سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نكاح الكتابيات. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجوز زراعة الشعر للمرأة إن كان شعرها خفيفًا بالوراثة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز استعمال بطاقة الفيزا إذا ترتب عليها فائدة
- سؤال وجواب | شروط إباحة نكاح نساء بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مصلى بجوار المسجد بعض الصلوات لشدة الحر
- سؤال وجواب | هل ممكن استخدام العسل لعلاج مرض في العين؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تصغير الأنف ارضاء للزوج
- سؤال وجواب | الإيثار المحمود لا يكون مع ترك النفقة الواجبة
- سؤال وجواب | حكم الزواج بالكتابية التي يرجى إسلامها
- سؤال وجواب | ما يشترط في نكاح الكتابية
- سؤال وجواب | تلح علي فكرة أن مخي قد تم السيطرة عليه، فما تشخيص هذه الحال؟
- سؤال وجواب | مات عن شقيق وجدة لأب وجدة لأم
- سؤال وجواب | الحصول على فيزا تتضمن شرط غرامة التأخير
- سؤال وجواب | حكم عملية شد البطن بعد الولادة وهل تعد انتحارا
- سؤال وجواب | ذبائح أهل الكتاب التي يذبحونها في أعيادهم
- سؤال وجواب | أعاني من الهموم بدون سبب، وخفقان في القلب، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم من قال إنه لا يحل للمسلم الزواج من أي كتابية؛ لأن معظمهن مشركات الآن.

وكان قوله هذا مبنيا على أنه سمع شيخا يقول هذا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمثل هذا لا يكون حرَّم حلالا، وإنما هو مقلد لهذا الشيخ الذي سمعه يقول ذلك، وهذا القول ينسب لعبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-.قال ابن كثير في تفسيره: كان عبد الله بن عمر لا يرى التزويج بالنصرانية، ويقول: لا أعلم شركا أعظم من أن تقول: إن ربها عيسى، وقد قال الله تعالى: {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن}، الآية [البقرة: 221].

اهـ.وقد نسب أبو الحسن المالكي في شرحه لرسالة ابن أبي زيد القيرواني (كفاية الطالب الرباني) القول بالحِلِّ لأكثر أهل العلم.فقال العدوي في حاشيته: ومقابله ما روي عن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: لا يجوز نكاح الكتابية الحرة؛ محتجا بآية البقرة، فقال: لا أعلم شركا أعظم من قولها: إن ربها عيسى.

اهـ.

وهذا القول مخالف لظاهر القرآن، ولقول جماهير أهل العلم، بل لقد حكي الإجماع على خلافه.ففي تفسير البغوي: الآية - يعني آية البقرة: {وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ }- منسوخة في حق الكتابيات؛ لقوله تعالى: {والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم} [المائدة: 5]، وبخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبإجماع الأمة.

وقال ابن قدامة في المغني: ليس بين أهل العلم - بحمد الله - اختلاف في حل حرائر نساء أهل الكتاب.

وممن روي عنه ذلك: عمر، وعثمان، وطلحة، وحذيفة وسلمان، وجابر، وغيرهم.

قال ابن المنذر: ولا يصح عن أحد من الأوائل أنه حرم ذلك.

وروى الخلال، بإسناده، أن حذيفة، وطلحة، والجارود بن المعلى، وأذينة العبدي، تزوجوا نساء من أهل الكتاب.

وبه قال سائر أهل العلم.

وحرمته الإمامية؛ تمسكا بقوله تعالى: {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن} [البقرة: 221] ، {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [الممتحنة: 10].

ولنا: قول الله تعالى: {اليوم أحل لكم الطيبات} إلى قوله: {والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن} [المائدة: 5].

وإجماع الصحابة.

فأما قوله سبحانه: {ولا تنكحوا المشركات} [البقرة: 221].

فروي عن ابن عباس أنها نسخت بالآية التي في سورة المائدة.

وكذلك ينبغي أن يكون ذلك في الآية الأخرى؛ لأنهما متقدمتان، والآية التي في أول المائدة متأخرة عنهما.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: نكاح الكتابية جائز بالآية التي في المائدة، قال تعالى: {وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم} [المائدة: 5].

وهذا مذهب جماهير السلف، والخلف من الأئمة الأربعة وغيرهم، وقد روي عن ابن عمر أنه كره نكاح النصرانية، وقال: لا أعلم شركا أعظم ممن تقول: إن ربها عيسى ابن مريم.

وهو اليوم مذهب طائفة من أهل البدع، وقد احتجوا بالآية التي في سورة البقرة، وبقوله: {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [الممتحنة: 10].

والجواب عن آية البقرة، من ثلاثة أوجه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأشك كثيراً في الطهارة
- سؤال وجواب | صداف الأظفار
- سؤال وجواب | متزوج ويحتلم برغم محافظته على الوضوء والأذكار
- سؤال وجواب | حكم نكاح فتاة من الطائفة الإسماعيلية
- سؤال وجواب | حكم الجراحة بغرض إمتاع الزوج
- سؤال وجواب | أحكام زيارة ورؤية المحضون
- سؤال وجواب | نقطة حمراء صغيرة في القضيب. ما أسبابها وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أهدم بيتي بكثرة غضبي وأوامري، وحبي للنظام والترتيب
- سؤال وجواب | علاج صدفية الرأس
- سؤال وجواب | حكم إعطاء قرض لصاحب بطاقة ائتمانية مقابل استعمالها
- سؤال وجواب | حكم الدية والكفارة في إجهاض جنين عمره ستة أسابيع
- سؤال وجواب | ابنتي عنيفة مع أخيها الأصغر.
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن تؤمن بالله ولا تتبع أي دين
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول فهل يحتمل أن أكون مصابة بداء السكري؟
- سؤال وجواب | عثمان جمع الناس على مصحف واحد بموافقة الصحابة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل