار مشاكل القولون معي، هل تدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | أتبع حمية لزيادة الوزن، فهل يؤدي المشي للنحافة؟
- سؤال وجواب | ما يشترط لصحة رجعة المطلقة
- سؤال وجواب | ما تفسير نقص الأكسجين عن المخ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل