سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في الدخول على عروسين في ليلة واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نزول قطرات شفافة عند الإثارة وعدم تفريغ كامل للبول
- سؤال وجواب | ما سبب آلام المعدة التي أفقدتني الشهية؟
- سؤال وجواب | تزداد دقات قلبي، وأشعر بالوهن والضعف العام عند القيام بأبسط الأعمال
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أصابني بالتأتأة في الكلام . ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | دليل الاستئذان عند طروق الأهل
- سؤال وجواب | قراءة القرآن تحمي من الشر وتطرد الشياطين
- سؤال وجواب | أعاني من الصفير أثناء التنفس عند النوم، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة كون الكتاب محفوظ حقوق الطبع أم لا
- سؤال وجواب | التورق المنظم ليس تورقا حقيقيا
- سؤال وجواب | بيع الأخ دار إخوته الأيتام
- سؤال وجواب | البشرة الدهنية والمستحضرات المناسبة لوقايتها من الشمس
- سؤال وجواب | حكم التزام الإمام بختمة بطريقة يلتزمها
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم نسخ الكتب للدراسة والتبرع بها
- سؤال وجواب | قراءة القرآن وسؤال الله به أن يرد المال المفقود
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا حرج أن يدخل الرجل على عروسين أو زوجتين أو أكثر في ليلة واحدة، وقد ثبت عند البخاري ومسلم وأصحاب السنن وأحمد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في ساعة من ليل أو نهار بغسل واحد، وكن يومئذ إحدى عشرة، هذا لفظ البخاري، وفي رواية: تسع نسوة، وثبت عن أحمد وأبي داود عن أبي رافع أنه كان يغتسل عند هذه وعند هذه،فلما سئل قال: إنه أزكى وأطيب وأطهر، هذا الحديث إسناده حسن،وحديث أنس أصح منه، ويسن لمن أراد مجامعة أخرى أو العود إلى الجماع أن يغسل فرجه ويتوضأ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل.ولكن تبقى مسألة القسم في المبيت، فإن السنة أن يقسم للعروس البكر سبع ليال، وللعروس الثيب ثلاث ليال، إن كان له امرأة غير العروس ثم يعود للعدل في القسم، فلا بد في هذه الحالة من رضا الزوجتين لأنهما اشتركتا في النوبة، لأن طائفة من أهل العلم حرموا وطء المرأة في نوبة غيرها، قال صاحب عون المعبود 1/254 عند شرحه لهذا الحديث: فائدة: استدل بهذا الحديث على أن القسم بين الزوجات لم يكن واجباً على النبي صلى الله عليه وسلم، وإلا فوطء المرأة في نوبة ضرتها ممنوع عنه، وهو قول طائفة من أهل العلم، وبه جزم الإصطخري من الشافعية، والمشهور عندهم وعند الأكثرين الوجوب.

انتهى.ثم ذكر أجوبة يجاب بها عن فعله صلى الله عليه وسلم في حالة كون القسم واجباً عليه، منها رضا بقية الزوجات، ولا يجوز أن يجمع بين الزوجتين في فراش واحد ولو بلا جماع، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

34984�

� والفتوى رقم: 4072.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التزام الإمام بختمة بطريقة يلتزمها
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم نسخ الكتب للدراسة والتبرع بها
- سؤال وجواب | قراءة القرآن وسؤال الله به أن يرد المال المفقود
- سؤال وجواب | فضائل ثابتة وأخرى لم تثبت في فضل بعض سور القرآن
- سؤال وجواب | وجوب طاعة الوالد في ترك المندوب
- سؤال وجواب | رفع الصوت بالقرآن ليغطي على صوت الغناء. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | الخطوط البيضاء التي على ساعد اليد . هل هي بهاق؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الاكتئاب رغم تناولي للعلاج، ما الحل؟
- سؤال وجواب | المخول بحل التنازع في رؤية المحضون
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أثقف نفسي في ديني لأحاجج المخالفين؟
- سؤال وجواب | ضابط العقوق
- سؤال وجواب | ظهر لدي مرض البهاق بالرغم أنه ليس وراثياً في عائلتنا!
- سؤال وجواب | حكم الزواج بأخرى دون رضا الوالدين
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وعدم تفريغ المثانة، فما تشخيصكم لحالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل