سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | محل حرمة خطبة المسلم على خطبة أخيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أوازن بين الجلوس مع ولدي وعملي ونومي؟
- سؤال وجواب | تفكروا في آلاء الله ولا تتفكروا في الله
- سؤال وجواب | أسباب الصداع المستمر خاصة مع الصيام
- سؤال وجواب | أسباب وجود الدم في البراز
- سؤال وجواب | الدعاء للكافر. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | أصاب بالعين حتى وإن كنت متحصنة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وجود دم في البول لا يُرَى إلا بالتحاليل، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يكره للخطيبة الفسخ إذا كرهت الخاطب
- سؤال وجواب | ذبح الكافر غير الكتابي على الطريقة الإسلامية
- سؤال وجواب | آلام مستمرة في البطن وضيق وتخمة لا أعرف أسبابها!
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين وظهور شيب في الرأس مع ضعف وصداع.
- سؤال وجواب | آلام متفرقة في الرأس رغم تناولي للدواء. أفيدوني
- سؤال وجواب | من الخطأ رفض الخطاب لأجل شخص متلاعب
- سؤال وجواب | حرمة العادة السرية ووجوب الغسل إذا نزل المني بسببها
- سؤال وجواب | الحلوى المهداة التي يشك أنها صنعت من شيء حرام
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بناء على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه) فإذا كان هناك شاب ينوي خطبة فتاة, ولكنه لم يقم بذلك إلى الآن لظروف معينة, وكان هناك آخر يخطط لخطبتها, لكنه لم يتقدم لها رسميًا, ولا زال هناك مجال أن لا يتقدم لخطبتها, فهل من الحرام أن ننبه الأول أن هناك شخص آخر يخطط لخطبتها؟ علمًا بأنهما لا يعرفان بعضهما.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان المقصود أنك ستنبه أحد الرجلين أن الآخر ينوي خطبة هذه المرأة فلا حرج في هذا, وهو غير داخل في عموم النهي الوارد في قول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم, فلا يحل له أن يبتاع على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه.

رواه مسلم.
وقد أجمع أهل العلم على حرمة خطبة المسلم على خطبة أخيه بعد الإجابة والركون, وانظر فتوانا رقم:

30869

فالحديث كما هو واضح يفيد النهي عن الخطبة على خطبة المسلم لما يؤدي إليه ذلك من الحقد والتباغض بين الخاطبين, وذكر العلماء أن محل النهي هو ما إذا حصل الركون, قال في الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار (5/ 336): " فإذا ركنت المرأة أو وليها ووقع الرضا لم يجز لأحد حينئذ الخطبة على من ركن إليه ورضي به واتفق عليه, ومن فعل ذلك كان عاصيًا إذا كان بالنهي عالمًا"وقال في التمهيد (6/ 16): "والمعنى فيه عند أهل العلم بالحديث أن الخاطب إذا ركن إليه, وقرب أمره, ومالت النفوس بعضها إلى بعض في ذلك, وذكر الصداق ونحو ذلك لم يجز لأحد حينئذ الخطبة على رجل قد تناهت حاله, وبلغت ما وصفنا, والدليل على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خطب لأسامة بن زيد فاطمة بنت قيس إذ أخبرته أن معاوية وأبا جهم خطباها, ولم ينكر أيضًا خطبة واحد منهما, وخطبها على خطبتهما إذ لم يكن من فاطمة ركون وميل".

وانظر للفائدة فتوانا رقم:

103059

, وفتوانا رقم:

162775

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين وظهور شيب في الرأس مع ضعف وصداع.
- سؤال وجواب | آلام متفرقة في الرأس رغم تناولي للدواء. أفيدوني
- سؤال وجواب | من الخطأ رفض الخطاب لأجل شخص متلاعب
- سؤال وجواب | حرمة العادة السرية ووجوب الغسل إذا نزل المني بسببها
- سؤال وجواب | الحلوى المهداة التي يشك أنها صنعت من شيء حرام
- سؤال وجواب | شؤم العادة السرية
- سؤال وجواب | هل ركوب الدراجة يؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | إبر الهيبارين للوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | ما يراه النائم لا يوصف بالعمد
- سؤال وجواب | هل يسوغ للفتاة الدخول على شخص فسخت خطبته للتأكد من تزوجه؟
- سؤال وجواب | بالرغم من استخدام الدواء لكن أعراض المعدة ما زالت
- سؤال وجواب | تناولت علاجا للشرخ والبواسير فأصبت بانتفاخات، فما تعليقكم؟!
- سؤال وجواب | إغماء وزغللة ودقات سريعة خاصة عند فعل مجهود بسيط
- سؤال وجواب | لماذا يمنع بعض أهل العلم من التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | قشعريرة الجسم عند حدوث بعض الأشياء، علام تدل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل