سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | السفر للزواج بفتاة متدينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن توضأ لما تُسن له الطهارة هل يرتفع حدثه أم لا؟
- سؤال وجواب | الأدلة الناهية على لبس ما يصف جسم المرأة
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تسوس في الأسنان وألم في المفاصل، ما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بوهن وضعف وارتخاء عضلات الجسم؟
- سؤال وجواب | لماذا خص الله بني إسرائيل بالذكر في آية (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل)؟
- سؤال وجواب | أشعر أني غير محبوبة وغير موفقة في الحياة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما فوائد عصير الشعير؟ وما المأكولات التي تنقي الدم؟
- سؤال وجواب | توضيح حول حكم منع الزوجة من زيارة والديها
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الطاهرة الخارجة من المرأة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في زكاة الدين
- سؤال وجواب | تأخر زواجي بسبب أن والدتي لا تحسن التعامل مع الخطاب . فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حمل المصحف للمأموم مخالفة للسنة
- سؤال وجواب | أثر النظر إلى أشعة الشمس على العين
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الأمراض، وأخاف أن تؤثر الأدوية على عقلي وعملي.
- سؤال وجواب | تسارع نبضات القلب على الرغم من سلامة الفحوصات الطبية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه.

متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو حديث متفق على صحته، أخرجه الأئمة المشهورون إلا مالكا.

وهذا الحديث يعني أن الأمور تبع لمقاصدها، فالذي يدعي أنه يهاجر إلى الله ورسوله وهو يريد غرضا آخر، فإنه مذموم من حيث كونه يظهر من العبادة خلاف ما يبطن، وأما من هاجر يطلب التزويج، أو يريد الهجرة إلى الله والتزويج معا ولم يبطن من القصد خلاف ما يظهر، فليس في فعله هذا مذمة، قال ابن حجر في "فتح الباري": فأما من طلبها مضمومة إلى الهجرة، فإنه يثاب على قصد الهجرة، لكن دون ثواب من أخلص، وكذا من طلب التزويج فقط، لا على صورة الهجرة لله، لأنه من الأمر المباح الذي قد يثاب فاعله إذا قصد به القربة كالإعفاف.

ومن هذا تعرف أن من سافر للزواج بفتاة متدينة، وقد أعجب بدينها وخلقها، وهو يريد إعانتها على أمر دينها، وهو إنما أحبها لأجل حرصها على دينها وتمسكها به، وأراد أن تكون زوجته في الجنة، أنه لا يعتبر من الذين كانت نيتهم للدنيا فقط.

بل هو مأجور عند الله تعالى بما أراده من الخير وإعفاف النفس.وليس في هذه الإرادة أي تعارض مع الحديث المذكور، كما تبين من الشرح الذي بينا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاقتراض لبناء بيت الزوجية
- سؤال وجواب | كل فرد تحسب زكاته على حدة
- سؤال وجواب | لا يكفر الإنسان بمجرد شكه في كفر نفسه
- سؤال وجواب | توقع حصول الشر ليس من خلق المسلم
- سؤال وجواب | لا أستطيع الدراسة، وأشعر أنني فاشلة وأفكر بالانتحار، ساعدوني.
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هو السبيل الأمثل للتحكم في العصبية والانفعالات؟
- سؤال وجواب | تأجيل الإنجاب لعدم إحسان الزوجة تربية الأولاد
- سؤال وجواب | يعمل محاسبا لدى شركة من ضمن مبيعاتها الخمر
- سؤال وجواب | والدتي تحب الانطواء وترفض الحديث معنا فكيف نتقرب منها وننال برها؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع منذ مدة طويلة، مما أثر على شخصيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل للحصول على النت مجانا من شركة صاحبها يسب الإسلام
- سؤال وجواب | ما الجرعة السليمة عند الجمع بين (فلوكستين) و(سيرترالين)؟
- سؤال وجواب | الاقتراض إذا تولّت الدولة دفع الفائدة الربوية
- سؤال وجواب | كيفية تعلم علم الحديث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل