سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إباحة التعدد مشروط بالعدل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعاني من دوخة ونقص سمع وبروزات عظمية وتفكر في الانتحار
- سؤال وجواب | حكم بيع الدين الآجل بنقد عاجل
- سؤال وجواب | التفصيل في حق الزوجة الثانية المسافرة في القسم
- سؤال وجواب | كتب الله تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
- سؤال وجواب | الزواج من أخرى هل يسوغ للأولى طلب الطلاق وهل للقاضى تطليقها للضرر
- سؤال وجواب | لا بد من مراعاة آداب الزيارة والاستئذان
- سؤال وجواب | التهديد بالتعدد سلوك خاطئ
- سؤال وجواب | هل أتزوج بفتاة يصعب التعامل مع والديها؟
- سؤال وجواب | كيف أرشد من لديه شبهات حول الخالق والإسلام؟
- سؤال وجواب | مقاطعة الأم القاسية الظالمة
- سؤال وجواب | ما سبب امتلاء المثانة بسرعة وعدم التحكم في البول؟
- سؤال وجواب | إحسان الابن إلى أمه ومطالبته بنصيبه من ميراث أبيه
- سؤال وجواب | التحذير من نشر ورواية الأحاديث الموضوعة
- سؤال وجواب | ما هو علاج البشرة الحساسة، والقشرة في فروة الرأس، وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | الإثم على القاتل ومن أمر بالقتل
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

السلام عليكمأسأل عن معنى قوله تعالى في الآية الكريمة "فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " هل تعني أن الخوف المجرد من عدم العدل لا يبيح التعدد ، وماالحكم عندما يكون الرجل متحققاً من عدم العدل ،أقصد ما حكم الزواج هل هو جائز أم محرم ؟وفقكم الله وثبت أجركم ، والسلام عليكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن مجرد الخوف من عدم العدل بين الزوجات لا يجوز معه التعدد، أحرى من تحقق ذلك من نفسه.

وأصل وجوب العدل بين الزوجات، قوله تعالى: (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة) جاء هذا عقب قوله تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ) [النساء:3].أي : إن خفتم أن لا تعدلوا في القسم والنفقة في نكاح المثنى والثلاث والرباع فواحدة.

وإنما يخاف على ترك الواجب، فدل على أن العدل بينهن في القسم والنفقة واجب، وإليه أشار في آخر الآية بقوله تعالى: (ذلك أدنى أن لا تعولوا) أي: تجوروا، والجور حرام، فكان العدل واجباً ضرورة، ولأن العدل واجب مأمور به مطلقاً.

قال عز وجل: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ) [النحل:90].وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من عدم العدل بين الزوجات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطاً أو مائلاً" رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه.

قال الشوكاني: فيه دليل على تحريم الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى إذا كان ذلك في أمر يملكه الزوج، كالقسمة أي: القسم في المبيت والطعام والكسوة.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه - أي في المبيت - فيعدل، ويقول: "الله م هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك" رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه، وقال الإمام الترمذي: معنى قوله: "لا تلمني فيما تملك ولا أملك" يعني به: الحب والمودة، ولتمام الفائدة يراجع الجواب رقم: 7844.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التحذير من نشر ورواية الأحاديث الموضوعة
- سؤال وجواب | ما هو علاج البشرة الحساسة، والقشرة في فروة الرأس، وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | الإثم على القاتل ومن أمر بالقتل
- سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة دون إذن لفناء البيت
- سؤال وجواب | أعاني من البواسير والشرخ الشرجي، ما نصيحتكم نحو العلاج؟
- سؤال وجواب | زوري أقاربك وإن آذوك وسخروا منك
- سؤال وجواب | ما سبب الحبوب في منطقة الصدر؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | التعدد مباح لكل من ملك أسبابه وقدر عليه
- سؤال وجواب | هل يتعارض دواء مودابكس مع لوسترال؟
- سؤال وجواب | يجب على الزوج العدل بين زوجتيه وأبنائهما
- سؤال وجواب | حكمة تقييد الزوجات بالأربع، دون الإماء
- سؤال وجواب | حكم تصوير محتويات غرفة النوم بدو إذن صاحب البيت
- سؤال وجواب | هل الفحوصات والتحاليل تبين أن الشخص قد مارس العادة السرية؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب صعوبة التبول؟
- سؤال وجواب | الزواج بثالثة لتقيم معه في الغربة دون زوجتيه الأخريين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل