سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الزواج من المعتدة والمحرمة مؤقتا هل يحرمهما عليه أبدا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخادمة أجنبية لا تمس ولا يختلى بها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر والكتفين ولم يفدني العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض مزمنة بالإضافة إلى وسواس قهري فكري، أريد نصيحتكم.
- سؤال وجواب | العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالماء
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق وأتناول علاجا لذلك. كيف أتخلص من العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أعاني منه في رأسي وأطرافي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الصمت المرضي. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع طفلة تعاني من صدمة نتيجة كونها البنت الوحيدة بين إخوانها
- سؤال وجواب | القذف الارتجاعي، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس تلاحقني بسبب شعوري بآلام الخصية
- سؤال وجواب | بكتيريا في الأنف وجراح . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من يتحمل الدية والكفارة في قتيل حادث السيارة
- سؤال وجواب | سبب آلام البطن وتغير رائحة السرة
- سؤال وجواب | إقراض أحد الأولاد دون غيره داخل في التفضيل في العطية
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة يمحو الله ما قبلها
آخر تحديث منذ 5 يوم
14 مشاهدة

هل صحيح أن زواج الرجل بامرأة في فترة العدة، أو المحرمة تحريمًا مؤقتًا يعتبر باطلا؟ وهل يجعل هذه المرأة محرمة تحريمًا أبديًا على الرجل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فزواج المرأة في العدة ـ من غير زوجها المعتدة من طلاقه ـ باطل بلا خلاف، قال ابن قدامة: وجملة الأمر أن المعتدة لا يجوز لها أن تنكح في عدتها إجماعا ـ أي عدة كانت ـ لقول الله تعالى: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله.ولأن العدة إنما اعتبرت لمعرفة براءة الرحم، لئلا يفضي إلى اختلاط المياه وامتزاج الأنساب، وإن تزوجت فالنكاح باطل، لأنها ممنوعة من النكاح لحق الزوج الأول فكان نكاحا باطلا كما لو تزوجت وهي في نكاحه ويجب أن يفرق بينه وبينها.وأما تحريمها عليه تحريماً أبدياً فهو محل خلاف بين العلماء، قال ابن قدامة: وله أن ينكحها بعد انقضاء العدتين يعني للزوج الثاني أن يتزوجها بعد قضاء العدتين، وعن أحمد رواية أخرى أنها تحرم على الزوج الثاني على التأبيد وهو قول مالك وقديم قولي الشافعي، لقول عمر لا ينكحها أبدا، ولأنه استعجل الحق قبل وقته فحرمه في وقته كالوارث إذا قتل موروثه، ولأنه يفسد النسب فيوقع التحريم المؤبد كاللعان.وقال الشافعي في الجديد: له نكاحها بعد قضاء عدة الأول.

ويرى بعض العلماء أنّ هذا الحكم يرجع إلى اجتهاد الحاكم، فإذا رأى المصلحة في منع من تزوج في العدة ردعاً له منعه، قال الشيخ ابن عثيمين: وعندي أن هذه المسألة ينبغي أن يرجع فيها إلى اجتهاد القاضي، ما دام رويت عن أمير المؤمنين عمر ـ رضي الله عنه ـ وهو معروف بسياسته، فإذا رأى القاضي أن يمنعه منعاً مؤبداً عقوبةً له وردعاً لغيره فلا حرج عليه كأن يكون تعمد فعل المحرم بأن تزوجها في العدة، ويكون هذا من باب التعزير.ونكاح سائر المحرمات تحريما مؤقتا باطل، وهنّ: ـ المرأة المتزوجة، فلا تحل إلا إذا فارقها زوجها وانقضت عدتها منه.ـ الكافرة غير الكتابية، فلا تحل إلا إذا أسلمت.ـ أخت الزوجة التي في العصمة أو خالتها أو عمتها أو بنت أخيها أو بنت أختها، فلا تحل إلا إذا فارق زوجته وبانت منه.

ـ الخامسة لمن له أربع نسوة، فلا تحل حتى يفارق إحداهن وتبين منه.

لكن اختلف العلماء في نكاح أخت الزوجة أو عمتها أو خالتها أو بنت أخيها أو بنت أختها في عدة الزوجة البائن بينونة صغرى أو كبرى، وكذلك نكاح الخامسة لمن فارق إحدى زوجاته وبانت منه بينونة صغرى أو كبرى، فذهب المالكية والشافعية إلى جوازه، وذهب الحنفية والحنابلة إلى منعه، قال ابن قدامة: ومَتَى طَلَّقَ الْحُرُّ أَوْ الْعَبْدُ طَلَاقًا يَمْلِكُ الرَّجْعَةَ أَوْ لَا يَمْلِكُ, لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ أُخْتَهَا حَتَّى تَنْقَضِيَ عِدَّتُهَا, وَكَذَلِكَ إذَا طَلَّقَ وَاحِدَةً مِنْ أَرْبَعٍ, لَمْ يَتَزَوَّجْ حَتَّى تَنْقَضِيَ عِدَّتُهَا, فَإِذَا طَلَّقَ زَوْجَتَهُ طَلَاقًا رَجْعِيًّا, فَالتَّحْرِيمُ بَاقٍ بِحَالِهِ فِي قَوْلِهِمْ جَمِيعًا، وَإِنْ كَانَ الطَّلَاقُ بَائِنًا أَوْ فَسْخًا, فَكَذَلِكَ عِنْدَ إمَامِنَا حَتَّى تَنْقَضِيَ عِدَّتُهَا، وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَلِيٍّ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَبِهِ قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ وَمُجَاهِدٌ وَالنَّخَعِيُّ وَالثَّوْرِيُّ وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ.

وَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَعُرْوَةُ وَابْنُ أَبِي لَيْلَى وَمَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ وَأَبُو ثَوْرٍ وَأَبُو عُبَيْدٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ: لَهُ نِكَاحُ جَمِيعِ مَنْ سَمَّيْنَا فِي تَحْرِيمِ الْجَمْعِ.

لكننا لم نطلع على من يقول بتأبيد تحريمها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج للتبول اللاإرادي أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم من علّق طلاق زوجته على فعل شيء دون علمه ثمّ أذن لها في فعله متى شاءت
- سؤال وجواب | أهم الكتب عن الموت والبرزخ والرحلة إلى الآخرة
- سؤال وجواب | أرواح المؤمنين وأرواح الكافرين
- سؤال وجواب | لا يجوز صيد الخنزير لمجرد المتعة
- سؤال وجواب | مدى جدوى حصول الفتاة على الزوج عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | صنعت له خزانا واشترطت عليه أن لا يشتري من غيرها مدة معينة
- سؤال وجواب | رفضته عائلتي لأنه مطلّق
- سؤال وجواب | ما هو تفسير نزول الدم بعد الطهر من الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، هل السبب حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء جهاز استقبال القنوات المشفرة
- سؤال وجواب | أعاني من تأخير الدورة الشهرية لفترات طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يؤجر الداعي للكفار بالهداية
- سؤال وجواب | وقت الإمساك الشرعي للصائم عن المفطرات
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تسبب الفيتامينات والكالسيوم التهابا في المعدة واستفراغا للحامل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل