سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اشتراط الزوجة الثانية على زوجها بعد إرجاع زوجته المطلقة ألا يقسم لها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج النحافة وعلاقتها بالدودة الشريطية
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة أن تسقط حقها في المبيت
- سؤال وجواب | الاقتصار في أخذ القراءة على الأشرطة لا يصح
- سؤال وجواب | هل يحق للأم منع بنتها من قيادة السيارة لتفادي المشاكل مع ابنها؟
- سؤال وجواب | هل عدم إطلاع الابن أباه على حسابه البنكي يعد عقوقا
- سؤال وجواب | الحلف في النوم لا يلزم منه شيء
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب نكاح زوجها زوجة أخرى
- سؤال وجواب | الظروف حولي أثرت على نفسيتي، فهل ينفعني السبرالكس؟
- سؤال وجواب | الأم والأب أحق الناس بحسن الصحبة
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والندم على فوات الخطاب ورفضهم. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نزول الدورة لمن بلغت الـ 15 من العمر؟
- سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الاقتراض عن طريق شراء المعادن دون استلامها
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق بين الأصدقاء
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من تآكل العظمة الثانية في القفص الصدري، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

تقدّم لزواجي شخص لديه طفلان، ومطلّق زوجته مرتين، وبعد موافقتي على وضع الانفصال قبلت عرض الزواج، وقد أعاد زوجته لعصمته، وشرط إعادة زوجته أن يعودا من أجل الأطفال فقط، وقد وافقت الزوجة الأولى أن يكون الرجوع من أجل الأطفال فقط، فهل يحرم أن أطلب منه ضمانًا، أو وعدًا بعدم رجوعه لها في وقت ما؟ علمًا أن هذا الوضع هو المتفق عليه من قبل..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان الرجل قد عقد عليك العقد الشرعي، وكنت قد اشترطت عليه في العقد ألا يتزوج عليك، ثمّ تزوج عليك؛ فلك الحقّ في فسخ الزواج، وراجعي الفتوى:

245362

.أمّا إذا كان العقد تمّ من غير اشتراط ألا يتزوج عليك؛ ولكن كان مجرد وعد قبل العقد؛ فليس لك حق الفسخ بسبب زواجه عليك.وأمّا بقاؤك في عصمته، وسؤالك له ضمانًا، أو وعًدا ألا يقسم لزوجته الأخرى، أو يقسم لها أقل منك؛ فلا حقّ لك في ذلك، ولو كان رجع إلى زوجته بشرط ألا يقسم لها، أو يقسم لها أقل منك؛ فالشرط باطل، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: .أو تشترط عليه أن لا يطأها، أو يعزل عنها، أو يقسم لها أقل من قسم صاحبتها، أو أكثر، أو لا يكون عندها في الجمعة إلا ليلة،.

فهذه الشروط كلها باطلة في نفسها؛ لأنها تنافي مقتضى العقد؛ ولأنها تتضمن إسقاط حقوق تجب بالعقد قبل انعقاده، فلم يصح، كما لو أسقط الشفيع شفعته قبل البيع، فأما العقد في نفسه فصحيح.

انتهى مختصرًا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نزول الدورة لمن بلغت الـ 15 من العمر؟
- سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الاقتراض عن طريق شراء المعادن دون استلامها
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق بين الأصدقاء
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من تآكل العظمة الثانية في القفص الصدري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد ملكتي تغيرت معاملة خالتي لي للأسوأ، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من إخبار خطيبها بعلاقاتها القديمة
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أعالج مشكلة العنف بين طلاب المدارس؟
- سؤال وجواب | المشاكل المستمرة بين الزوجين وأثرها على علاقتها
- سؤال وجواب | علاقة الوالدين وأفراد الأسرة بما يعانيه مريض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا)
- سؤال وجواب | الدعاء بعد ختم القرآن وجمع الناس له مستحب
- سؤال وجواب | شبهة حول التعدد وردها
- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتصار على زيارة الأرحام في العطلة الصيفية فقط؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الفتى فعله ليكون واصلا لأعمامه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل